مركز تقنية المعلومات

Home » المراكز » مركز تقنية المعلومات

رسالة المدير

عزيزي الزائر

عزيزي الزائر أهلاً ومرحباً بك قارئاً ومتصفحاً صفحتنا، صفحةَ مركز تقنية المعلومات، بموقع جامعة البحرين الإلكتروني.

إنني إذ أرحب بك، يسرني أن أقدم لك تعريفاً موجزًا بالمركز فأقول: إنَّ مركز تقنية المعلومات بجامعة البحرين – والذي ينطلق في دوره من رؤية القيادة الرشيدة لمملكتنا الحبيبة مملكة البحرين 2030، يقدم رسالته التقنية في جامعة البحرين عبر القيام بدورهِ في إدارة وحوكمة أعمال الجامعة من خلال تطبيق حلول تقنية المعلومات والاتصالات في العملية التعليمية، والبحث العلمي، وإدارة الجامعة، هادفاً من وراء ذلك الارتقاء بأداء الطلبةِ والموظفين، وتطوير عملية التعليم والتعلم، والارتقاء بالبحث العلمي من خلال توظيف تقنيات المعلومات، والاتصالات، والميديا الحديثة، وإدارة المعرفة في إنتاج الأبحاث والدراسات العلمية.

وانطلاقاً من رؤية المركز المؤسسة على رؤية جامعة البحرين، المنطلقةِ من رؤية القيادة الرشيدة لمملكة البحرين 2030؛ فإنَّ المركز يحرص على توظيف مقدراته التقنية والخبرة العالية التي يتمتع بها منتسبوه، في القيام بدوره في تنفيذ استراتيجية الجامعة في التحول الرقمي، وتحويل الحرم الجامعي إلى حرم ذكي من خلال تطبيق أحدث التقنيات مثل: إنترنت الأشياء، والحوسبة الذكية، والبيانات الكبيرة، بما يعود على منتسبي الجامعة بخدماتٍ تقنيةٍ عالية الجودة وفاعلةٍ. كما يساعد المركز إدارة الجامعة في اتخاذ القرارات من خلال النظم التقنية المصممة لإدارة أعمال الجامعة.

ولمزيدٍ من المعلومات عن هيكلة المركز، وأقاسمه، وشعبه، ومهامه، وأبرز الخدمات التقنية التي يقدمها لمنتسبي الجامعة، وكيفية التواصل بإدارة المركز؛ تفضل، عزيزي الزائر، بقراءة الآتي من السطور، مُرَحَّباً بك، وبآرائك واقتراحاتك في كيفية تحسين الخدمات التي يقدمها مركز تقنية المعلومات.

م/ وائل محمد عطية أبومسلم

عن المركز

أنشئ مركز تقنية المعلومات بجامعة البحرين في العام 1991 م، ليكون الجهةَ المسؤولةَ المنوطَ بها تخطيط بنىً تحتيةٍ متكاملةٍ وفاعلةٍ لتقنيةِ المعلومات، وتوفيرها وإدارتها. وتطبيق أحدث الطرق والأساليب، والبرامج، والنظم، والعتاد في مجال تقنية المعلومات بالجامعة وتنفيذها، واستخدامها، ووضعها في مسار مواكبة التطور المضطرد والسريع في هذا المجال الحيوي. ويتكون المركز من أربعِ شعبٍ هي:

أهداف المركز

  • مساعدة الجامعة على تحقيق أهدافها الاستراتيجية من خلال الاستخدام الأمثل لتطبيقات تقنيات المعلومات والاتصالات الحديثة.
  • توفير بنى تحتية ونظم وخدمات تقنية إلكترونية ذات جودة عالية تتناسب وتتسق مع توقعات واحتياجات منتسبي مختلف الجهات بالجامعة.
  • تصميم نظم معلومات حاسوبية فعالة وخدمات تقنية عالية الجودة، وتطويرهما بما يتماشى مع توقعات إدارة الجامعة والجهات المختلفة فيها، واحتياجاتها، وتؤدي إلى تحسين سير وأداء العمل بفاعلية ودقة في شتى النواحي التعليمية والإدارية في الجامعة.
  • إدارة تقنية المعلومات كموجودات استراتيجية كما هي في الحقيقة.
  • دعم وتعزيز الرسالة والمهام الأكاديمية، وإثراء العملية التعليمية والبحث العلمي في الجامعة.
  • توفير الدراسات والاستشارات في مجال تقنية المعلومات لجميع الجهات بالجامعة.
  • وضع وتنفيذ ضوابط وسياسات خاصة باستخدام تقنية المعلومات بالجامعة.
  • ميكنة وأتمتة جميع الأعمال الإدارية والمالية بالجامعة.
    وضع خطط مستقبلية لتطوير النظم الحاسوبية، ومواكبة التطور التقني بما يتناسب مع استراتيجية الجامعة.

