متطلبات القبول
خطوات التقديم لبرامج المرحلة الجامعية الأولى (الدبلوم المشارك – البكالوريوس)
الفترة الأولى
الفئة المستهدفة:
البحرينيين وغير البحرينيين خريجو المدارس الحكومية من داخل مدراس مملكة البحرين خريجو العام الدراسي الحالي والعام الماضي.
- اذهب إلى موقع Bahrain.bh
- ابحث عن “خدمات جامعة البحرين“.
- قم اختيار “خدمة القبول الإلكتروني” ، وادخل الرقم الشخصي وتاريخ انتهاء بطاقة الهوية والمجمع. ملاحظة: يجب ان يكون العنوان (رقم المجمع صحيح) وأن تكون بطاقة الهوية سارية المفعول.
- يرجى ارفاق صورة فوتوغرافية ملونة.
- يرجى إضافة أرقام الاتصال والايميل الخاص بك.
- يرجى إضافة البرامج الأكاديمية التي ترغب بالالتحاق بها في الجامعة (12 رغبة أو بحسب الرغبات المتاحة لك بناءً على مسار الثانوية العامة)، والتي ستكون أولية القبول بها تنافسياً طبقاً للمعدل الثانوية العامة الحاصل عليه الطالب وبحسب الشواغر المطروحة من الكليات والاقسام الأكاديمية للقبول.
- يتم إعلام الطالب عن موعد اختبار القدرات العامة والمقابلة الشخصية التي تجريها الجامعة عن طريق الموقع الإلكتروني (SIS)، وذلك بالدخول على الموقع في الوقت الذي تعلن عنه الجامعة عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي الرسمية والموقع الإلكتروني الخاص بالجامعة، وذلك بإدخال (اسم المستخدم = الرقم الجامعي، الرقم السري = الرقم الشخصي)، وعندها ستظهر المواعيد، وفي حال عدم أداء الطالب لاختبار القدرات العامة وعدم حضوره إلى المقابلة الشخصية، سيعتبر تقديمه ملغياً، وهو يؤكد ضمنياً بأنه ليست لديه رغبة في الالتحاق بالجامعة.
سيتم اعلان نتائج القبول عن طريق الموقع الالكتروني (SIS).
إرشادات عامة عن القبول للعام الجامعي 2025-2024
- يوم إعلان القبول: من 31 يوليو 2024م.
- فترة تثبيت القبول: من 31 يوليو إلى 07 اغسطس 2024م، وعليه فإنه تؤكد الجامعة بأنه يُعد طلب الالتحاق ملغياً إذا لم يقم الطالب بتثبيت قبوله في الموعد المحدد له.
- رسوم تثبيت القبول: تبلغ رسوم تثبيت القبول 128 ديناراً للطالب البحريني، و640 ديناراً للطالب غير البحريني، ويشمل المبلغ المدفوع رسوم التثبيت والرسوم الدراسية للفصل الدراسي الأول.
- فترة تغيير الرغبات: من 31 يوليو إلى 07 اغسطس 2024م، حيث يسمح للطلبة بتقديم طلب تغيير الرغبات بعد إنهاء عملية تثبيت القبول ودفع الرسوم الدراسية.
- امتحان اللغة الإنجليزية للطلبة المقبولين على مستوى (LEVEL1): ستكون الفترة في 2 و3 سبتمبر 2024م، سيتم إرسال تاريخ وموعد عقد امتحان تحديد مستوى اللغة الإنجليزية عبر الرسائل النصية القصيرة (SMS).
خطوات تثبيت القبول
- الدخول على موقع الجامعة الإلكتروني uob.edu.bh.
- الدخول على الرابط UOB Admission Requests.
- ثم اختر (إجراءات القبول Admission Post Service).
- أدخل الرقم الجامعي في خانة اسم المستخدم والرقم الشخصي في خانة الرقم السري.
نتائج القبول: سيتم اعلان نتائج القبول على النحو الآتي:
أ. الطلبة المقبولون
ستظهر لك خطوات تثبيت القبول على النحو الآتي:
-
- الخطوة الأولى:الاطلاع على تعهد الطالب، التأكد من الرقم الشخصي واسم الطالب، والجنسية، الدخول على رابط أنظمة ولوائح الجامعة الخاصة بالدراسة، إن كنت من الطلبة ذوي الإعاقة يرجى تحديد نوع الإعاقة أو اختيار “أخرى” لباقي الطلبة.
- الخطوة الثانية: الاطلاع على نظام التمهيدي، والاطلاع على تعليمات تغيير الرغبات، والاطلاع على تعليمات إلغاء القبول.
- الخطوة الثالثة: تحديد الوالدين أو أحدهما أن كانوا جامعيين او غير جامعيين مع بيان الدرجة العلمية الأعلى التي حصلوا عليها.
- الخطوة الرابعة:الاطلاع على رسالة القبول والبرنامج المقبول به، الاطلاع على مدة الدراسة في البرنامج التمهيدي، الاطلاع على بعض التعليمات الهامة.
- الخطوة الخامسة:الاطلاع على تعليمات دفع الرسوم الدراسية.
- الخطوة السادسة:دفع الرسوم الدراسية، كما تؤكد الجامعة بأنه يُعد طلب الالتحاق ملغياً إذا لم يقم الطالب بتثبيت قبوله في الموعد المحدد له.
ملاحظة هامة للطلبة المبتعثين: بإمكانهم طباعة رسالة القبول عن طريق الموقع وتسليمها إلى جهة الابتعاث.
ب. الطلبة المدرجين على قوائم الانتظار
-
- الطالب (Accepted) المسج الذي سيظهر: بأن الجامعة تعتذر عن عدم قبول طلب التحاق الخاص بك حالياً، وفي حال استمرار رغبتك في الالتحاق بأي شواغر قد تتاح بعد عملية تثبيت القبول فأنه يرجى الضغط على زر (YES) خلال فترة تثبيت القبول، أو الضغط على خيار (NO) في حال عدم استمرار رغبتك في الالتحاق بالجامعة، ومن ثم سيتم السماح لهم بتحديد رغباتهم حسب الشواغر بجميع الكليات (ما عدا برنامج البكالوريوس في التمريض).
- الطالب (Not Final) المسج الذي سيظهر: إنَّ الجامعة إذ تقدرُ لك ثقتك الغالية فيها، وبناءً على التواصل الذي تم من قبل المعنيين بدائرة القبول وشؤون الخريجين سواء كان -بالاتصال الهاتفي أو بإرسال رسالة على البريد الإلكتروني أو رسالة نصية SMS-، فإن الجامعة تعتذر لك عن عدم قبول طلب التحاقك بها بسبب عدم استكمال رفع المستندات المطلوبة لإنهاء إجراءات قبولك.
