عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي

كلمة العميد

الدكتور محمد رضا قادر

عميد الدراسات العليا والبحث العلمي

يحظى البحث العلمي بمنزلة عالية في العالم المعاصر، وتتخذه الأمم المتقدمة، ركيزة اساسية في تقدم معرفتها وحل مشكلاتها الاجتماعية والتطبيقية، فضلا عن بناء كوادر أفراداها بناءً علمياً تعول عليه في تنمية المجتمع تنمية بشرية دائمة ومتجددة.

وتسهم عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي عبر وحداتها المتخصة ومشاريعها واداراتها المختلفة في تطوير البحث العلمي في الجامعة ودعمه مادياً ومعنوياً.

كما حرصت الجامعة على الارتقاء بالتعليم العالي ، والدراسات العليا حيث أولت اهتماماً بالغاً ومميزاً للبحث العلمي ولهذا سعت حثيثاً في تقديم برامج الدراسات العليا، وفتح المجال واسعاً أمام الباحثين للالتحاق بهذه البرامج لاعداد رسائلهم العلمية واطروحاتهم الجامعية لدرجتي (الماجستير والدكتواره) والتي تعد من أهم روافد البحث العلمي في نظام الدراسات العليا.

ويعد النشر العلمي ركناً أساسياً من أركان البحث العلمي والذي هو أحد المحاور الرئيسية للأنتاج المعرفي التي تتميز بها الجامعات العريقة.

وتشجع عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي كل المبادرات والخدمات لتعزيز الشراكة المتينة مع مؤسسات المجتمع المحلية لتلبية الأهداف الاستراتيجية الوطنية في مملكة البحرين.

عن العمادة

بقرار من مجلس الأمناء بجامعة البحرين تم انشاء عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي لتشجيع البحث العلمي في جامعة البحرين وإجراء الدراسات والبحوث التعاقدية لصالح القطاعين الحكومي والخاص في جميع المجالات ، ومع ما تشهده مملكة البحرين من رغبة جادة في الارتقاء بمستوى التعليم العالي والدراسات العليا من أجل تحقيق رؤيتها الاقتصادية، فأصبح الزاماً على جامعة البحرين إعطاء الدراسات العليا اهتماماً يواكب تلك التطلعات البعيدة والرؤى التنموية الطموحة، وحرصاً من جامعة البحرين في تقديم رؤية نحو نشر متميز للإنتاج العلمي فقد قامت بتقديم كل الامكانيات المادية والمعنوية لنشر الانتاج العلمي تأليفاً وترجمة لتكون رافداً قوياً لانتاج المعرفة ونشرها.

الرؤية: 

تسعى عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي ان تكون مركزا رياديا في مجال البحث العلمي، والدراسات العليا، والنشر العلمي بهدف تشجيع البحث العلمي لترسيخ علاقة الجامعة بالمجتمع والاستفادة من المواهب والقدرات والامكانات العلمية المتاحة لحل قضايا ومشكلات المجتمع.الرؤية

الرسالة:

تعمل عمادة الدرسات العليا والبحث العلمي على اشاعة ثقافة البحث العلمي، و تشجيع البحث والتطوير لتهيئة الظروف والأجواء المناسبة لاستثمار الموارد والمعطيات البيئية والبشرية والاجتماعية، وذلك للإرتقاء بمستوى الوعي والسلوك من خلال الخبرات الأكاديمية في الجامعة.

تتطلع عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي إلى تحقيق الأهداف التالية:

