NEWS

طورت خمسة مقررات للأساتذة والطلبة للتدريب على تطبيقات المنصة .. ” التعلم الإلكتروني” بجامعة البحرين يتطلع لطرح شهادات في الممارسة الاحترافية على منصة بلاك بورد 

الصخير – جامعة البحرين (علي الصباغ)     

    

9 نوفمبر 2021م       

    

أعلن مركز التعلم الإلكتروني بجامعة البحرين أنه يتطلع لإطلاق شهادات احترافية لممارسات التعلم الإلكتروني والتعلم عن بُعد عبر منصة بلاك بورد، مشيراً إلى إطلاقه الأسبوع الماضي خمسة مقررات تدريبية متكاملة على منصة إدارة التعلم (بلاك بورد)؛ مقررين للطلبة، وثلاثة لأعضاء هيئة التدريس.    

وقالت مديرة مركز التعلم الإلكتروني بالجامعة الدكتورة الشيخة فيّ بنت عبدالله آل خليفة: “إن تطوير المقررات الخمسة يهدف إلى إتاحة خيارات للأساتذة والطلبة ذوي الخبرة المحدودة والمتوسطة لتطوير مهاراتهم في مجال التعامل مع المنصة التعليمية”، مشيرة إلى أن “هذه المقررات التدريبية تأتي بالتوازي مع الورش التدريبية التي ينظمها المركز بصورة دورية”.     

ونبهت إلى أن وجود خيار التعلم الذاتي يسهل على المدرسين والطلبة تعلم الجوانب التي يحتاجون إليها، ولا يجعلهم مقيدين بأوقات معينة للانخراط في الورش الدورية.     

والمقررات المطروحة للأساتذة هي: تعلم التدريس الإلكتروني (مقرر أساسي) للواجهة الأصلية، ومقرر آخر للواجهة الألترا من نظام إدارة التعلم، لأعضاء هيئة التدريس ذوي الخبرة المحدودة في استخدام النظام، ويحتوي على أربع وحدات تدريبية هي: بناء المقررات على نظام إدارة التعلم، وتعزيز التواصل في المقرر الإلكتروني، وآليات تقييم المتعلمين، وحيثيات تقييم المقرر.   

 ويهدف المقرر إلى تعليم المشاركين المبادئ والعمليات عند إنشاء مقرر إلكتروني من الألف إلى الياء، وكيفية استخدام أدوات الاتصال بشكل فعال لزيادة مشاركة الطلبة في المقررات التي تدرَّس عن بُعد.     

أما المقرر الثالث فيختصُّ بتعلم التدريس الإلكتروني (مقرر متقدم) للواجهة الأصلية من نظام إدارة التعلم لأعضاء هيئة التدريس ذوي الخبرة في استخدام النظام، ويحتوي على ثلاث دورات تدريبية هي: مراقبة أداء الطلبة، وبناء المجتمعات الإلكترونية، وتصميم محتويات جذابة للمقررات.     

ويهدف المقرر الى إكساب المشاركين معرفة متعمقة بالأدوات والميزات التي تساعدهم في مراقبة وتقييم أداء الطلبة، واستكشاف مفهوم بناء مجتمعات التعلم الإلكتروني الافتراضية في المقررات الدراسية، وتعلم إستراتيجيات جديدة لتصميم المحتوى وتنظيمه بشكل فعال، لزيادة مشاركة الطلبة في المقررات التي تدرَّس عن بُعد.     

وفيما يتصل بمقرري الطلبة، ذكرت مديرة مركز التعلم الإلكتروني، أن أحدهما يتناول الواجهة الأصلية، فيما يتعرض الآخر إلى واجهة الألترا من نظام إدارة التعلم للطلبة، ويهدف طرحهما أمام الطلبة، لجعلهم يتبعون أفضل الممارسات في الدراسة والنجاح في المقررات الإلكترونية، ويحتوي المقرران على خمس وحدات تدريبية: مقدمة إلى نظام إدارة التعلم بلاك بورد، والتعلم عن بُعد، والتنقل في النظام، والتواصل، وإرسال الواجبات، وتتبع أداء الطالب. 

2022-01-13T09:14:21+03:00نوفمبر 9, 2021|غير مصنف|
Go to Top