انضم إلى جامعة البحرين

متطلبات القبول

  1. أن يكون حاصلاً على شهادة الثانوية العامة، أو ما يعادلها بمعدل تراكمي لا يقل عن 70%، وللطلبة ذوي الإعاقة يكون المعدل التراكمي لا يقل عن 66.6%، علماً بأن القبول يتم وفق المعدل التنافسي وبصورة تنافسية.
  2. أن لا يكون قد مضى على حصوله على الثانوية العامة، أو ما يعادلها مدة تزيد عن سنة دراسية واحدة.
  3. أن يؤدي المقابلة الشخصية التي تجريها الجامعة
  4. أن يؤدي اختبار القدرات العامة الذي تجريه الجامعة:
    • باللغة العربية للمدارس الحكومية.
    • باللغة الإنجليزية للمدارس الخاصة.
  5. أن يجتاز بنجاح أي اختبار، أو مقابلة شخصية التي تجريها الكلية.
  6. أن يكون لائقاً طبياً.
  7. أن يكون حسن السيرة والسلوك.
  1. أن يتناسب فرع الشهادة (أدبي ، علمي ، تجاري ، إلخ …) والكليات المخصصة لكل منها .
  2. تكون المفاضلة بين المتقدمين للقبول في الكليات لمن تنطبق عليهم جميع الشروط ، وفقاً للطاقة الاستيعابية للبرامج الأكاديمية والمعدل التنافسي المبني على نتائج اختبار الثانوية العامة واختبارات القبول ، والمقابلة الشخصية.
  1. شهادة الثانوية البحرينية في المسارات التالية (شريطة أن لا يقل المعدل عن 70% ):

    المسار الأدبي، المسار العلمي، المسار التجاري،الفرع الديني، المسار الصناعي(الفني فقط) ، فروع الأنسجة والإعلان المطبوع ، توحيد المسارات، التلمذة المهنية ( المتقدم ).

    تعتمد الجامعة الشهادات التي تمنحها المدارس الأهلية( الخاصة) بمملكة البحرين التي تعترف بها وزارة التربية والتعليم، على أن تكون هذه الشهادات مبنية على اثنتي عشرة سنة دراسية بدءا من السنة الأولى الابتدائية.

  2. شهادة الثانوية العربية التي تمنحها وزارات التربية في الدول العربية:

    تعامل هذه الشهادة بنفس المعيار الذي تعامل به شهادة الثانوية العامة البحرينية بعد اعتمادها من الجهات المختصة بوزارة التربية والتعليم، على أن تكون هذه الشهادات مبنية على اثنتي عشرة سنة دراسية بدءا من السنة الأولى الابتدائية.

  3. الشهادة الثانوية الباكستانية العالية:

    تعتمد الجامعة القسم الثاني فقط من هذه الشهادة.

  4. شهادة الثانوية الهندية العالية:

    تعتمد الجامعة مستوى (سينيور Senior ) فقط من هذه الشهادات.

اولا شروط القبول:

يُقبل حاملو شهادة الثانوية الدولية GCSE-IGCSE))، وفق الضوابط والشروط المعمول بها في الجامعة مضافا إليها الضوابط والشروط الآتية:

  • أن تكون الشهادة معادلة من قبل الجهات المعنية بوزارة التربية والتعليم.
  • أن يكون المتقدم للجامعة قد اجتاز 8 (ثمانية) مقررات -وفق النظام الممتد (Extended)- على الأقل: اثنان منها على الأقل في المستوى المتقدم (A-Level)، أو واحد على الأقل من المستوى نفسه بالإضافة إلى اثنان أو أكثر من المستوى المتقدم التكميلي (AS-Level) بتقدير (C) مع جواز احتساب مقرر واحد بتقديرD))، أو ما يعادل هذين التقديرين في نظام التقديرات العددي.
  • ألا تزيد فترة اجتيازه أيا من المقررات المطلوبة مدة 4 سنوات.
  • أن تكون المقررات في مجالات: الرياضيات والعلوم، والعلوم الاجتماعية والفنون مع مراعاة المتطلبات الخاصة بالكليات كما هو مبين فيما يأتي:

كليات: العلوم والهندسة، وتقنية المعلومات

  • مقرر الرياضيات في المستوى المتقدم (A-level).
  • مقرر الفيزياء في المستوى المتقدم التكميلي (AS-level) على الأقل.
  • مقرر الكيمياء في المستوى العادي (GCSE) على الأقل.

كلية العلوم الصحية

  • مقررا الرياضيات والاحياء في المستوى المتقدم التكميلي (AS-level) على الأقل.
  • مقررا الفيزياء والكيمياء في المستوى العادي (GCSE) على الأقل.

كلية إدارة الأعمال

  • مقرر الرياضيات في المستوى المتقدم التكميلي (AS-level) على الأقل.

كليتا الحقوق والآداب

  • مقرر اللغة العربية في المستوى المتقدم، أو مقرر اللغة الإنجليزية في المستوى المتقدم التكميلي بالنسبة لبرنامج البكالوريوس في اللغة الإنجليزية.

كلية التعليم التطبيقي

  • يتم توزيع الطلبة المقبولين فيها من قبل الكلية نفسها على تخصصاتها حسب رغبات الطلبة ونتائجهم.