وعليه في حال استمرار رغبتك بالانضمام للجامعة، بإمكان المتقدِّم تعديل بياناته على موقع خدمة الطالب (sis.uob.edu.bh) من خلال الروابط في شاشة التقديم المذكورة أدناه:
-
-
-
- تحديث بيانات التقديم والرغبات (Update Application Information and Preferences).
- تحديث الملفات المرفوعة(Modify Uploaded Documents) .
-
-
أو عن طريق التواصل مع مركز خدمة الطالب بالاتصال الهاتفي، أو خدمة الواتساب، أو خدمة نظام الدردشة الذكي على الرقم 17155355 (00973) أو البريد الإلكتروني studentcc@uob.edu.bh، متمنين لك التوفيق والنجاح.
ج- الطلبة المرفوضين (Rejected)
-
- الطالب (Rejected) المسج الذي سيظهر:ستظهر لك رسالة تفيد بأنه بحسب أنظمة ولوائح الجامعة فإنه لا يسمح لكم بالالتحاق في جامعة البحرين.
- الاجراء من قبل دائرة القبول وشؤون الخريجين: لا يمكن قبولهم في الجامعة ولا يوجد أي اجراء اتجاههم.
ملاحظة هامة:
أ. للطلبة غير البحرينيين (من لديهم جنسية بحرينية ولكن غير محدثة في النظام أو المعاملة كبحريني):
في حال اختلاف في الجنسية المذكورة في شاشة تثبيت القبول أو أحد الوالدين بحريني أو الزوج أو الزوجة بحرينيين، يرجى اتباع الخطوات الآتية:
-
-
- الدخول على رابط (UOB Admission Requests).
- الدخول على خيار رابط (طلب تحديث الجنسية Request to Update Nationality).
- يرجى ادخال (اسم المستخدم = الرقم الجامعي) و(الرقم السري = الرقم الشخصي أو رقم الهوية).
- يرجى ادخال المعلومات الصحيحة ورفع المستندات المطلوبة.
- يرجى مراجعة تحديث الجنسية بظهور الجنسية الصحيحة في صفحة التعهد، وعليه عند التعديل بإمكانك انهاء إجراءات تثبيت القبول ودفع الرسوم الدراسية.
-
ب. المقبولين في كلية التعليم التطبيقي (دفعة 2024 وما بعدها)
بإمكان الطلبة المقبولين في برامج كلية التعليم التطبيقي التحويل عند تحقيق الشروط الآتية:
-
-
- اجتياز الفصل الأول من برنامج الدبلوم المشارك بمعدل تراكمي لا يقل عن 3.5 من 4.00 بشرط تحقيق 12 ساعة معتمدة.
- اجتياز الفصل الثاني من برنامج الدبلوم المشارك بمعدل تراكمي لا يقل عن 3.00 من 4.00 بشرط تحقيق 30 ساعة معتمدة.
- اجتياز برنامج الدبلوم المشارك بنجاح بمعدل تراكمي لا يقل عن 3.00 من 4.00.
-
ج. تغيير الرغبات
بالإمكان تقديم طلب تغيير الرغبة لجميع البرامج ما عدا برنامج البكالوريوس في التمريض، وعليه بعد اجراء عملية تثبيت القبول ودفع الرسوم الدراسية، يرجى الدخول مرة أخرى على شاشات تثبيت القبول على الموقع (sis.uob.edu.bh)، واختيار (خدمة إجراءات تثبيت القبول Post Admission Service) لتحديد 3 رغبات -في نفس فترة التثبيت- سيتم النظر في الطلبات بعد انتهاء فترة تثبت القبول وفقاً للشواغر المتاحة بالبرامج.
د. البرنامج التمهيدي
ستكون الفترة في 2 و3 سبتمبر 2024م، سيتم إرسال تاريخ وموعد عقد امتحان تحديد مستوى اللغة الإنجليزية عبر الرسائل النصية القصيرة (SMS). وبناءً على نتيجة امتحان اللغة الإنجليزية سيتم تصنيف الطلبة (مستوى أول أو مستوى ثاني أو سنة أولى في البرنامج).
كما أن تصنيف طلبة التمهيدي في المستوى الأول والثاني (حسب المادة رقم 23 من نظام الدراسة والامتحانات في جامعة البحرين)، وذلك على النحو الآتي:
-
-
-
يعفى من البرنامج التمهيدي الطلبة الحاصلون على معدلات أو درجات في الثانوية العامة، أو ما يعادلها – مع مراعاة ما ورد في المادة 10 – حسب الشروط الآتية:
-
-
-
-
-
- الطلبة الحاصلون على معدل في الثانوية العامة لا يقل عن 90%.
- الطلبة الحاصلون على متوسط درجات لا تقل عن 90% في جميع مقررات اللغة الإنجليزية في المرحلة الثانوية.
- الطلبة الحاصلون على شهادة TOFEL بدرجة لا تقل عن 500، أو على شهادة IELTS بدرجة لا تقل عن 5.5، على أن يزود الطالب مركز اللغة الإنجليزية في الجامعة بالشهادة قبل بدء الدراسة.
- يعفى من البرنامج التمهيدي الطلبة خريجو المدراس الخاصة بنظام (IB وLEVEL).
-
-
-
-
- يسمح للطلبة الحاصلين في الثانوية العامة على معدل من 70% إلى 89.99% بتقديم امتحان الإعفاء من البرنامج التمهيدي في اللغة الإنجليزية الذي يجريه مركز اللغة الإنجليزية في الجامعة، وعليه سيتم إرسال تاريخ وموعد عقد امتحان تحديد مستوى اللغة الإنجليزية عبر الرسائل النصية القصيرة (SMS).
- يصنف مركز اللغة الإنجليزية طلاب البرنامج التمهيدي في مستويين: المستوى الأول (فصلان دراسيان)، أو المستوى الثاني (فصل دراسي واحد)، بناءً على نتيجتهم في امتحان الإعفاء من البرنامج التمهيدي.
- يعفى الطالب من مقرر الرياضيات MATHS001 إذا كان حاصلاً على شهادة SAT/IB/AP في الرياضيات أو ما يعادلها، ويمكن تقديم الشهادة خلال الفصل الدراسي، وفي حال تسجيل الطالب للمقرر، لا يسترد الرسوم المدفوعة بناء على هذا الإعفاء، وعليه بالإمكان مراجعة القسم الأكاديمي – بداية شهر سبتمبر – لتقديم الشهادة لإنهاء إجراء معادلة المقرر.
- يعفى الطالب من مقرر تقنية المعلومات ITIS001 إذا كان حاصلاً على شهادة AP/IP في تقنية المعلومات، أو شهادة MOS/ICDL أو ما يعادلها، ويمكن تقديم هذه الشهادة خلال الفصل الدراسي، وفي حالة تسجيل الطالب للمقرر لا يسترد الرسوم المدفوعة بناء على هذا الإعفاء، وعليه بالإمكان مراجعة القسم الأكاديمي – بداية شهر سبتمبر – لتقديم الشهادة لإنهاء إجراء معادلة المقرر.