  1. جعل البحث العلمي قيمه عليا لدى منتسبي الجامعة وطلابها و تيسير عمليات البحث العلمي لأعضاء هيئات التدريس والطلاب بالجامعة و تيسير عمليات النشر العلمي لأعضاء هيئات التدريس بالجامعة.
  2. تمكين منتسبي الجامعة والطلاب من إتقان مهارات البحث العلمي كل في مجال تخصصه.
  3. تنسيق الجهود البحثية بعمادة البحث العلمي ومختلف كليات الجامعة ومراكزها.
  4. تأسيس نوع من الشراكه البحثية بين عمادة البحث العلمي بجامعة البحرين ومراكز البحث العلمي خارج الجامعة، على المستوى المحلي والإقليمي والدولي.
  5. بناء علاقات فاعلة بين عمادة البحث العلمي ومؤسسات المجتمع الرسمية والأهلية في مجال البحث العلمي.
  6. زيادة مصادر تمويل عمادة البحث العلمي المالية بما يمكن من تقليل الاعتماد على ميزانية الجامعة في مجال دعم البحوث العلمية.
  7. التنسيق بين كليات الجامعة في طرح برامج دراسات عليا (ماجستير ودكتوراه) تخدم أهداف رؤية البحرين الاقتصادية 2030 .
  8. إتاحة فرص التعليم العالي أمام الباحثين لتحقيق أفضل النتائج العلمية المتميزة و طرح برامج دراسات عليا ووضع ضوابط تتماشى مع سياسة إصلاح التعليم العالي في مملكة البحرين.
  9. إعداد الكوادر الوطنية المؤهلة تأهيلاً عالياً في مختلف مجالات الاختصاص العلمي والمعرفي.
  10. زيادة النشر العلمي من أجل تحسين ترتيب مملكة البحرين في عدد الأبحاث لكل عضو هيئة تدريس .
  11. إيجاد أكبر قاعدة من الباحثين المتخصصين لرفد مؤسسات التعليم وغيرها من المؤسسات العلمية والمهنية في المملكة.
  12. الاهتمام بالبحوث المتخصصة ذات المردود العلمي المنتج وتوجيه الدراسيين إليها في مرحلتي الماجستير والدكتوراه.
  13. التنسيق بين الكليات للاستفادة القصوى من الكادر الأكاديمي والمختبرات المتوفرة فيها.
  14. بناء القدرات العلمية والمهنية المؤثرة في مختلف قطاعات المجتمع و تشجيع البحث العلمي وربطه بحاجات المجتمع.
  15. تعزيز المكانة العلمية للجامعة وربطها بالمؤسسات الأخرى داخل مملكة البحرين وخارجها
  16. الارتقاء بنشر الانتاج العلمي تأليفاً وتلاجمة في جامعة البحرين، وتطويره، وحفظه بقاعدة معلومات باستخدام وسائل التقنية الحديثة بما بحقق طموحاتها في ان تكون رافدً قوياً لأنتاج المعرفة ونشرها .
  17. توحيد سياسات النشر في الدوريات العلمية المحكمة التي تصدر عن الجامعة، وربطها بمرجعية عليا واحدة، بما يكفل انتظامها في الصدور، ورفعها الى مستوى المجلات العلمية العالمية المصنفة، والمفهرسة بقواعد البيانات العالمية المتميزة.
  18. تيسير تبادل المعلومات في مجال المنشورات العلمية بين جامعة البحرين، والجامعات الاقليمية والعالمية، والمؤسسات البحثية ذات العلاقة، وتسويق المنشورات العلمية من مجلات وكتب تصدر عن الجامعة محليأ، وعربياً،وعالمياً، والمشاركة في المؤتمرات والمعارض المحلية، والعربية، والدولية بهدف التعريف بالانتاج العلمي للجامعة.
  19. تدريب الباحثين ورفع كفاءتهم من خلال عقد الندوات وورش العمل ذات الصلة بقضايا البحث والنشر العلمي .
  1. العمل على تحقيق رسالة الجامعة المرتبطة بالبحث العلمي وتنفيذ السياسة المرسومة لذلك، بالتوافق مع الاستراتيجيات الوطنية المتعقلة بالبحث العلمي
  2. متابعة اجراءات قبول طلبة الدراسات العليا بالتنسيق مع عمادة القبول والتسجيل والكليات
  3. التنسيق بين الكليات في شان خطط وبرامج الدراسات العليا
  4. تطبيق لوائح ونظم الدراسات العليا واستكمال اجراءات منح الدرجات العلمية لطلبة الدراسات العليا
  5. إقرار خطة الاطروحات وتعيين المشرفين بالتنسيق مع الكليات
  6. تعيين لجان مناقشة الرسائل العلمية بالتنسيق مع الكليات وفقا للقواعد المنظمة لذلك
  7. العمل على تطوير البحث العلمي وازالة معوقاته و رسم سياسات وقواعد النشر العلمي في الجامعة، والاشراف على تنفيذها.
  8. اعتماد خطط ومشاريع البحث العلمي في الجامعة ، وتقرير مدى استحقاقها للدعم المالي وفق للنظم واللوائح الجامعية
  9. اقتراح الميزانية المقترحة للبحث العلمي والتوصية بشأنها
  10. السعي الى الحصول على شراكات من خارج الجامعة وفق النظم واللوائح، وذلك لتمويل البحث العلمي ودعمه من أجل توفير الحلول العلمية للمشكلات المجتمعية، وربط الجامعة بخدمة قضايا المجتمع.
  11. إعداد اتفاقيات البحوث التعاقدية بين جامعة البحرين والباحثين من الأفراد أو الجهات المحلية والإقليمية والدولية والتوقيع عليها والأشراف على حسن تنفيذها.
  12. دراسة اتفاقيات التعاون مع الجامعات والهيئات وتقديم التوصيات بشأنها.
  13. التواصل مع الجهات المعنية داخل وخارج المملكة لتحقيق أهداف العمادة.
  14. وضع سياسات الطباعة، والتوزيع والتبادل والاهداء للمجلات العلمية واصدارات الجامعة والاشراف عليها.
  15. اقرار حجم المجلة العلمية، وشكلها واخراجها، وعدد النسخ التي تطبع منها وطرق توزيعها، وجهات إهدائها استناداً الى توصيات هيئات تحريرها.
  16. مناقشة الميزانية السنوية للمجلات العلمية واقرار حساباتها السنوية.
  17. اقرار ترشيح أعضاء الهيئات الاستشارية بناءً على توصيات هيئة التحرير.
  18. اقرار ترشيح هيئات التحرير للمجلات العلمية بناء على توصيات رئيس التحرير بالتنسيق مع العميد المعني، على ان ترفع الترشيحات الى رئيس الجامعة ليصدر القرار المناسب.