ثانيا: حساب النسبة المئوية للشهادة:

  • تُمنح التقديرات الحاصل عليها الطالب للمقررات التي اجتازها النسب المئوية المبينة في الجدولين الآتيين:
  • جدول النظام الابجدي:
  • النسبة المئوية المعادلة والتقدير المقابل

A*    100%

A        95%

B        85%

C        75%

D       65%

  • جدول النظام العددي:

9        100%

8        98%

7        95%

6        88%

5       82%

4       75%

3       65%

  • للحصول على النسبة المئوية الاعتبارية للطالب، تجمع النسب المئوية لأعلى ثمانية تقديرات حصل عليها الطالب على أن يحتسب من بينها المقررات المطلوبة لكل كلية، ويقسم المجموع على ثمانية.

ثالثا: الإعفاء من البرنامج التمهيدي

يعفى المتقدم من السنة التمهيدية في حال حصوله على تقدير (C ) على الأقل في مقرر اللغة الانجليزية في حال دراسته إياه بوصفها لغة أما ( First Language)  في المستويات: العادي،أو في المستوى المتقدم التكميلي، أو المستوى المتقدم، أو حصوله على تقدير لا يقل عن (B)  في حال دراسته إياه بوصفها لغة ثانية ( Second Language)  في أي من المستويات المذكورة.

رابعا: معادلة المقررات

يجوز للطالب التقدم بطلب معادلة مقررات نجح فيها في المستوى المتقدم A-Level) ) بتقديرB)) فما فوقه بمقررات مماثلة لهامن المستوى الأول(100) في البرنامج الذي قبل فيه، على ألا تتجاوز عدد الساعات المعادلة21 ساعة معتمدة ( لا تحسب المقررات المعادلة ضمن المعدل التراكمي ويرصد للطالب درجة (E) في هذه المقررات في سجله الأكاديمي).

أ. برامج المرحلة الجامعية الأولى

  1. أبناء وبنات الأم البحرينية أو الأب البحريني أو زوجة البحريني أو زوج البحرينية: يعاملون بنفس معاملة الطالب البحريني بشرط إرفاق المستندات المطلوبة عند تقديم طلب الالتحاق على النحو الآتي:
  • جواز السفر للشخص الممنوح الحق في التعليم (الأبناء والبنات من الأم أو الأب أو الزوجة أو الزوج البحريني).
  • شهادة الميلاد.
  • عقد الزواج.

بالإضافة إلى المستندات المطلوبة الأخرى لجميع الطلبة.

  1. الخليجيون: أن يكون خريجاً من الثانوية العامة أو ما يعادلها من داخل مملكة البحرين أو خارجها، سواء أكانت المدارس حكومية أم خاصة.

ملاحظة للطلبة الكويتيين: يجب إحضار رسالة عدم ممانعة من الملحقية الثقافية بالسفارة الكويتية.

  1. العرب: أن يكون خريجاً من الثانوية العامة أو ما يعادلها من المدارس داخل مملكة البحرين فقط، سواء الحكومية أم الخاصة.
  2. الأجانب: أن يكون خريجاً من الثانوية العامة أو ما يعادلها من المدارس داخل مملكة البحرين فقط، سواء الحكومية أم الخاصة.

ملاحظة عامة: عند إرفاق جواز السفر يرجى إرفاق نسخة من الإقامة (سارية المفعول) باستثناء الطلبة الخليجيين.

ب. برامج الدراسات العليا

يتم قبول طلبات الالتحاق لجميع الطلبة المتقدمين لبرامج الدراسات العليا، بحيث يتم مراجعتها طبقاً لأنظمة الجامعة ولوائحها بناءً على الشواغر المتاحة من قبل الكليات والأقسام الأكاديمية، بشرط أن يكون المتقدم حاصلاً على (إقامة سارية المفعول)، باستثناء الطلبة الخليجيين.

يشترط للتقدم لبرامج الدراسات العليا أن يكون المتقدم حاصلًا على درجة البكالوريوس، أو ما يعادلها (في حال التقدم لبرنامج الماجستير)، أو الماجستير (في حال التقدم لبرنامج الدكتوراه) من جامعةٍ معترفٍ بها، ومحققًا الشروط الآتية:

التوافر على شرط المعدل وفق التفصيل الآتي:

  • الماجستير: ألا يقل المعدل التراكمي للطالب في البكالوريوس عن (2.67) من (4.0) حسب نظام النقاط أو ما يعادله من نظم التقويم الأخرى كــ (3.34) من (5.0) أو %77 أو جيد مرتفع.
  • الدكتوراه: ألا يقل المعدل التراكمي للطالب في الماجستير عن (3.0) من (4.0) حسب نظام النقاط أو ما يعادله من نظم التقويم الأخرى، وان يكون معدل البكالوريوس مستوفيًا الشروط المذكورة في البند السابق.
  • أن تكون درجة البكالوريوس والماجستير في تخصص درسه الطالب بطريقة نظامية، وأن يؤهله ذلك التخصص للدراسة في البرنامج الذي يرغب في الالتحاق به.
  • أن ينجح المتقدم في الاختبارات التي يجريها القسم له.
  • أن يقدم الطالب توصيتين من أساتذته الأكاديميين.
  • دخول امتحان الإعفاء من دراسة المقررات الاستدراكية للغةِ الإنجليزية الذي تجريه الجامعة للمتقدم (برسم مالي قدره 50 دينارًا بحرينيًّا)، إن لم يكن حاصلا على شهادة IELTS للمستوى الأكاديمي أو شهادة TOEFL.

خطوات التقديم لبرامج المرحلة الجامعية الأولى

(الدبلوم المشارك – البكالوريوس)

الفئة المستهدفة:

خريجو المدارس الحكومية من داخل مملكة البحرين للبحرينيين وغير البحرينيين.