-
هـ. تعليمات إلغاء القبول
ستكون فترة إلغاء القبول واسترجاع الرسوم الدراسية من تاريخ 1-9 إلى 19-9-2024م، حيث إن الخدمة متاحة بشكل إلكتروني عبر (SIS)، من خلال اتباع الخطوات الآتية:
-
-
- الدخول على موقع إدارة معلومات الطالب (sis.uob.edu.bh) بإدخال الرقم الجامعي والرقم السري الخاص بالطالب.
- بعد الضغط على (Menu) اختر (My Request) ومن ثم اختر (Cancel Admission Request).
- اضغط على زر (إضافة طلب Add Cancel Admission Request)، وتكون بذلك قد انهيت اجراء تقديم الطلب إلغاء القبول، حيث سيتم قبول الطلب تلقائياً وتحول وضع الطلب Status Request)) من (New) إلى (Approved).
-
خلال فترة التقديم: بالإمكان تعديل الرغبات للبرامج التي تم اختيارها، على النحو الآتي:
- لطلبة المدارس الحكومية عن طريق موقع هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية (bahrain.bh).
- طلبة المدارس الخاصة أو طلبة المدراس من خارج مملكة البحرين عن طريق موقع خدمة الطالب (uob.edu.bh)، كما يمكن للمتقدمين المذكورين رفع المستندات أو التعديل على البيانات بعد الانتهاء من عملية التقديم خلال فترة التقديم الطلبات.
بعد إعلان النتائج: بالإمكان تغيير الرغبات بعد عملية تثبيت القبول في الموعد الذي يحدد من قبل عمادة القبول والتسجيل عن طريق (SIS) ، وسيتم النظر في إمكانية تلبية الطلبات بحسب أنظمة الجامعة ولوائحها والشواغر المتاحة في البرامج الأكاديمية.
- قبول الطلبة يتم مرة واحدة فقط في الفصل الدراسي الأول من كل عام جامعي.
- يسري قبول المتقدم في الجامعة للفصل الدراسي الذي قُبل فيه فقط، فلا يحق له تأجيل القبول أو عدم الانتظام في الجامعة.
- تعلن نتائج القبول عبر موقع الجامعة الإلكتروني.
- يُعد طلب الالتحاق ملغياً إذا لم يقم الطالب بتثبيت قبوله في الموعد المحدد لذلك.
- الطلبة المبتعثون: بإمكانهم طباعة رسالة القبول عن طريق الموقع وتسليمها إلى جهة الابتعاث.

خطوات تقديم طلبات الالتحاق بجامعة البحرين عن طريق موقع هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية (bahrain.bh)، اضغط هنا لمشاهدة الفيديو
الفئة المستهدفة:
- البحرينيون وغير البحرينيين خريجو المدارس الخاصة من داخل مدراس مملكة البحرين خريجو العام الدراسي الحالي والعام الماضي.
- البحرينيون والخليجيون خريجو المدراس من خارج مملكة البحرين.
- طلبة مركز ناصر للتأهيل وللتدريب المهني.
- اذهب إلى sis.uob.edu.bh
- اختيار الرابط “UOB Admission Requests”.
- ثم اختر تقديم طلبات الالتحاق ببرامج المرحلة الجامعية الأولى.
- الاطلاع على التعليمات والشروط، ولمواصلة إجراء التقديم يرجى الضغط على زر (اوافق).
- ادخال الرقم الشخصي للطالب.
- ادخال البيانات الرئيسية للطالب، وهي: (الاسم، العنوان، محل الميلاد، الديانة، نوع الجنس، الجنسية، البلد الذي تخرج منه الطالب، اسم المدرسة من داخل البحرين ومن خارجها اختيار نوع الدراسة “ثانوية عامة أو خاصة”، مسار الثانوية العامة، معدل الثانوية العامة، رقم الهاتف، البريد الالكتروني).
- إدخال الرغبات والتي ستظهر بحسب مسار الثانوية العامة والبرامج المسموح للتقديم بها فقط.
- تحميل الملفات المطلوبة، وهم:
- شهادة التخرج وكشف الدرجات من المرحلة الثانوية أو ما يعادلها.
- طلبة المدارس الخاصة: يجب ارفاق افادة وشهادة التخرج وكشف الدرجات الصادرة من وزارة التربية والتعليم عند تقديم الطلب مع افادة وشهادة التخرج وكشف الدرجات الصادة من المدرسة، كما يمكن رفع المستندات أو التعديل على البيانات بعد الانتهاء من عملية التقديم خلال فترة التقديم الطلبات.
- خريجي الثانوية من خارج مملكة البحرين للبحرينيين والخليجين: يرجى معادلة شهادة التخرج من قبل وزارة التربية والتعليم.
- صورة جواز السفر ساري المفعول (وللطلبة غير البحرينيين المقيمين في البحرين، يرجى إرفاق صورة الإقامة سارية المفعول).
- بطاقة الهوية سارية المفعول (لغير البحرينيين).
- صورة فوتوغرافية ملونة.
- يرجى إضافة البرامج الأكاديمية التي ترغب بالالتحاق بها في الجامعة (12 رغبة أو بحسب الرغبات المتاحة لك بناءً على مسار الثانوية العامة)، والتي ستكون أولية القبول بها تنافسياً طبقاً للمعدل الثانوية العامة الحاصل عليه الطالب وبحسب الشواغر المطروحة من الكليات والاقسام الأكاديمية للقبول.
- يرجى الضغط على زر (رمز التحقق -Verification Code) وعليه سيتم ارسال رسالة على الايميل الذي وضعته في الطلب، يرجى وضع الرمز في الخانة المخصصة لذلك.اعتماد الطلب بضغط على زر (حفظ).
- دفع الرسوم (10 دنانير غير قابلة للاسترجاع).
- بعد الانتهاء من عملية الدفع سيحصل الطالب على الرقم الجامعي في الرصيد (يرجى الاحتفاظ به).بإمكان التعديل على البيانات والمعلومات والرغبات ورفع المستندات بعد حفظ الطلب إلى حد تاريخ سيعلن عنه في فترة التقديم.
- ملاحظة:بإمكانك الإضافة أو التعديل على المستندات المرفوعة أو التعديل على الرغبات قبل اصدار القبول من خلال الدخول على الرابط UOB Admission Requests ثم اختر الآتي:-تحديث الملفات المرفوعة، خلال الفترة المسموح لك بذلك وعندما يكون وضع العملية (Opened).-تحديث بيانات التقديم والرغبات، خلال الفترة المسموح لك بذلك وعندما يكون وضع العملية (Opened).