سعت جامعة البحرين إلى تطوير خطتها الاستراتيجية 2018-2021 والتي ستكون البوصلة التي ستوجه مسار الجامعة نحو هدفها المنشود وهو تعزيز دورها على الساحة الوطنية والدولية لتكون في مصاف الجامعات العالمية في مجال العلم وإنتاج المعرفة وتعزيز ثقافة التميز والابتكار.

ولقد أولت جامعة البحرين البحث العلمي مكانة متميزة في خططها الاستراتيجية حيث أشار الهدف الاستراتيجي الثاني للخطة على تحسين نوعية البحوث وزيادة حجمها. ويأتي ذلك متماشياً مع الرؤية الاقتصادية 2030.

للمزيد..

الوحدات العلمية

وحدة الدراسات التطبيقية هي إحدى وحدات عمادة البحث العلمي، وتهدف الوحدة إلى توظيف قدرات الجامعة المتمثلة في الخبرات الفنية المتقدمة ومختبراتها ذات الإمكانيات البحثية والتحليلية، للإسهام في تحقيق رؤية مملكة البحرين 2030 من خلال مشروعات دراسات، وأبحاث تعاقدية، وخدمات تحليلية، واستشارات فنية للقطاعين العام والخاص.

تعتبر وحدة دراسات المال والأعمال وحدة متخصصة في مجالات الاقتصاد والأعمال. وللوحدة خبرات متعددة تعمل على الوصول إلى الجودة والتميز في مجال البحث العلمي حيث لها الدراية الجيدة والمعتمدة على الخبرات التي يتمتع بها الباحثين في الاقتصاد، و الدراسات المصرفية والمالية والأعمال.

تتطلع وحدة دراسات المال والأعمال إلى العمل على التعاون الإقليمي والدولي بشكل عام، والتعاون مع جامعات ومؤسسات البحث العلمي في دول مجلس التعاون الخليجي على وجه الخصوص.

وتتنوع موضوعات البحوث والدراسات التي تقوم بها الوحدة مثل النمو الاقتصادي، وتوزيع الدخل، والفقر، والبطالة، وقياس وتحليل أداء قطاعات الاقتصاد والأعمال، والدراسات ذات الطابع الديموغرافي.

