NEWS
يحاكي المحادثات ويجيب عن الأسئلة ويحيل الطلبات إلى الجهات المختصة.. دراسة بجامعة البحرين تطور نظاماً ذكياً يمكنه التواصل مع عملاء الحكومة الإلكترونية
الصخير – جامعة البحرين – منصور الوني
13 يناير 2022م
طوَّرت دراسة في جامعة البحرين نظاماً ذكياً (الموظف الذكي)، يمكن من خلاله التواصل مع عملاء الحكومة الإلكترونية في مملكة البحرين، عبر المحاكاة الحقيقية بين البشر.
ويعمل هذا النظام بتقنية الذكاء الاصطناعي، وله قابلية الاستجابة المباشرة لجميع المكالمات المستلمة، والإجابة عن الأسئلة، والقدرة على اتخاذ الإجراءات، ثمَّ توجيه الطلبات إلى الجهة المختصة في المؤسسات والهيئات داخل الحكومة.
ويتميز مشروع الموظف الذكي – الذي قدمته الطالبة لطيفة محمد العباسي كمتطلب لنيل درجة الماجستير في الأمن السيبراني بكلية تقنية المعلومات – بإمكانية التواصل مع عملاء مركز الاتصال في الحكومة الإلكترونية، عبر محاكاة لعملية المحادثة كأي موظف بشري، والقدرة على ملء النماذج، وجدولة المواعيد، والتحدث باللغتين (العربية والإنجليزية)، كما يتميز المشروع بإمكانيات ذكية تشمل توفير الخصائص الأمنية، بحيث يحقق الخصوصية للعملاء، ويحفظ معلوماتهم بسرية، بما يتماشى مع القوانين والأنظمة في مملكة البحرين.
وقالت العباسي: “إن هذه الدراسة تأتي ضمن مشروع شامل يجري تطويره حالياً مع هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية، يهدف إلى تطوير بنية هيكلية فريدة وآمنة، تحقق أكبر قدر من متطلبات الأمان والسرية وعناصر التحكم بنموذج السحابة المختار، وتغطي جميع مستويات الحماية الأمنية، من توفير الأنظمة الأمنية لحماية الشبكة، وبيئة التخزين، والأنظمة التشغيلية، بالإضافة إلى توفيرها لبرامج النظام، وتحقيق البيئة الآمنة للتطبيقات والبيانات الشخصية، وهوية المستخدم، وإدارة عملية الوصول، إلى جانب ضمان اتفاقية مستوى الخدمة”.
واستعرضت الباحثة آلية عمل الموظف الافتراضي، عبر استخدام عدد من التقنيات مثل: تقنية التعلم الآلي (ML)، والتعلم العميق (DL)، ومنصة معالجة اللغة الطبيعية (NLP)، وفهم اللغة الطبيعية (NLU)، وتوليد اللغة الطبيعية (NLG)، لفهم كيفية تفاعل مكونات البنية المصممة، وتفاعلها الآني مع المستخدمين.
واستخدمت الباحثة خاصية معالجة اللغة الطبيعية، وتقنية التعلم العميق، التي تتيح إمكانية التدرب على فهم الأسئلة، والاستجابة لها بتوليد اللغة الطبيعية.
وتأمل الباحثة في أن يتم استكمال مراحل المشروع، من تنفيذ، ومتابعة، ورصد لتقدم المشروع، ثم عملية تقييم الأداء، وكفاءة الموظف الذكي لتعزيز المشروع وتحسينه مستقبلاً.
وقد حضر المناقشة الرئيس التنفيذي بالإنابة، نائب الرئيس التنفيذي للتحول الإلكتروني في هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية الدكتور زكريا أحمد الخاجة، وأشاد بمبادرة الطالبة في تطويرها لهذه الدراسة العلمية، مؤكداً أنها تنسجم مع رؤية مملكة البحرين، وأهداف هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية.
وتألفت لجنة المناقشة من الدكتور مازن علي محمد، الأستاذ المشارك بقسم نظم المعلومات ممتحناً داخلياً، والدكتور سعيد شريف، من جامعة لندن الشرقية في الولايات المتحدة ممتحناً خارجياً، وأشرف على الدراسة الدكتور وائل محمد المدني، الأستاذ المشارك بقسم هندسة الحاسوب، والدكتور نبيل محمد حويحي، أستاذ علوم الحاسوب بجامعة البحرين.