- يتم إعلام الطالب عن موعد اختبار القدرات العامة والمقابلة الشخصية التي تجريها الجامعة عن طريق الموقع الإلكتروني (SIS)، وذلك بالدخول على الموقع في الوقت الذي تعلن عنه الجامعة عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي الرسمية والموقع الإلكتروني الخاص بالجامعة، وذلك بإدخال (اسم المستخدم = الرقم الجامعي، الرقم السري = الرقم الشخصي)، وعندها ستظهر المواعيد، وفي حال عدم أداء الطالب لاختبار القدرات العامة وعدم حضوره إلى المقابلة الشخصية، سيعتبر تقديمه ملغياً، وهو يؤكد ضمنياً بأنه ليست لديه رغبة في الالتحاق بالجامعة.
سيتم اعلان نتائج القبول عن طريق إرسال رسالة القبول عبر البريد الالكتروني.
- يوم إعلان القبول: من 31 يوليو 2024م.
- فترة تثبيت القبول: من 31 يوليو إلى 07 اغسطس 2024م، وعليه فإنه تؤكد الجامعة بأنه يُعد طلب الالتحاق ملغياً إذا لم يقم الطالب بتثبيت قبوله في الموعد المحدد له.
- رسوم تثبيت القبول: تبلغ رسوم تثبيت القبول 128 ديناراً للطالب البحريني، و640 ديناراً للطالب غير البحريني، ويشمل المبلغ المدفوع رسوم التثبيت والرسوم الدراسية للفصل الدراسي الأول.
- فترة تغيير الرغبات: من 31 يوليو إلى 07 اغسطس 2024م، حيث يسمح للطلبة بتقديم طلب تغيير الرغبات بعد إنهاء عملية تثبيت القبول ودفع الرسوم الدراسية.
- امتحان اللغة الإنجليزية للطلبة المقبولين على مستوى (LEVEL1 ): ستكون الفترة في 2 و3 سبتمبر 2024م، سيتم إرسال تاريخ وموعد عقد امتحان تحديد مستوى اللغة الإنجليزية عبر الرسائل النصية القصيرة (SMS ).
للإطلاع على نتيجة القبول و تثبيت القبول في جامعة البحرين يرجى إتباع الخطوات الآتية:
- الدخول على موقع الجامعة الإلكتروني sis.uob.edu.bh،
- ثم ادخل على الرابط UOB Admission Requests،
- ومن ثم اختر (إجراءات القبول Admission Post Service).
- أدخل الرقم الجامعي في خانة اسم المستخدم والرقم الشخصي في خانة الرقم السري.
خطوات تثبيت القبول
أ. الطلبة المقبولون
ستظهر لك خطوات تثبيت القبول على النحو الآتي:
- الخطوة الأولى: الاطلاع على تعهد الطالب، التأكد من الرقم الشخصي واسم الطالب، والجنسية، الدخول على رابط أنظمة ولوائح الجامعة الخاصة بالدراسة، إن كنت من الطلبة ذوي الإعاقة يرجى تحديد نوع الإعاقة أو اختيار “أخرى” لباقي الطلبة.
- الخطوة الثانية: تحديد الوالدين أو أحدهما أن كانوا جامعيين او غير جامعيين مع بيان الدرجة العلمية الأعلى التي حصلوا عليها.
- الخطوة الثالثة: الاطلاع على نظام التمهيدي، والاطلاع على تعليمات تغيير الرغبات، والاطلاع على تعليمات إلغاء القبول.
- الخطوة الرابعة: الاطلاع على رسالة القبول والبرنامج المقبول به، الاطلاع على مدة الدراسة في البرنامج التمهيدي، لاطلاع على بعض التعليمات الهامة.
- الخطوة الخامسة: الاطلاع على تعليمات دفع الرسوم الدراسية.
- الخطوة السادسة: دفع الرسوم الدراسية، كما تؤكد الجامعة بأنه يُعد طلب الالتحاق ملغياً إذا لم يقم الطالب بتثبيت قبوله في الموعد المحدد له.
ملاحظة هامة للطلبة المبتعثين: بإمكانهم طباعة رسالة القبول عن طريق الموقع وتسليمها إلى جهة الابتعاث.
ب. الطلبة المدرجين على قوائم الانتظار
-
- الطالب (Accepted) المسج الذي سيظهر:
بأن الجامعة تعتذر عن عدم قبول طلب التحاق الخاص بك حالياً، وفي حال استمرار رغبتك في الالتحاق بأي شواغر قد تتاح بعد عملية تثبيت القبول فأنه يرجى الضغط على زر (YES) خلال فترة تثبيت القبول، أو الضغط على خيار (NO) في حال عدم استمرار رغبتك في الالتحاق بالجامعة، ومن ثم سيتم السماح لهم بتحديد رغباتهم حسب الشواغر المتاحة بكلية التعليم التطبيقي وكلية العلوم وكلية الهندسة.
- الطالب (Accepted) المسج الذي سيظهر:
-
- الطالب (Rejected) المسج الذي سيظهر:
ستظهر لك رسالة تفيد بأنه بحسب أنظمة ولوائح الجامعة فإنه لا يسمح لكم بالالتحاق في جامعة البحرين.الاجراء من قبل دائرة القبول وشؤون الخريجين:
لا يمكن قبولهم في الجامعة ولا يوجد أي اجراء اتجاههم.
- الطالب (Rejected) المسج الذي سيظهر:
-
- الحالة (Not Final) المسج الذي سيظهر:
إنَّ الجامعة إذ تقدرُ لك ثقتك الغالية فيها، وبناءً على التواصل الذي تم من قبل المعنيين بدائرة القبول وشؤون الخريجين سواء كان -بالاتصال الهاتفي أو بإرسال رسالة على البريد الإلكتروني أو رسالة نصية SMS-، فإن الجامعة تعتذر لك عن عدم قبول طلب التحاقك بها بسبب عدم استكمال رفع المستندات المطلوبة لإنهاء إجراءات قبولك.
وعليه في حال استمرار رغبتك بالانضمام للجامعة، بإمكان المتقدِّم تعديل بياناته على موقع خدمة الطالب (sis.uob.edu.bh) من خلال الروابط في شاشة التقديم المذكورة أدناه:
– تحديث بيانات التقديم والرغبات (Update Application Information and Preferences).
– تحديث الملفات المرفوعة(Modify Uploaded Documents) .
أو عن طريق التواصل مع مركز خدمة الطالب بالاتصال الهاتفي، أو خدمة الواتساب، أو خدمة نظام الدردشة الذكي على الرقم 17155355 (00973) أو البريد الإلكتروني studentcc@uob.edu.bh، متمنين لك التوفيق والنجاح.