شعبة شبكات المعلومات

هذه الشعبة مسؤولة عن تصميم شبكة المعلومات والاتصالات بالجامعة (LAN) ، وإدارتها، وصيانتها، وحمايتها. وهي الشبكة التي تربط بين أجهزة الحاسوب المستخدمة في كليات الجامعة، ودوائرها وأقسامها المختلفة، مما ييسر ويسهل اتصال بعضها ببعض لكي يتم تبادل الملفات والمعلومات. وتربط هذه الشبكة بين أكثر من خمسين مبنىً من مباني الجامعة المختلفة.

شعبة نظم المعلومات

هذه الشعبة مسؤولة عن تصميم قواعد البيانات ونظم المعلومات الحاسوبية بالجامعة، وإنشائها، وتطويرها، وصيانتها وحمايتها. وقد بلغ عدد هذه النظم أربعةً وعشرين نظامًا، تم تطويرها بناءً على قواعد بيانات الأوراكل (Oracle) والتي من أهمها تلك القواعد الخاصة بعمادة القبول والتسجيل، ودائرة شؤون الموظفين، ودائرة المالية والموازنة، ودائرة المشتريات، ودائرة المخازن والموجودات الثابتة .

شعبة صفحات الانترنت

هذه الشعبة مسؤولة عن تصميم موقع الجامعة الالكتروني (http://www.uob.edu.bh/) ، وتطويره، وإدارته، وإخراجه، وصيانة صفحاته البالغ عددها أكثر من 54 صفحةً على شبكة الإنترنت، بالإضافةِ إلى تطبيقاتِ الويب المختلفة.

شعبة الصيانة والدعم الفني

هذه الشعبة مسؤولة عن تقديم الدعم الفني والتقني، وصيانة أجهزة الحاسوب وملحقاتها (الطابعات، والماسحات الضوئية، الخ)، المستخدمة في الجامعة، وإجراء أعمال الإصلاح كافة لإدامة عملها، واستخدامها، حيث تقدّر أعدادها بأكثر من سبعة آلاف جهاز حاسوب، وأكثر من ألفي طابعة.

هذا ويضم المركز، إلى جانب الشعب الأربعِ المشارِ إليها، وحدة “منضدة المساعدة” Helpdesk التي تعنى بمساعدة الموظفين في استلام طلبات الدعم الفني، وتحويلها إلى الفنيين والمتخصصين من المركز، من خلال نظام إلكتروني مُعد لذلك هو helpdesk.uob.edu.bh .

خدمات المركز

  1. دعم أجهزة الحاسوب والطابعات.
  2. دعم نظم التشغيل وتطبيقات المكتب.
  3. دعم تدريب المستخدم.
  4. إدارة مشاريع تقنية المعلومات.
  5. دعم الانترنت.
  6. دعم البريد الالكتروني.
  7. توصيل نقاط شبكية.
  8. دعم حماية الأجهزة من الفيروسات والبرامج الغير مرغوبة.
  9. دعم شبكات السلكية واللاسلكية WIFI.
  10. دعم أجهزة التحكم بالبوابات.
  11. دعم أجهزة التحكم والمراقبة الأمنية.
  12. تصميم ودعم تطبيقات الأعمال (المؤسسية).
  13. التكامل والترابط لتطبيقات الأعمال (المؤسسية).
  14. دعم المعلومات والبيانات لتطبيقات الأعمال (المؤسسية).
  15. تصميم ودعم تطبيقات الويب.
  16. تصميم ودعم تطبيقات الهاتف النقال.

روابط مفيدة

  1. إنجازات التحول الرقمي
  2. الدعم الفني
  3. استعادة كلمة المرور – التسجيل المسبق مطلوب
  4. نظام معلومات الطالب(SIS)
  5. نظام المستندات 365 و البريد الإلكتروني
  6. تطبيق الهاتف النقال – Android
  7. تطبيق الهاتف النقال – iOS
  8. MATLAB Portal