NEWS

أطروحة بجامعة البحرين تدعو لطرح خطط وإستراتيجيات تضمن تطوير الطلبة

دراسة: المهارات الحياتية تعزز الصحة النفسية للطلبة الجامعيين
News 03 07 2019 1aNews 03 07 2019 1bدعت أطروحة علمية في جامعة البحرين إلى تعزيز الصحة النفسية للطلبة من خلال تنمية مهارات الحياة لديهم، مشددة على أهمية تزويد التربويين والمرشدين النفسيين بالمعلومات المتعلقة بكيفية تحقيق ذلك.

وأعدت الأطروحة العلمية الطالبة في برنامج ماجستير علم النفس الإرشادي بجامعة البحرين أمينة راشد الرميحي، وذلك استكمالاً لمتطلبات نيل درجة الماجستير في علم النفس الإرشادي.

وهدفت الدراسة – التي وسمت بعنوان: المهارات الحياتية وعلاقتها بالصحة النفسية لدى طلبة جامعة البحرين – إلى الكشف عن العلاقة الارتباطية بين مهارات الحياة بأبعادها والصحة النفسية بأبعادها، كما هدف إلى معرفة أثر تفاعل متغيري النوع والتخصص على مهارات الحياة والصحة النفسية لدى عينة من طلبة الجامعة.
وعرَّفت الباحثة الرميحي مهارات الحياة وأبعادها بأنها مجموعة المهارات التي تعكس إمكانية الفرد وفاعليته في التكيف والنمو والتعايش في الحياة، والكفاءة في تحقيق أهدافه وطموحاته.

وتألفت عينة الدراسة – التي سحبت بطريقة عشوائية – من 244 طالباً وطالبة في جامعة البحرين (74 من الذكور، و 170 من الإناث) للعام الدراسي (2017/2018م). واعتمدت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي، واستخدمت أداتي: مقياس مهارات الحياة، ومقياس الصحة النفسية.
وتناولت الدراسة ثماني مهارات حياتية، هي: إدارة الوقت، والكفاءة الاجتماعية، والدافعية للإنجاز، والمرونة الفكرية، وقيادة المهام، والضبط الوجداني، والمبادرة الفاعلة، والثقة بالنفس.

وتوصلت الأطروحة إلى وجود علاقة ارتباطية بين مهارات الحياة والصحة النفسية، بمعنى أنه كلما زادت مهارات الحياة كلما كانت الصحة النفسية للطلبة أفضل.

وعرفت الباحثة الرميحي الصحة النفسية بأنها حالة دائمة نسبياً يكون فيها الفرد متوافقاً نفسياً وشخصياً وانفعالياً واجتماعياً مع نفسه، ومع الآخرين، ويكون قادراً على تحقيق ذاته، واستغلال قدراته وإمكاناته الى أقصى حد ممكن، ويكون قادراً على مواجهة مطالب الحياة.

وأوصت الباحثة بإعداد برامج تأهيلية للطلبة الجامعيين تعينهم على تنمية وتطوير المهارات الحياتية، وإعداد برامج للدعم الاجتماعي والنفسي لضمان الصحة النفسية للطلبة الجامعيين وتطوير ذواتهم. وتوفير الأخصائيين والأخصائيات في المجال النفسي لمعاونة الطلبة.
ودعت الباحثة إلى طرح العديد من الخطط والإستراتيجيات لتطوير الطلبة، وتمكينهم من المشاركة الفاعلة في المجتمع، والعمل على أن يستثمروا أوقات فراغهم في الأنشطة التي تنمي ذواتهم وتطورها.

News 03 07 2019 1c

2019-07-03T10:58:07+03:00يوليو 3, 2019|غير مصنف|
Go to Top