- الحالة (Not Final) المسج الذي سيظهر:
- الحالة (Complete وUnder review)المسج الذي سيظهر:
إنَّ الجامعة إذ تقدرُ لك ثقتك الغالية فيها، فإننا نفيدك علماً بأن طلبك قيد التدقيق والمراجعة من قبل المعنيين بدائرة القبول وشؤون الخريجين، وسيتم التواصل معك حال الانتهاء من ذلك. وفي حال وجود أي استفسار يرجى التواصل مع مركز خدمة الطالب بالاتصال الهاتفي، أو خدمة الواتساب، أو خدمة نظام الدردشة الذكي، على الرقم 17155355 (00973) أو البريد الإلكتروني studentcc@uob.edu.bh، متمنين لك التوفيق والنجاح، الاجراء من قبل دائرة القبول وشؤون الخريجين: سيتم مراجعة هذه الطلبات وقبولهم بعد فترة تثبيت القبول حسب الشواغر المتاحة.
ملاحظة هامة:
-
للطلبة غير البحرينيين (من لديهم جنسية بحرينية ولكن غير محدثة في النظام أو المعاملة كبحريني):
في حال اختلاف في الجنسية المذكورة في شاشة تثبيت القبول أو أحد الوالدين بحريني أو الزوج أو الزوجة بحرينيين، يرجى اتباع الخطوات الآتية:
-
-
- الدخول على رابط (UOB Admission Requests).
- الدخول على خيار رابط (طلب تحديث الجنسية Request to Update Nationality).
- يرجى ادخال (اسم المستخدم = الرقم الجامعي) و(الرقم السري = الرقم الشخصي أو رقم الهوية).
- يرجى ادخال المعلومات الصحيحة ورفع المستندات المطلوبة.
- يرجى مراجعة تحديث الجنسية بظهور الجنسية الصحيحة في صفحة التعهد، وعليه عند التعديل بإمكانك انهاء إجراءات تثبيت القبول ودفع الرسوم الدراسية.
-
-
المقبولين في كلية التعليم التطبيقي (دفعة 2024 وما بعدها)
بإمكان الطلبة المقبولين في برامج كلية التعليم التطبيقي التحويل عند تحقيق الشروط الآتية:
- اجتياز الفصل الأول من برنامج الدبلوم المشارك بمعدل تراكمي لا يقل عن 3.5 من 4.00 بشرط تحقيق 12 ساعة معتمدة.
- اجتياز برنامج الدبلوم المشارك بنجاح بمعدل تراكمي لا يقل عن 3.00 من 4.00.
- اجتياز برنامج الدبلوم المشارك بنجاح بمعدل تراكمي لا يقل عن 3.00 من 4.00.
-
تغيير الرغبات
بالإمكان تقديم طلب تغيير الرغبة لجميع البرامج ما عدا برنامج البكالوريوس في التمريض، وعليه بعد اجراء عملية تثبيت القبول ودفع الرسوم الدراسية، يرجى الدخول مرة أخرى على شاشات تثبيت القبول على الموقع (sis.uob.edu.bh)، واختيار (خدمة إجراءات تثبيت القبول Post Admission Service) لتحديد 3 رغبات -في نفس فترة التثبيت- سيتم النظر في الطلبات بعد انتهاء فترة تثبت القبول وفقاً للشواغر المتاحة بالبرامج.
-
البرنامج التمهيدي
ستكون الفترة في 2 و3 سبتمبر 2024م، سيتم إرسال تاريخ وموعد عقد امتحان تحديد مستوى اللغة الإنجليزية عبر الرسائل النصية القصيرة (SMS). وبناءً على نتيجة امتحان اللغة الإنجليزية سيتم تصنيف الطلبة (مستوى أول أو مستوى ثاني أو سنة أولى في البرنامج).
كما أن تصنيف طلبة التمهيدي في المستوى الأول والثاني (حسب المادة رقم 23 من نظام الدراسة والامتحانات في جامعة البحرين)، وذلك على النحو الآتي:- يعفى من البرنامج التمهيدي الطلبة الحاصلون على معدلات أو درجات في الثانوية العامة، أو ما يعادلها – مع مراعاة ما ورد في المادة 10 – حسب الشروط الآتية:
- الطلبة الحاصلون على معدل في الثانوية العامة لا يقل عن 90%.
- الطلبة الحاصلون على متوسط درجات لا تقل عن 90% في جميع مقررات اللغة الإنجليزية في المرحلة الثانوية.
- الطلبة الحاصلون على شهادة TOFEL بدرجة لا تقل عن 500، أو على شهادة IELTS بدرجة لا تقل عن 5.5، على أن يزود الطالب مركز اللغة الإنجليزية في الجامعة بالشهادة قبل بدء الدراسة.
- يعفى من البرنامج التمهيدي الطلبة خريجو المدراس الخاصة بنظام (IB وA.LEVEL).
- يسمح للطلبة الحاصلين في الثانوية العامة على معدل من 70% إلى 89.99% بتقديم امتحان الإعفاء من البرنامج التمهيدي في اللغة الإنجليزية الذي يجريه مركز اللغة الإنجليزية في الجامعة، وعليه سيتم إرسال تاريخ وموعد عقد امتحان تحديد مستوى اللغة الإنجليزية عبر الرسائل النصية القصيرة (SMS).
- يصنف مركز اللغة الإنجليزية طلاب البرنامج التمهيدي في مستويين: المستوى الأول (فصلان دراسيان)، أو المستوى الثاني (فصل دراسي واحد)، بناءً على نتيجتهم في امتحان الإعفاء من البرنامج التمهيدي.
- يعفى الطالب من مقرر الرياضيات MATHS001 إذا كان حاصلاً على شهادة SAT/IB/AP في الرياضيات أو ما يعادلها، ويمكن تقديم الشهادة خلال الفصل الدراسي، وفي حال تسجيل الطالب للمقرر، لا يسترد الرسوم المدفوعة بناء على هذا الإعفاء، وعليه بالإمكان مراجعة القسم الأكاديمي – بداية شهر سبتمبر – لتقديم الشهادة لإنهاء إجراء معادلة المقرر.
- يعفى الطالب من مقرر تقنية المعلومات ITIS001 إذا كان حاصلاً على شهادة AP/IP في تقنية المعلومات، أو شهادة MOS/ICDL أو ما يعادلها، ويمكن تقديم هذه الشهادة خلال الفصل الدراسي، وفي حالة تسجيل الطالب للمقرر لا يسترد الرسوم المدفوعة بناء على هذا الإعفاء، وعليه بالإمكان مراجعة القسم الأكاديمي – بداية شهر سبتمبر – لتقديم الشهادة لإنهاء إجراء معادلة المقرر.
