مكتب التدقيق الداخلي

Home » مكتب التدقيق الداخلي

لمحة عامة

إيماناً بأهمية التدقيق الداخلي كنشاط رقابي توكيدي واستشاري بشكل موضوعي ومستقل، يعمل مكتب التدقيق الداخلي على إضافة القيمة وتطوير عمليات الجامعة، وذلك بمساعدتها في إنجاز أهدافها باتباع طريقة منهجية ومنظمة لتقييم وتحسين فعالية عمليات إدارة المخاطر، والرقابة، وإجراءات الحوكمة المؤسسية فيها، فقد تم إنشاء مكتب التدقيق الداخلي منذ تأسيس الجامعة في عام 1986م، حيث أفردت في لوائحها المالية والإدارية، التي تم إقرارها في 31 يناير 1989م، المواد القانونية التي تنظم الضوابط المالية والرقابية، بما فيها وظيفة التدقيق الداخلي، والتدقيق الخارجي لحسابات الجامعة.

تمت إعادة تنظيم التدقيق الداخلي تحت مسمى “مكتب التدقيق الداخلي”، بحيث يشتمل على:

  • شعبة المراجعة المالية.
  • شعبة مراجعة الضبط الداخلي.
  • شعبة المراجعة الإدارية.

إلى جانب تطبيق مراجعة الالتزام.

ويتبع المكتب لجنة التدقيق والمالية المنبثقة من مجلس أمناء جامعة البحرين، وينظم عمل المكتب ميثاق مكتوب ومعتمد من قبل اللجنة، ويعمل على تطبيق خطة تدقيق سنوية مبنية على تقييم المخاطر المحتملة لأنشطة الجامعة وعملياتها.

المهام الرئيسية

  1. يقوم مكتب التدقيق الداخلي في الجامعة بأداء نشاط رقابي توكيدي واستشاري بشكل موضوعي ومستقل، ويعمل على إضافة القيمة والتحسين، والمساعدة في تحقيق أهداف إدارة الجامعة، باتباع منهج نظامي منضبط، لتقييم وتحسين فاعلية عمليات إدارة المخاطر (Risk Management)، وعمليات الرقابة الداخلية (Internal Control)، والحوكمة (Governance).
  2. إدارة الجامعة مسؤولة عن وجود إطار سليم لنظم الرقابة الداخلية (Internal Control Framework) وإدارة المخاطر (Enterprise Risk Management)، والحوكمة (Governance).

الخدمات

يتولى مكتب التدقيق الداخلي أعمال التدقيق الداخلي في الجامعة “وفقاً للمعايير الدولية للتدقيق الداخلي معيار رقم 1000 الغرض والسلطة والمسؤولية”، كما يتضمن نطاق عمل التدقيق الداخلي العديد من خدمات التأكيد، والخدمات الاستشارية، وذلك على النحو التالي:

خدمات التأكيد: وتتضمن خدمات التأكيد ما يلي:

يهدف تدقيق الالتزام إلى مراجعة الأنشطة المالية، والتشغيلية للجامعة، بغرض تحديد مدى توافقها مع شروط وقواعد الأنظمة الصادرة من إدارة الجامعة. ومن مسؤوليات التدقيق الداخلي تحديد ما إذا كانت أنظمة الرقابة الداخلية كافية وفعالة، والتحقق من التزام الدوائر والإدارات التي يتم التدقيق عليها بالمتطلبات التشريعية والقوانين ذات العلاقة.

يهدف هذا النوع من التدقيق إلى مراجعة منهجية الأنشطة التشغيلية في الجامعة مقارنةً بالأهداف المحددة، ويسمح هذا النوع من التدقيق بتقييم الأداء، وتحديد الفرص المتاحة بغرض التطوير وإصدار التوصيات بهذا الشأن.

يهدف تدقيق نظم المعلومات إلى التدقيق على الأنظمة والبرامج المستحدثة، ومتابعة مستوى الأمن والحماية المطبق على الأجهزة والأنظمة والبيانات ومراقبتها، للتأكد من توفر شروط السلامة الأساسية لغرفة أجهزة الحاسوب، والتأكد من وجود نسخ احتياطية من الأنظمة والبيانات، ومراجعة عقود صيانة الأجهزة، والتأكد من وجود خطة للمعافاة من الكوارث، والتأكد من الصلاحيات الممنوحة للمستخدمين، كلٌّ حسب عمله، لمراجعة نقاط القوة والضعف، وكذلك تحديد أوجه القصور في السياسات الحالية للنظم المستخدمة، وذلك بغرض تقديم الاستشارات والتوصيات الخاصة بأنظمة الرقابة الداخلية لكل مستويات الإدارة، كما يمكن الاستعانة بمختصين في هذا المجال عند الحاجة إلى ذلك.

  1. الرد على استفسارات إدارة الجامعة والمجلس والجهات الرقابية في المملكة.
  2. المشاركة في اللجان وفرق العمل الدائمة والمؤقتة بصفة مراقب.
  3. إبداء الرأي والمشورة في القرارات والتوصيات التي تحكم أعمال الجامعة سواء الإدارية، أم المالية، أم الأكاديمية، وذلك بهدف تعزيز الضوابط الرقابية، وتحقيق أهداف الجامعة بكفاءة.

في عام 2015م تم إعداد واعتماد ميثاق التدقيق الداخلي (Internal Audit Charter)، الذي يحدد إطار وظيفة التدقيق الداخلي في الجامعة، ويحدد مهامها، وصلاحياتها، وواجباتها، والتزاماتها.

اتصل بنا

مكتب المدير

الدكتور عبدالله المزوغي           هاتف: 17438882               فاكس: 17449695               البريد الإلكتروني: aelmezughi@uob.edu.bh

شعبة المراجعة المالية

السيدة علياء كاظم عبدالله جواد              هاتف: 17438253               فاكس: 17449695               البريد الإلكتروني: ajawad@uob.edu.bh

شعبة مراجعة الضبط الداخلي

السيد محمد عبدالكريم عبدالله           هاتف: 17438986               فاكس: 17449695               البريد الإلكتروني: mahabdulla@uob.edu.bh

شعبة المراجعة الإدارية

قائم بأعمال السيد فهد عثمان الرويعي           هاتف: 17438342               فاكس: 17449695               البريد الإلكتروني: falrowaiei@uob.edu.bh