  1. ابحث عن “خدمات جامعة البحرين”.
  2. قم اختيار “خدمة القبول الإلكتروني”، وادخل الرقم الشخصي وتاريخ انتهاء بطاقة الهوية والمجمع. ملاحظة: يجب ان يكون العنوان (رقم المجمع صحيح) وأن تكون بطاقة الهوية سارية المفعول.
  3. يرجى ارفاق صورة فوتوغرافية ملونة.
  4. يرجى إضافة أرقام الاتصال والايميل الخاص بك.
  5. يرجى إضافة البرامج الأكاديمية التي ترغب بالالتحاق بها في الجامعة (12 رغبة أو بحسب الرغبات المتاحة لك بناءً على مسار الثانوية العامة)، والتي ستكون أولوية القبول بها تنافسياً طبقاً للمعدل التنافسي الحاصل عليه الطالب “وهو مجموع كلاً من: 70% من معدل الثانوية العامة + 15% من نتيجة اختبار القدرات العامة + 15% من نتيجة المقابلات الشخصية” وبحسب الشواغر المطروحة من الكليات والاقسام الأكاديمية للقبول. كما يمكن تعديل الرغبة
  • يتم إعلام الطالب عن موعد اختبار القدرات العامة والمقابلة الشخصية التي تجريها الجامعة عن طريق الموقع الإلكتروني (SIS)، وذلك بالدخول على الموقع في الوقت الذي تعلن عنه الجامعة عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي الرسمية والموقع الإلكتروني الخاص بالجامعة، وذلك بإدخال (اسم المستخدم = الرقم الجامعي، الرقم السري = الرقم الشخصي)، وعندها ستظهر المواعيد، وفي حال عدم أداء الطالب لاختبار القدرات العامة وعدم حضوره إلى المقابلة الشخصية، سيعتبر تقديمه ملغياً، وهو يؤكد ضمنياً بأنه ليست لديه رغبة في الالتحاق بالجامعة.

سيتم اعلان نتائج القبول عن طريق الموقع الالكتروني (SIS) وإرسال رسالة القبول عبر البريد الالكتروني.

عزيزي الطالب/الطالبة،،،

للاطلاع على نتيجة القبول في جامعة البحرين يرجى اتباع الخطوات الآتية:

الدخول على موقع الجامعة الإلكتروني sis.uob.edu.bh، ثم ادخل على الرابط UOB Admission Requests، ومن ثم اختر (إجراءات القبول Admission Post Service).

أدخل الرقم الجامعي في خانة اسم المستخدم والرقم الشخصي في خانة الرقم السري.

أ. الطلبة المقبولون

ستظهر لك خطوات تثبيت القبول على النحو الآتي:

الخطوة الأولى: الاطلاع على تعهد الطالب، التأكد من الرقم الشخصي واسم الطالب، الدخول على رابط أنظمة ولوائح الجامعة الخاصة بالدراسة، إن كنت من الطلبة ذوي الإعاقة يرجى تحديد نوع الإعاقة أو اختيار “أخرى” لباقي الطلبة.

الخطوة الثانية: تحديد الوالدين أو أحدهما أن كانوا جامعيين او غير جامعيين مع بيان الدرجة العلمية الأعلى التي حصلوا عليها.

الخطوة الثالثة: الاطلاع على رسالة القبول والبرنامج المقبول به، الاطلاع على مدة الدراسة في البرنامج التمهيدي، لاطلاع على بعض التعليمات الهامة.

الخطوة الرابعة: الاطلاع على تعليمات دفع الرسوم الدراسية.

الخطوة الخامسة: دفع الرسوم الدراسية، كما تؤكد الجامعة بأنه يُعد طلب الالتحاق ملغياً إذا لم يقم الطالب بتثبيت قبوله في الموعد المحدد له.

ملاحظة هامة للطلبة المبتعثين: بإمكانهم طباعة رسالة القبول عن طريق الموقع وتسليمها إلى جهة الابتعاث.

ب. الطلبة غير المقبولين: ستظهر رسالة توضح بأن الجامعة تعتذر عن عدم قبول طلب التحاق الخاص بك حالياً، وفي حال استمرار رغبتك في الالتحاق بأي شواغر قد تتاح بعد عملية تثبيت القبول فأنه يرجى الضغط على زر (YES) خلال فترة تثبيت القبول، أو الضغط على خيار (NO) في حال عدم استمرار رغبتك في الالتحاق بالجامعة.

ج. الطلبة غير المقبولين: ستظهر لك رسالة تفيد بأنه بحسب أنظمة ولوائح الجامعة فإنه لا يسمح لكم بالالتحاق في جامعة البحرين.

تغيير الرغبات: بالإمكان تقديم طلب تغيير الرغبات بعد الانتهاء من عملية تثبيت القبول في الموعد المحدد لذلك من قبل عمادة القبول والتسجيل عن طريق (SIS)، وسيتم النظر في إمكانية تلبية الطلبات بحسب أنظمة ولوائح الجامعة والشواغر المتاحة في البرامج الأكاديمية، علماً بأن الطلبة المبتعثين والطلبة المقبولين في برامج الدبلوم المشارك بكلية التعليم التطبيقي لا يحق لهم إجراء طلب تغيير الرغبة.

خاص بالطلبة المقبولين في كلية التعليم التطبيقي

بإمكان الطلبة المقبولين في برامج كلية التعليم التطبيقي التحويل عند تحقيق الشروط الآتية:

‌أ.        اجتياز الفصل الأول من برنامج الدبلوم المشارك بمعدل تراكمي لا يقل عن 3.0 من 4.00 بشرط تحقيق 12 ساعة معتمدة.