- يعفى من البرنامج التمهيدي الطلبة الحاصلون على معدلات أو درجات في الثانوية العامة، أو ما يعادلها – مع مراعاة ما ورد في المادة 10 – حسب الشروط الآتية:
خلال فترة التقديم: بالإمكان تعديل الرغبات للبرامج التي تم اختيارها، على النحو الآتي:
- لطلبة المدارس الحكومية عن طريق موقع هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية (bahrain.bh).
- طلبة المدارس الخاصة أو طلبة المدراس من خارج مملكة البحرين عن طريق موقع خدمة الطالب (uob.edu.bh)، كما يمكن للمتقدمين المذكورين رفع المستندات أو التعديل على البيانات بعد الانتهاء من عملية التقديم خلال فترة التقديم الطلبات.
بعد إعلان النتائج: بالإمكان تغيير الرغبات بعد عملية تثبيت القبول في الموعد الذي يحدد من قبل عمادة القبول والتسجيل عن طريق (SIS)، وسيتم النظر في إمكانية تلبية الطلبات بحسب أنظمة الجامعة ولوائحها والشواغر المتاحة في البرامج الأكاديمية.
- قبول الطلبة يتم مرة واحدة فقط في الفصل الدراسي الأول من كل عام جامعي.
- يسري قبول المتقدم في الجامعة للفصل الدراسي الذي قُبل فيه فقط، فلا يحق له تأجيل القبول أو عدم الانتظام في الجامعة.
- تعلن نتائج القبول عبر موقع الجامعة الإلكتروني.
- يُعد طلب الالتحاق ملغياً إذا لم يقم الطالب بتثبيت قبوله في الموعد المحدد لذلك.
- الطلبة المبتعثون: بإمكانهم طباعة رسالة القبول عن طريق الموقع وتسليمها إلى جهة الابتعاث.
- ينصح عزيزي المتقدم عن طريق موقع إدارة معلومات الطالب (SIS) بالآتي:
- التقديم عن طريق جهاز كمبيوتر.
- التقديم عن طريق متصفح (كروم Chrome).
- عمل (Allow) على (Pop-up) للانتقال إلى صفحة جديدة.
خطوات التقديم لبرامج المرحلة الجامعية الأولى
الفترة الثانية
الفئة المستهدفة:
- الطلبة القدامى خريجي الثانوية العامة من داخل وخارج مملكة البحرين.
- الطلبة الذين سبق لهم الالتحاق في جامعة البحرين وهم حالياً على الاوضاع الأكاديمية الآتية:
- الطلبة الخريجين القدامى من الثانوية العامة.
- الطلبة المنسحبين نهائياً من الدراسة بالجامعة أو جامعات أخرى.
- الطلبة خريجي برامج الدبلوم المشارك والبكالوريوس من الجامعة أو جامعة أخرى.
- الطلبة المفصولين أكاديمياً –وليس تأديبياً-بشرط أن يكون التقديم لبرامج أكاديمية أخرى.
- اختر الرابط (UOB Admission Requests).
- اختر تقديم طلبات الالتحاق ببرامج المرحلة الجامعية الثانية (Apply for Admission of Undergraduate Programs -Evening Program).
لمواصلة إجراء التقديم يرجى الضغط على زر (أوافق).
- أدخل البيانات الرئيسية ، وهي: (الاسم، والعنوان، ومحل الميلاد، والديانة، ونوع الجنس، والجنسية، والبلد الذي تخرج منه الطالب، واسم المدرسة من داخل البحرين ومن خارجها).
- اختر نوع الدراسة “ثانوية عامة أو خاصة”، ومسار الثانوية العامة، ومعدل الثانوية العامة، ورقم الهاتف، والبريد الإلكتروني).
ستظهر البرامج بحسب مسار الثانوية العامة، والبرامج المسموح للتقديم بها فقط
- شهادة التخرج وكشف الدرجات من المرحلة الثانوية أو ما يعادلها.
- طلبة المدارس الخاصة: يجب إرفاق الشهادة الصادرة من وزارة التربية والتعليم عند تقديم الطلب مع إفادة التخرج وشهادة التخرج وكشف الدرجات الصادرة من المدرسة، كما يمكن رفع المستندات أو التعديل على البيانات بعد الانتهاء من عملية التقديم خلال فترة تقديم الطلبات.
- الطلبة البحرينيون خريجو الثانوية من خارج مملكة البحرين: يرجى معادلة شهادة التخرج من قبل وزارة التربية والتعليم.
- الطلبة غير البحرينيين: يرجى إرفاق إفادة التخرج وشهادة التخرج وكشف الدرجات وما يثبت تصديق المؤهل من خارج مملكة البحرين.
- كشف الدرجات من الجامعة التي كان الطالب ملتحقاً بها (إن وجدت).
- صورة جواز السفر ساري المفعول (وللطلبة غير البحرينيين المقيمين في البحرين، يرجى إرفاق صورة الإقامة سارية المفعول).
- بطاقة الهوية سارية المفعول.
- صورة فوتوغرافية ملونة.
- سيتم إرسال رسالة على الإيميل الذي وضعته في الطلب.
- يرجى وضع الرمز في الخانة المخصصة لذلك.
- اعتماد الطلب بضغط على زر (حفظ).
بعد الانتهاء من عملية الدفع، سيحصل الطالب على الرقم الجامعي في الرصيد (يرجى الاحتفاظ به)، وتكون بذلك قد أنهيت إجراءات تقديم طلب الالتحاق لبرامج الفترة الثانية.
في حال وجود أي استفسار أو مشكلة يرجى التواصل مع مركز خدمة الطالب بالاتصال الهاتفي أو خدمة الواتساب أو خدمة نظام الدردشة الذكي على الرقم 16633366 أو البريد الإلكتروني studentcc@uob.edu.bh
بإمكانك الإضافة أو التعديل على المستندات المرفوعة أو التعديل على التخصص قبل إصدار القبول من خلال الدخول على الرابط UOB Admission Requests ثم اختر الآتي:
- تحديث الملفات المرفوعة، خلال الفترة المسموح لك فيها بذلك وعندما يكون وضع العملية (Opened).
- تحديث بيانات التقديم والرغبات، خلال الفترة المسموح لك بذلك وعندما يكون وضع العملية (Opened).

البرامج الأكاديمية للفترة الثانية
خطوات التقديم للدراسات العليا
تسمح الخدمة لخريجي برامج البكالوريوس أو الدبلوم العالي أو الماجستير من مختلفة جامعات سواء داخل أو خارج مملكة البحرين بتقديم طلب التحاق لاستكمال دراسة البرامج اللاحقة في الدراسات العليا، بحيث يقدم الطالب بمليء جميع البيانات ورفع المستندات المطلوبة عبر نظام إدارة معلومات الطالب SIS.
- الدخول على موقع التقديم الإلكتروني sis.uob.edu.bh.
- اختيار الرابط UOB Admission Requests.
