NEWS

بالتعاون مع فريق بحثي من جامعة أوكلاند.. دراسة بجامعة البحرين تتوصل إلى ممارسات قيادية فعالة تؤثر إيجاباً في تحصيل طلبة الإعدادية

الصخير- جامعة البحرين
16 يناير 2022م
توصلت دراسة أجريت مؤخراً بجامعة البحرين، إلى عدد من الممارسات القيادية الفعالة التي تساهم بشكل غير مباشر في رفع التحصيل الأكاديمي للطلبة في بعض مدارس المرحلة الإعدادية الحاصلة على تقديري “ممتاز” و”جيد” في المراجعات التي تقوم بها هيئة جودة التعليم والتدريب.
وأشار قادة ومنتسبو المدارس المشاركون في عينة الدراسة، إلى أن بعض الممارسات – كتوفير برامج تنمية مهنية للمعلمين، وبناء الشراكات مع أولياء الأمور والمجتمع المحلي، وكذلك وجود رؤية وخطط وأهداف إستراتيجية واضحة للمدرسة – ساهمت في توفير بيئة مدرسية مثالية، عززت من كفاءة عمليات التعليم والتعلم داخل الصفوف الدراسية، مما انعكس إيجاباً على تحصيل الطلبة الأكاديمي.
وقدم الدراسة – التي عنونت بـ “أثر القيادة المدرسية المتمحورة حول الطالب في أداء المتعلمين بالمدارس الإعدادية بمملكة البحرين” – المحاضر من كلية البحرين للمعلمين بجامعة البحرين سلمان يوسف زايد، في المؤتمر السنوي لمنظمة “المنتدى الدولي لتحسين أداء وفعالية المدارس” (ICSEI)، الذي أقيم في الفترة ما بين 5-6 و10-11 يناير 2022م عبر منصة زوم.
وتأتي هذه النتائج ضمن المرحلة الأولى من الدراسة التي تسعى لتحديد أفضل الممارسات القيادية، التي من الممكن أن تؤثر بشكل إيجابي غير مباشر في تحصيل الطلبة الأكاديمي بمدارس المرحلة الإعدادية الحاصلة على تقديري “ممتاز” و”جيد”، حيث تعتبر هذه الدراسة الأولى من نوعها في مملكة البحرين، إذ تستند على نظرية القيادة المدرسية المتمحورة حول الطالب Students-Centred Leadership. وتهدف الدراسة في مرحلتها الثانية إلى قياس إمكانية مساهمة هذه الممارسات القيادية الفضلى، في رفع أداء الطلبة في المدارس الإعدادية الحاصلة على تقديري: “مرضٍ”، و”غير ملائم”، في مراجعات هيئة جودة التعليم والتدريب.
والجدير بالذكر أن الدراسة جاءت نتيجة للتعاون بين فريق من كلية البحرين للمعلمين مكون من الأستاذ سلمان زايد، والدكتورة فاتن عبدالحميد، وباحثين من جامعة أوكلاند بنيوزيلندا، وذلك بهدف الاستفادة من أفضل الخبرات العالمية، ونقلها للميدان التربوي بمملكة البحرين.
وعلى هامش المؤتمر، أدار المحاضر سلمان جلسة حوارية جمعت عدداً من صناع القرار التربوي، والباحثين الأكاديميين، والقيادات المدرسية من مختلف أنحاء العالم.

2022-01-17T13:55:36+03:00يناير 16, 2022|غير مصنف|
Go to Top