‌ب.    اجتياز فصلين دراسيين بمعدلٍ تراكمي لا يقل عن 2.5 من 4.00 بشرط تحقيق 24 ساعة معتمدة.

ج.    اجتياز برنامج الدبلوم المشارك بنجاح بمعدل تراكمي لا يقل عن 2.33 من 4.00

خلال فترة التقديم: بالإمكان تعديل الرغبات للبرامج التي تم اختيارها، على النحو الآتي:

  • لطلبة المدارس الحكومية عن طريق موقع هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية (bahrain.bh).
  • طلبة المدارس الخاصة أو طلبة المدراس من خارج مملكة البحرين عن طريق موقع خدمة الطالب (uob.edu.bh)، كما يمكن للمتقدمين المذكورين رفع المستندات أو التعديل على البيانات بعد الانتهاء من عملية التقديم خلال فترة التقديم الطلبات.

بعد إعلان النتائج: بالإمكان تغيير الرغبات بعد عملية تثبيت القبول في الموعد الذي يحدد من قبل عمادة القبول والتسجيل عن طريق (SIS) ، وسيتم النظر في إمكانية تلبية الطلبات بحسب أنظمة الجامعة ولوائحها والشواغر المتاحة في البرامج الأكاديمية، علماً بأن الطلبة المبتعثين، والطلبة المقبولين في برنامج الدبلوم المشارك بكلية التعليم التطبيقي، لا يحق لهم إجراء طلب تغيير الرغبة.

  1. قبول الطلبة يتم مرة واحدة فقط في الفصل الدراسي الأول من كل عام جامعي.
  2. يسري قبول المتقدم في الجامعة للفصل الدراسي الذي قُبل فيه فقط، فلا يحق له تأجيل القبول أو عدم الانتظام في الجامعة.
  3. تعلن نتائج القبول عبر موقع الجامعة الإلكتروني.
  4. يُعد طلب الالتحاق ملغياً إذا لم يقم الطالب بتثبيت قبوله في الموعد المحدد لذلك.
  5. الطلبة المبتعثون: بإمكانهم طباعة رسالة القبول عن طريق الموقع وتسليمها إلى جهة الابتعاث.
قدم الآن

الفئة المستهدفة:

خريجو المدارس الخاصة من داخل مملكة البحرين للبحرينيين وغير البحرينيين.
خريجو الثانوية من المدارس الحكومية أو الخاصة للعام الماضي فقط (العام الدراسي 2019-2020).
خريجو الثانوية من خارج مملكة البحرين للبحرينيين والخليجين فقط.
خريجو مركز ناصر للتدريب والتأهيل المهني.

  • اختيار الرابط “UOB Admission Requests”.
  • ثم اختر تقديم طلبات الالتحاق ببرامج المرحلة الجامعية الأولى.
  • الاطلاع على التعليمات والشروط، ولمواصلة إجراء التقديم يرجى الضغط على زر (اوافق).
  • ادخال الرقم الشخصي للطالب.
  • ادخال البيانات الرئيسية للطالب، وهي: (الاسم، العنوان، محل الميلاد، الديانة، نوع الجنس، الجنسية، البلد الذي تخرج منه الطالب، اسم المدرسة من داخل البحرين ومن خارجها اختيار نوع الدراسة “ثانوية عامة أو خاصة”، مسار الثانوية العامة، معدل الثانوية العامة، رقم الهاتف، البريد الالكتروني).
  • إدخال الرغبات والتي ستظهر بحسب مسار الثانوية العامة والبرامج المسموح للتقديم بها فقط.
  • تحميل الملفات المطلوبة، وهم:
  • شهادة التخرج وكشف الدرجات من المرحلة الثانوية أو ما يعادلها.
  • طلبة المدارس الخاصة: يجب ارفاق افادة وشهادة التخرج وكشف الدرجات الصادرة من وزارة التربية والتعليم عند تقديم الطلب مع افادة وشهادة التخرج وكشف الدرجات الصادة من المدرسة، كما يمكن رفع المستندات أو التعديل على البيانات بعد الانتهاء من عملية التقديم خلال فترة التقديم الطلبات.
  • خريجي الثانوية من خارج مملكة البحرين للبحرينيين والخليجين: يرجى معادلة شهادة التخرج من قبل وزارة التربية والتعليم.
  • صورة جواز السفر ساري المفعول (وللطلبة غير البحرينيين المقيمين في البحرين، يرجى إرفاق صورة الإقامة سارية المفعول).
  • بطاقة الهوية سارية المفعول.
  • صورة فوتوغرافية ملونة.
  • يرجى إضافة البرامج الأكاديمية التي ترغب بالالتحاق بها في الجامعة (12 رغبة أو بحسب الرغبات المتاحة لك بناءً على مسار الثانوية العامة)، والتي ستكون أولية القبول بها تنافسياً طبقاً للمعدل التنافسي الحاصل عليه الطالب “وهو مجموع كلاً من: 70% من معدل الثانوية العامة + 15% من نتيجة اختبار القدرات العامة + 15% من نتيجة المقابلات الشخصية” وبحسب الشواغر المطروحة من الكليات والاقسام الأكاديمية للقبول.
  • يرجى الضغط على زر (رمز التحقق -Verification Code) وعليه سيتم ارسال رسالة على الايميل الذي وضعته في الطلب، يرجى وضع الرمز في الخانة المخصصة لذلك.اعتماد الطلب بضغط على زر (حفظ).
  • دفع الرسوم (10 دنانير غير قابلة للاسترجاع).
  • بعد الانتهاء من عملية الدفع سيحصل الطالب على الرقم الجامعي في الرصيد (يرجى الاحتفاظ به).بإمكان التعديل على البيانات والمعلومات والرغبات ورفع المستندات بعد حفظ الطلب إلى حد تاريخ سيعلن عنه في فترة التقديم.
  • ملاحظة:بإمكانك الإضافة أو التعديل على المستندات المرفوعة أو التعديل على الرغبات قبل اصدار القبول من خلال الدخول على الرابط UOB Admission Requests ثم اختر الآتي:-تحديث الملفات المرفوعة، خلال الفترة المسموح لك بذلك وعندما يكون وضع العملية (Opened).-تحديث بيانات التقديم والرغبات، خلال الفترة المسموح لك بذلك وعندما يكون وضع العملية (Opened).
  • يتم إعلام الطالب عن موعد اختبار القدرات العامة والمقابلة الشخصية التي تجريها الجامعة عن طريق الموقع الإلكتروني (SIS)، وذلك بالدخول على الموقع في الوقت الذي تعلن عنه الجامعة عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي الرسمية والموقع الإلكتروني الخاص بالجامعة، وذلك بإدخال (اسم المستخدم = الرقم الجامعي، الرقم السري = الرقم الشخصي)، وعندها ستظهر المواعيد، وفي حال عدم أداء الطالب لاختبار القدرات العامة وعدم حضوره إلى المقابلة الشخصية، سيعتبر تقديمه ملغياً، وهو يؤكد ضمنياً بأنه ليست لديه رغبة في الالتحاق بالجامعة.