- ثم اختيار تقديم طلبات الالتحاق ببرامج الدراسات العليا.
- إدخال البيانات الشخصية المطلوبة.
- اختيار وتحديد البرنامج المطلوب التقديم عليه (دبلوم عالي – ماجستير – دكتوراه).
- اختيار وتحديد المؤهل المسبق للطالب (البكالوريوس – الماجستير)
- إدخال بيانات التواصل الشخصية (البريد الإلكتروني – الهاتف النقال – العنوان).
- اختيار شهادة اللغة الإنجليزية ( TOEFLأو IELTS) وإدخال النتيجة، أو اختيار امتحان اللغة الإنجليزية برسم 50 دينار بحريني.
- الضغط على Submit.
ملاحظة: بإمكانك إضافة أو تعديل المستندات المرفوعة من خلال الدخول على الرابط UOB Admission Requests ثم اختر تعديل الملفات طلاب الدراسات العليا خلال الفترة المسموح لك بذلك وعندما يكون وضع العملية (Opened).
- الفئة الأولى: المستندات المطلوبة للمتقدمين لخريجي جامعة البحرين
- صورة شخصية حديثة ملونة.
- جواز سفر ساري المفعول.
- للمتقدمين في البرامج التي تُدرس باللغة الإنجليزية: شهادة اللغة الإنجليزية IELTS المستوى الأكاديمي أو ما يعادلها بدرجة بدرجة لا تقل عن 5.5 في حال الرغبة في الإعفاء من إجراء امتحان اللغة الإنجليزية المشار إليه في شروط القبول، شريطة أن يكون تاريخها ساري المفعول.
- للحاصلين على معدل أقل من 2.33 من 4.00 وبما لا يقل عن 2.00 من 4.00: إفادة الخبرة العملية في مجال التخصص لمدة سنة، أو خطاب الابتعاث من الجهة الكافلة.
- الفئة الثانية: المستندات المطلوبة للمتقدمين خريجي الجامعات الأخرى داخل مملكة البحرين مضاف إليها المستندات المطلوبة في الفئة الأولى
- شهادة التخرج للمؤهل المسبق، شهادة البكالوريوس للمتقدم لبرامج الدبلوم العالي والماجستير، وشهادة البكالوريوس والماجستير للمتقدم لبرامج الدكتوراه.
- السجل الأكاديمي (كشف الدرجات) لشهادة البكالوريوس (للمتقدمين لبرامج الماجستير والدبلوم العالي)، والسجل الأكاديمي (كشف الدرجات) لشهادة البكالوريوس والماجستير (للمتقدم لبرامج الدكتوراه).
- الفئة الثالثة: المستندات المطلوبة للمتقدمين خريجي الجامعات من خارج مملكة البحرين مضاف إليها المستندات المطلوبة في الفئة الأولى والثانية
- المتقدمون من غير حاملي الجنسية البحرينية:
- بطاقة الهوية سارية المفعول.
- للمتقدمين حاملي الجنسية الكويتية والعمانية: يجب ارفاق – بالإضافة إلى المستندات المذكورة – ما يثبت عدم ممانعة الملحقية الثقافية في سفارة دولة الكويت وسفارة سلطنة عمان بالبحرين.
- دليل شركة Quadrabay (3.3 ميغابايت، 10 صفحات ,PDF)
- دليل شركة Dataflow (0.6 ميغابايت، 2 صفحات ,PDF).
سيتم اعلان نتائج القبول عن طريق إرسال رسالة القبول عبر البريد الالكتروني.

تقديم طلب الالتحاق بالبرامج التكميلية في كلية العلوم الصحية والرياضية
تم فتح فترة تقديم طلبات الالتحاق بالبرامج التكميلية في كلية العلوم الصحية والرياضية إلكترونياً – من أنهى برامج الدبلوم المشارك – لبرنامجي (البكالوريوس في الصيدلة “التكميلي” – البكالوريوس في علوم المختبرات الطبية “التكميلي”)، وسيتم النظر في الطلبات بحسب الشواغر المتاحة للقبول تنافسياً، وعلى الطلبة الراغبين في التسجيل تقديم الطلبات في الفترة من 12 إلى 18 سبتمبر 2024م، من خلال زيارة نظام إدارة معلومات الطالب .
- الحصول على درجة الدبلوم المشارك في التمريض بمعدل تراكمي لا يقل عن 2.0 من 4.0 من كلية العلوم الصحية بجامعة البحرين، أو أي جامعة أخرى معترف بها بشرط معادلة مقررات السجل الأكاديمي للمتقدم بالخطة الدراسية لبرنامج الدبلوم المشارك في التمريض بكلية العلوم الصحية جامعة البحرين.
- يمكن التقدم للبرنامج في حالة الحصول على درجة الدبلوم المشارك في التمريض بمعدل تراكمي أقل من 2.0 من 4.0 بشرط الحصول على درجة الدبلوم التخصصي في التمريض (مثل الدبلوم التخصصي في القبالة، وتمريض صحة المجتمع، والتمريض النفسي، وتمريض الطوارئ، وتمريض مرضى القلب) بمعدل تراكمي لا يقل عن 2.0 من 4.0 وأن يكون المتقدم قد أكمل 93 ساعة معتمدة في تلك البرامج، على أن يتم معادلة مقررات السجل الأكاديمي للمتقدم بالخطة الدراسية لبرامج الدبلوم التخصصية في التمريض بكلية العلوم الصحية في جامعة البحرين.
- شهادة اجتياز امتحان كفاءة اللغة الإنجليزية بجامعة البحرين، أو IELTS بدرجة لا تقل عن 5.0، أو TOEFL بدرجة لا تقل عن 450 نقطة سارية المفعول.
- رخصة مزاولة المهنة سارية المفعول من المؤسسات المعنية مثل الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية، أو أي ترخيص من دول مجلس التعاون الخليجي.
- اجتياز المقابلات الشخصية وأي اختبارات أخرى تطلبها الجامعة.
- الدخول إلى موقع الجامعة الإلكتروني (sis.uob.edu.bh).
- الدخول إلى الرابط (UOB Admission Requests).
- ثم اختر (تقديم طلب التحاق ببرامج المرحلة الجامعية الأولى – برامج تكميلية Apply for Admission of Undergraduate Programs – Completion Program).
- اطلع على التعليمات والشروط، ولمواصلة الإجراء يرجى الضغط على زر (أوافق).
- أدخل رقمك الشخصي.
- أدخل بياناتك الرئيسية.
- أدخل البرنامج المراد تسجيله، الذي سيظهر لك بحسب مسار الثانوية العامة.
- ارفع الملفات المطلوبة، حسب التالي:
- نسخة جواز السفر ساري المفعول .
- نسخة بطاقة الهوية سارية المفعول للطلبة غير البحرينيين.