سيتم اعلان نتائج القبول عن طريق إرسال رسالة القبول عبر البريد الالكتروني.

عزيزي الطالب/الطالبة،،،

للاطلاع على نتيجة القبول في جامعة البحرين يرجى اتباع الخطوات الآتية:

الدخول على موقع الجامعة الإلكتروني sis.uob.edu.bh، ثم ادخل على الرابط UOB Admission Requests، ومن ثم اختر (إجراءات القبول Admission Post Service).

أدخل الرقم الجامعي في خانة اسم المستخدم والرقم الشخصي في خانة الرقم السري.

أ. الطلبة المقبولون

ستظهر لك خطوات تثبيت القبول على النحو الآتي:

الخطوة الأولى: الاطلاع على تعهد الطالب، التأكد من الرقم الشخصي واسم الطالب، الدخول على رابط أنظمة ولوائح الجامعة الخاصة بالدراسة، إن كنت من الطلبة ذوي الإعاقة يرجى تحديد نوع الإعاقة أو اختيار “أخرى” لباقي الطلبة.

الخطوة الثانية: تحديد الوالدين أو أحدهما أن كانوا جامعيين او غير جامعيين مع بيان الدرجة العلمية الأعلى التي حصلوا عليها.

الخطوة الثالثة: الاطلاع على رسالة القبول والبرنامج المقبول به، الاطلاع على مدة الدراسة في البرنامج التمهيدي، لاطلاع على بعض التعليمات الهامة.

الخطوة الرابعة: الاطلاع على تعليمات دفع الرسوم الدراسية.

الخطوة الخامسة: دفع الرسوم الدراسية، كما تؤكد الجامعة بأنه يُعد طلب الالتحاق ملغياً إذا لم يقم الطالب بتثبيت قبوله في الموعد المحدد له.

ملاحظة هامة للطلبة المبتعثين: بإمكانهم طباعة رسالة القبول عن طريق الموقع وتسليمها إلى جهة الابتعاث.

ب. الطلبة غير المقبولين: ستظهر رسالة توضح بأن الجامعة تعتذر عن عدم قبول طلب التحاق الخاص بك حالياً، وفي حال استمرار رغبتك في الالتحاق بأي شواغر قد تتاح بعد عملية تثبيت القبول فأنه يرجى الضغط على زر (YES) خلال فترة تثبيت القبول، أو الضغط على خيار (NO) في حال عدم استمرار رغبتك في الالتحاق بالجامعة.

ج. الطلبة غير المقبولين: ستظهر لك رسالة تفيد بأنه بحسب أنظمة ولوائح الجامعة فإنه لا يسمح لكم بالالتحاق في جامعة البحرين.

تغيير الرغبات: بالإمكان تقديم طلب تغيير الرغبات بعد الانتهاء من عملية تثبيت القبول في الموعد المحدد لذلك من قبل عمادة القبول والتسجيل عن طريق (SIS)، وسيتم النظر في إمكانية تلبية الطلبات بحسب أنظمة ولوائح الجامعة والشواغر المتاحة في البرامج الأكاديمية، علماً بأن الطلبة المبتعثين والطلبة المقبولين في برامج الدبلوم المشارك بكلية التعليم التطبيقي لا يحق لهم إجراء طلب تغيير الرغبة.

خاص بالطلبة المقبولين في كلية التعليم التطبيقي

بإمكان الطلبة المقبولين في برامج كلية التعليم التطبيقي التحويل عند تحقيق الشروط الآتية:

‌أ.        اجتياز الفصل الأول من برنامج الدبلوم المشارك بمعدل تراكمي لا يقل عن 3.0 من 4.00 بشرط تحقيق 12 ساعة معتمدة.

‌ب.    اجتياز فصلين دراسيين بمعدلٍ تراكمي لا يقل عن 2.5 من 4.00 بشرط تحقيق 24 ساعة معتمدة.

ج.    اجتياز برنامج الدبلوم المشارك بنجاح بمعدل تراكمي لا يقل عن 2.33 من 4.00

خلال فترة التقديم: بالإمكان تعديل الرغبات للبرامج التي تم اختيارها، على النحو الآتي:

  • لطلبة المدارس الحكومية عن طريق موقع هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية (bahrain.bh).
  • طلبة المدارس الخاصة أو طلبة المدراس من خارج مملكة البحرين عن طريق موقع خدمة الطالب (uob.edu.bh)، كما يمكن للمتقدمين المذكورين رفع المستندات أو التعديل على البيانات بعد الانتهاء من عملية التقديم خلال فترة التقديم الطلبات.

بعد إعلان النتائج: بالإمكان تغيير الرغبات بعد عملية تثبيت القبول في الموعد الذي يحدد من قبل عمادة القبول والتسجيل عن طريق (SIS)، وسيتم النظر في إمكانية تلبية الطلبات بحسب أنظمة الجامعة ولوائحها والشواغر المتاحة في البرامج الأكاديمية، علماً بأن الطلبة المبتعثين، والطلبة المقبولين في برنامج الدبلوم المشارك بكلية التعليم التطبيقي، لا يحق لهم إجراء طلب تغيير الرغبة.

  1. قبول الطلبة يتم مرة واحدة فقط في الفصل الدراسي الأول من كل عام جامعي.
  2. يسري قبول المتقدم في الجامعة للفصل الدراسي الذي قُبل فيه فقط، فلا يحق له تأجيل القبول أو عدم الانتظام في الجامعة.
  3. تعلن نتائج القبول عبر موقع الجامعة الإلكتروني.
  4. يُعد طلب الالتحاق ملغياً إذا لم يقم الطالب بتثبيت قبوله في الموعد المحدد لذلك.
  5. الطلبة المبتعثون: بإمكانهم طباعة رسالة القبول عن طريق الموقع وتسليمها إلى جهة الابتعاث.
قدم الآن

خطوات التقديم للدراسات العليا

  1.   اختيار الرابط UOB Admission Requests
  2. ثم اختيارتقديم طلبات الالتحاق ببرامج الدراسات العليا
  3. إدخال البيانات الشخصية المطلوبة
  4. اختيار وتحديد البرنامج المطلوب التقديم عليه (دبلوم عالي – ماجستير – دكتوراه)
  5. اختيار وتحديد المؤهل المسبق للطالب (البكالوريوس – الماجستير)
  6. إدخال بيانات التواصل الشخصية (البريد الإلكتروني – الهاتف النقال – العنوان)
  7. اختيار شهادة اللغة الإنجليزية (Toefl أو Ielts) وإدخال النتيجة، أو اختيار امتحان اللغة الإنجليزية برسم 50 دينار بحريني ثم الضغط على +
  8. الضغط على Submit

ملاحظة: بإمكانك إضافة أو تعديل المستندات المرفوعة من خلال الدخول على الرابط UOB Admission Requests ثم اختر تعديل الملفات طلاب الدراسات العليا خلال الفترة المسموح لك بذلك وعندما يكون وضع العملية (Opened).

  • شهادة التخرج للمؤهل المسبق، على أن تكون من جامعة معترف بها، ومُصَدَّقَة ومعتمدة المعادلة من الجهات المختصة.
  • السجل الأكاديمي (كشف الدرجات) لدرجة البكالوريوس (والماجستير للمتقدم لبرامج الدكتوراه).
  • جواز السفر ساري المفعول.
  • البطاقة الذكية أو الشخصية سارية المفعول.
  •  شهادة تثبت حصول المتقدم على الدرجة المطلوبة في امتحان اللغة الإنجليزية TOEFL أو IELTS للمستوى الأكاديمي (في حال الرغبة في الإعفاء من دخول امتحان اللغة الإنجليزية).
  • توصيتان من الأساتذة الأكاديميين للمتقدم.
  • صورة شخصية حديثة ملونة.
  • رسم تقديم طلب الالتحاق وقدره 10 دنانير بحرينية بالإضافة إلى رسم 50 دينارًا بحرينيًّا رسوم دخول الامتحان اللغة الإنجليزية غير قابلة للاسترجاع.
  • وبالنسبةِ للطلبةِ الكويتيين يجب تزويدنا -بالإضافةِ إلى المستندات المذكورة- بخطاب عدم ممانعة من الملحقية الثقافية بسفارةِ بلد الطالب لدى مملكة البحرين).

سيتم تحديد موعد للمقابلة الشخصية

سيتم اعلان نتائج القبول عن طريق إرسال رسالة القبول عبر البريد الالكتروني

قم بدفع رسوم القبول لتثبيت قبولك في برنامج الدراسات العليا

لا بد للمتقدم بعد إتمام عملية التقديم إلكترونيًّا-من إحضار أصول جميع المستندات المذكورة أعلاه عند مراجعة دائرة القبول وشؤون الخريجين للمطابقة في موعد يُحدد لاحقاً.