- صورة شخصية .
- 10 دينار رسوم التسجيل .
- نسخة من كشف درجات الثانوية العامة مع إفادة التخرج .
- نسخة من كشف درجات الجامعة مع إفادة التخرج .
- نسخة من شهادة IELTS بدرجة لا تقل عن (5) وبمدة لا تتجاوز 3 سنوات من الامتحان .
- توصية أكاديمية أو مهنية .
- شهادة خبرة لا تقل عن سنتين في مجال التخصص .
- اضغط على زر رمز التحقق (Verification Code)، سيتم إرسال رسالة على الإيميل الذي وضعته في الطلب، يرجى وضع الرمز في الخانة المخصصة لذلك، اعتماد الطلب بالضغط على زر (حفظ).
- قم بدفع رسم التسجيل 10 دينار غير قابلة للاسترجاع.
- احتفظ بالرصيد بعد انتهاء عملية الدفع.
- بعد الانتهاء من عملية الدفع، سيحصل الطالب على الرقم الجامعي في الرصيد (يرجى الاحتفاظ به)، وتكون بذلك قد أنهيت إجراءات تقديم طلب الالتحاق لبرامج المرحلة الجامعية الأولى – البرامج التكميلية .
- الطلبة المتقدمون للبرامج في العام الماضي (2023-2024): لا داعي لتقديم الطلب مرة أخرى لهذا العام، وعليه يرجى متابعة البريد الإلكتروني الخاص بكم لمتابعة الطلب.
- بإمكان الطلبة المبتعثين والطلبة الدراسين على نفقتهم الخاصة تقديم طلب الالتحاق بالبرامج المطروحة.
- في حال وجود أي استفسار أو مشكلة يرجى التواصل مع مركز خدمة الطالب بالاتصال الهاتفي، أو خدمة الواتساب، أو خدمة نظام الدردشة الذكي على الرقم 17155355 أو البريد الإلكتروني studentcc@uob.edu.bh

التحويل من جامعات أخرى إلى جامعة البحرين (التحويل الخارجي)
شروط القبول:
يجوز تحويل الطالب من جامعة أخرى إلى جامعة البحرين متى توافرت الشروط الآتية:
- أن تكون الجامعة الأخرى معترفاً بها من قبل الجهات المعنية بالمملكة.
- أن يقدم إلى العمادة سجلاً أكاديمياً معتمداً حديثاً ومشفوعاً بالمستندات المطلوبة، ومنها حسن سيرة وسلوك من الجامعة المحول منها، وتوصية من اثنين ممن درسوه في تلك الجامعة.
- أن تكون شهادته الثانوية مؤهلة للقبول في البرنامج الذي يرغب في التحويل إليه.
- أن تكون دراسته نظامية في الجامعة المحول منها (النظام الكلي).
- أن يكون قد اجتاز بنجاح (30) ساعة معتمدة أو ما يعادلها في الجامعة المحول منها، وألا يقل معدله التراكمي عن (2.33) من أصل (4.0) (C+ أو ما يعادلها في نظم التقويم الأكاديمي الأخرى). ولا يشترط هذا الشرط بالنسبة لطالبي التحويل إلى برامج الفترة الثانية.
- أن يوافق مجلس القسم الأكاديمي المعني على طلب التحويل، بعد دراسة سجله الأكاديمي، والمحتوى العلمي لكل مقرر اجتازه، وتحديد المقررات التي يعفى من دراستها.
- ألا يكون مفصولاً من أي جامعة فصلاً تأديبياً، وإذا كان التحويل إلى برامج الفترة الأولى، فيشترط بالإضافة إلى ذلك إلا يكون مفصولاً من أحد البرامج الأكاديمية بأي جامعة فصلاً أكاديمياً.
- ألا يكون –عند تقديم طلب التحويل- منقطعاً عن الدراسة في الجامعة المحول منها أكثر من (16) أسبوعاً، ولا يشترط هذا الشرط بالنسبة لطالبي التحويل إلى برامج الفترة الثانية.
- أن يدرس الطالب في الجامعة (50%) على الأقل من الساعات المطلوبة للتخرج.
المستندات المطلوبة:
- كشف الدرجات من الجامعة المحول منها الطالب.
- نسخة من كشف درجات الثانوية العامة أو ما يعادلها مع افادة التخرج ومصدقة ومعتمدة من الجهات المختصة.
- محتوى المقررات الدراسية المراد معادلتها في جامعة البحرين ومصدقة ومعتمدة من الجامعة المحول منها الطالب.
- أن يقدم الطالب توصيتين أكاديميتين من أساتذته الذين درسوه.
- أن ينجح الطالب في الاختبارات التي يجريها القسم الأكاديمي (أن وجدت).
- حسن سيرة والسلوك من الجامعة المحول منها الطالب.
- صورة فوتوغرافية ملونة.
- صورة جواز السفر ساري المفعول أو ما يثبت التجديد في حال الانتهاء. وللطلبة غير البحرينيين المقيمين في البحرين، يرجى إرفاق صورة الإقامة سارية المفعول أو ما يثبت إجراء التجديد.
- بطاقة الهوية سارية المفعول (لغير البحرينيين).
- رسم تقديم طلب الالتحاق وقدره 10 دنانير بحرينية.
- شهادة فحص اللياقة الطبية من أحد المراكز أو المستشفيات المعتمدة في مملكة البحرين.
الطالب الزائر
ترحب الجامعة بالطلبة الزائرين من جامعات أخرى للدراسة وفق الأحكام الآتية :
- أن يكون طالباً منتظماً (النظام الكلي) في جامعة معترف بها من قبل الجهات المعنية بالمملكة.
- أن يقدم طلباً مشفوعاً بترشيح معتمد من الجهة المختصة بجامعته لدراسة مقررات محددة في فصل دراسي واحد، ومرفقاً به نسخة من سجله الأكاديمي مصدقاً عليها، وصورة من جواز سفره، وبطاقته الجامعية.
- لا يقبل تسجيل الطالب بهذه الصفة، إلا إذا توافر له مقعد شاغر في المقرر المراد دراسته بعد الانتهاء من عمليات التسجيل والحذف والإضافة بالنسبة لطلبة الجامعة.
- يلتزم الطالب الأجنبي – الراغب في الدراسة بالجامعة كطالب زائر – بالحصول على تأشيرة دخول مملكة البحرين والإقامة بها من الجهات المختصة، وفي حالة عدم تمكنه من الحصول على ذلك يعد قبوله – ملغياً دون أدنى مسؤولية على الجامعة.
- يلتزم الطالب، عند التسجيل، بتسديد الرسوم الدراسية، وأية مصروفات أخرى.
- قبول الطالب بهذه الصفة لا يعتبر قبولاً للتحويل إلى الجامعة.