للاطلاع على المؤهل السابق للتخصص الذي تريد التقديم له، اضغط هنا

قدم الآن

التحويل من جامعات أخرى إلى جامعة البحرين

ترحب الجامعة بالطلبة المحولين من جامعات أخرى حسب الشروط التالية

  1. أن تكون الجامعة الأخرى معترفاً بها من قبل الجهات المعنية بالممكلة.
  2. أن يقدم الى العمادة سجلاً أكاديمياً معتمداً حديثاً ومشفوعاً بالمستندات المطلوبة، ومنها شهادة حسن سير وسلوك من الجامعة المحول منها، وتوصية من اثنين ممن درسوه في تلك الجامعة.
  3. أن تكون شهادته الثانوية مؤهلة للقبول في البرنامج الذي يرغب في التحويل إليه، وفقاً للبند ( 1 ) من المادة ( 6 ).
  4. أن تكون دراسته نظامية في الجامعة المحول منها ( النظام الكلي ).
  5. أن يكون قد اجتاز بنجاح ( 30 ) ساعة معتمدة أو ما يعادلها في الجامعة المحول منها، وألا يقل معدله التراكمي عن (2.33) من أصل ( 4.0) ( C+ أو ما يعادلها في نظم التقويم الأكاديمي الأخرى).
  6. أن يوافق مجلس القسم الأكاديمي المعني على طلب التحويل، بعد دراسة سجله الأكاديمي، والمحتوى العلمي لكل مقرر اجتازه، وتحديد المقررات التي يعفى من دراستها، وفق الأحكام المنصوص عليها في المادة ( 37 ) من هذا النظام.
  7. ألا يكون مفصولاً من أحد البرامج الأكاديمية بالجامعة.
  8. ألا يكون – عند تقديم طلب التحويل – منقطعاً عن الدراسة في الجامعة المحول منها أثر من ( 16) أسبوعاً.
  9. أن يدرس الطالب في الجامعة ( 50 % ) على الأقل من الساعات المطلوبة للتخرج.
قدم الآن

الطالب الزائر

:ترحب الجامعة بالطلبة الزائرين من جامعات أخرى للدراسة وفق الأحكام الآتية

  1. أن يكون طالباً منتظماً (النظام الكلي) في جامعة معترف بها من قبل الجهات المعنية بالمملكة.
  2. أن يقدم طلباً مشفوعاً بترشيح معتمد من الجهة المختصة بجامعته لدراسة مقررات محددة في فصل دراسي واحد، ومرفقاً به نسخة من سجله الأكاديمي مصدقاً عليها، وصورة من جواز سفره، وبطاقته الجامعية.
  3. لا يقبل تسجيل الطالب بهذه الصفة، إلا إذا توافر له مقعد شاغر في المقرر المراد دراسته بعد الانتهاء من عمليات التسجيل والحذف والإضافة بالنسبة لطلبة الجامعة.
  4. يلتزم الطالب الأجنبي – الراغب في الدراسة بالجامعة كطالب زائر – بالحصول على تأشيرة دخول مملكة البحرين والإقامة بها من الجهات المختصة، وفي حالة عدم تمكنه من الحصول على ذلك يعد قبوله – ملغياً دون أدنى مسؤولية على الجامعة.
  5. يلتزم الطالب، عند التسجيل، بتسديد الرسوم الدراسية، وأية مصروفات أخرى.
  6. قبول الطالب بهذه الصفة لا يعتبر قبولاً للتحويل إلى الجامعة.
قدم الآن

أسئلة متكررة

  • أنا طالب جديد أجريت امتحان قدرات ومقابلة التخصص ومازلت لم أعرف النتيجة؟

سيتم الإعلان على نتائج القبول بإرسال مسج (SMS)، كما يمكنُكَ أيضًا معرفتُها عبر الموقع الإلكتروني الخاص بك.

  • في حال عدم اجتياز امتحان القبول في التخصص الذي رُشْحتُ لَهُ، ما هو الإجراء اللازم؟

سيتواصل معك موظفو دائرة القبول وشئون الخريجين بشأن اختيار تخصص بديل.

  • كم مرة يحق لي التحويل من تخصصٍ لآخر؟

يحق لك ذلك مرتين فقط.

  • ما الشروط الواجب توافرها للتحويل من الدبلوم المشارك إلى البكالوريوس؟

تجد تلك الشروط كاملة في نموذج طلب التحويل الموجود على صفحة عمادة القبول والتسجيل بالموقع الإلكتروني للجامعة.

  • كيف يتم اختيار المقبولين في التحويل؟

يتمُّ القبول حسب الشواغر المتاحة وفق المعدل التراكمي الأعلى.

  • هل أستطيع التحويل إذا أنهيت 8 ساعات فقط.

نعم إذا كانت الثماني ساعات المنجزة تعادل 3 مواد دراسية.

  • أنا طالب مبتعث هل يحق لي تقديم طلب تحويل؟

نعم بشرط إرفاق رسالة عدم ممانعة من الجهة الكافلة.

  • هل يحق لي تقديم طلب تحويل بعد اجتياز الفصل التمهيدي فقط؟

كلا؛ إذْ يشترط لتحويلك توافرك على الشروط اللازمة لذلك بما فيها شرط اجتيازك ثلاث مواد دراسية بنجاح، أو اجتياز معدلٍ من الساعات المعتمدة لا يقل عن 9 ساعات ولا يزيد عن 66 ساعة معتمدة.

  • هل يحق لي تقديم طلب تحويل إلى تخصص سبق لي أن درسته ثمَّ حولت منه إلى تخصص آخر؟

كلا، لا يمكنك ذلك.

  • هل يحق لي تقديم طلب تحويل لبرامج البكالوريوس بعد التحويل إلى التطبيقي؟

لا يحق لك التحويل إلى برامج البكالوريوس إذا سبق لك التحويل من أحدها إلى التطبيقي.

  • أين أحصل على استمارة تحويل التخصص، وإلى أي جهة أُسلمها؟

الحصول على استمارة التحويل من دائرة القبول وشؤون الخريجين في عمادة القبول والتسجيل، وتُسَلًّمُ إلى الدائرة نفسها.

  • أنا طالب فصلت من البكالوريوس هل يحق لي تقديم طلب تحويل إلى الدبلوم المشارك؟

لا يحق للطالب المفصول تقديم طلب تحويل بعد الفصل.

  • أنا طالب سبق أن قدمت طلب التحويل وفصلت قبل ظهور نتائج التحويل، هل يستمر الطلب أم يلغى؟

يلغى طلب التحويل في حال فصل الطالب من الجامعة.

  • هل ينظر الى فرع الثانوية في وقت تقديم طلب التحويل؟

نعم يؤخذ تخصصك في الثانوية في الاعتبار عند تقديمك طلب التحويل.

  • هل توجد رسوم لتقديم طلب تحويل من قسم إلى آخر داخل الكلية؟

لا توجد رسوم مقابل ذلك.

  • هل توجد رسوم لتقديم طلب تحويل من تخصص في كلية ما إلى تخصص آخر في كليةٍ أخرى؟

نعم هناك رسم للتحويل قدره 10 (عشرة دنانير بحرينية).

  • أنا طالب قدمت طلب تحويل كيف أحصل على النتيجة؟

سيتم الإعلان على نتائج القبول بإرسال مسج (SMS) أو عن طريق (Notification) الموجود على الموقع الإلكتروني الخاص بك.

  • كيف أحصل على استمارة تحديد التخصص الفرعي؟

من مكتب رئيس قسمك الأكاديمي.

  • هل أحتاج إلى موافقة قسم التخصص الفرعي؟

نعم، فموافقة قسم التخصص الفرعي من شروط ذلك.

  • كيف لي اختيار وتحديد التخصص الفرعي؟

عن طريق مراجعة مكتب رئيس قسمك الأكاديمي المعني.

  • أين أسلم استمارة التخصص الفرعي؟

تسلم الاستمارة لدائرة القبول وشؤون الخريجين بعمادة القبول والتسجيل

  • ما التخصصات الفرعية التي أستطيع اختيارها؟

القسم الأكاديمي (التخصص الرئيس) هو الذي يحدد التخصصات الفرعية.

  • أين، وكيفَ يمكنني الاطلاع على جدول المقررات الدراسية المطروحة للفصل الدراسي القادم؟

يمكن الاطلاع جدول المقررات الدراسية من خلال الرابط المخصص له في صفحة الإعلانات الموجودة على موقع الجامعة (uob.edu.bh)

  • كيف يمكنني معرفةُ موعدِ تسجيل مقرراتي للفصل الدراسي القادم؟

يمكن ذلك من خلال صفحة الإعلانات الموجودة على موقع الجامعة، بالإضافة إلى وسائل التواصل الاجتماعي.

  • كيفَ يمكنني معرفة من هو مرشدي الأكاديمي؟

يمكن ذلك من خلال الاطلاع على شاشة البيانات الأكاديمية الخاصة بالطالب في نظام إدارة معلومات الطالب SIS. أمَّا في حال عدم ظهور اسم مرشدك الأكاديمي بالشاشةِ المذكورة، فيمكنك التواصل مع القسم الأكاديمي المعني.

  • ما الحالات التي تستدعي استخدام شاشة المساعدة الإلكترونية (الـــ Help disk

من خلال شاشة المساعدة هذه الموجودة في نظام التسجيل يمكنك كتابة وتسجيل الإشكاليات التي تواجهك بخصوص تسجيل مقرراتك، حيث سيقوم المعنيون بالأمر من دائرة التسجيل بإيجاد الحلِّ، أو تفسير الأمر وإيضاحه لك في حال وجود أي لبس، إذْ تم تخصيص تلك الشاشة للتعاطي مع العديد من إشكاليات التسجيل.

  • ما الإجراء اللازم في حال الرغبة في تسجيل مقرر جديد يتعارض وقتُ مختبره مع وقتِ مختبرِ مقررٍ دراسيٍّ آخر مسجلٍ لديَّ، أو مع وقتِ محاضرة؟

هنالك سيظهر للطالب في شاشة التسجيل الخاصة به ما يفيد بذلك التعارض، وعليه يكون أمام خيارين هما: أن يلغي طلب تسجيل المقرر، أو أن يتقدم بطلب تسجيله المقرر إلى رئيس القسم الأكاديمي المعني الذي له الحق في قبول الطلب أو رفضه حسب اعتبارات أكاديمية موضوعية.

  • ماذا يمكنني أن أفعل في حال إذا كان المقرر الذي أريد التسجيل فيه مشروطًا بموافقة رئيس القسم الأكاديمي المعني بالمقرر؟

سيسمح لك النظام بإرسال طلب إلى رئيس قسم المقرر في حال:

طلب التسجيل في مقرر التدريب العملي.

طلب التسجيل في أحد المقررات التي تتطلب موافقة رئيس القسم الأكاديمي.

  • بعدَ إتمام تسجيل مقرراتي للفصل القادم متى يجب عليَّ دفع الرسوم؟

ما بين الفصلين الدراسيين، أو ما يسمى بفترة الحذف والإضافة، قبل بدء الدراسة، حيث يتمُّ الإعلان عن الموعد المخصص للدفع في حينه.

  • كيف للطالب معرفة ما أنجز من خطته الدراسية وما تبقى له منها، ليتسنى له تخطيط ما يريد تسجيله من مقرراتٍ للفصل الدراسي القادم؟

يمكنه ذلك من خلال العنوان الفرعي المسمى (Degree audit) المدرج في شاشة البيانات الأكاديمية للطالب.

  • هل من طريقةٍ تتيحُ للطالب أنْ يعرفَ-على وجهِ الافتراض الدقيق-معدَلَهُ التراكمي؟

يمكنه ذلك من خلال العنوان الفرعي المسمى (GPA Simulator) المدرج في – أيضاً-شاشة البيانات الأكاديمية للطالب.