ومن الخدمات البحثية التي تقدمها الوحدة في إطار بحوث ودراسات تعاقدية

  1. الدراسات ذات العلاقة بالاقتصاد والأعمال.
  2. قياس وتحليل الإنتاجية الكلية والإنتاجية الجزئية.
  3. تحليل المعلومات الاقتصادية.
  4. الدراسات المسحية والديموغرافية.

الاهداف والمهام

  1. العمل على جعل الوحدة مركزا للاستشارات في مجال الاقتصاد والأعمال.
  2. العمل للحصول على البحوث والدراسات التعاقدية من مؤسسات الدولة ومؤسسات الأعمال.
  3. نشر الثقافة الاقتصادية من خلال الإصدارات العلمية المتخصصة في الاقتصاد والأعمال.
  4. إنشاء قاعدة معلومات متخصصة للوحدة تحتوي على البحوث والمقالات والمؤلفات العلمية في مجالات الاقتصاد والأعمال المتعلقة بمملكة البحرين.

الخطط المستقبلية

  1. إعداد ونشر الدراسات والبحوث ذات الصلة بالاقتصاد البحريني.
  2. نشر الكتب ذات الطابع الثقافي الاقتصادي العام.
  3. تنظيم ورش عمل متخصصة في مجالات الاقتصاد والأعمال.
  4. إقامة ندوات تناقش الجوانب الاقتصادية المختلفة والمتعلقة بالاقتصاد البحريني .

تسعى وحدة الدراسات التربوية والإنسانية بعمادة البحث العلمي إلى تعزيز أهمية البحث العلمي في المجال الإنساني والتربوي، واستخدامه في الإسهام في التصدي إلى مشكلات الحياة وتحدياتها، وتشجيع المؤسسات التربوية والاجتماعية والثقافية والإعلامية على الإفادة من الكوادر العلمية المتخصصة في جامعة البحرين في إجراء الدراسات والبحوث التي تخدم تلك المؤسسات، وتسهم في تحقيق أهدافها.

وقد أنجزت الوحدة، منذ إنشائها في العام 2005، مجموعة من الدراسات التعاقدية، وقدمت دورات واستشارات علمية لمؤسسات حكومية محلية ومراكز أبحاث إقليمية.

وتنوي الوحدة توسيع شراكتها مع مؤسسات المجتمع بمواصلة إجراء الدراسات التعاقدية معها، وتقديم الاستشارات لها، والتأكيد، عند دعم البحوث من جامعة البحرين، على اختيار الدراسات والبحوث التي ترتبط بمشكلات المجتمع البحريني في المجالات التربوية والإنسانية، وحاجاته الحقيقية، ومدى مساهمتها في تطور البحث العلمي.

  1. تعزيز البحث العلمي في مجال العلوم التربوية والإنسانية داخل جامعة البحرين وخارجها.
  2. تقديم الاستشارات العلمية لتحسين مستويات العمل والرقي المجتمعي.
  3. تنظيم الدورات التدريبية وعقد ورش العمل في مجال العلوم التربوية والإنسانية.
  4. إجراء البحوث التعاقدية من قبل متخصصين في مجال العلوم التربوية والإنسانية وتسهيل عمل هذه البحوث.
  5. إدارة المشروعات البحثة الممولة من قبل العمادة لأعضاء هيئة التدريس لكيات: التربية الرياضية والعلاج الطبيعي والبحرين للمعلمين، والآداب، والحقوق.

الخطط المستقبلية

  1. إنشاء قاعدة بيانات بالبحوث العلمية والمقالات والمؤلفات الهامة في مجال الدراسات التربوية والإنسانية.
  2. تنظيم ورش العمل والندوات المتخصصة.
  3. تشجيع عملية التعاقد البحثي وتقديم الاستشارات العلمية.

تغيرت صورة الوضع الغذائي في مملكة البحرين بصورة كبيرة على مدى الخمسين سنة الماضية، نتيجة للتغيرات التي حدثت في الوضع الاقتصادي والاجتماعي. ويوجد نوعان متغايران من مشاكل التغذية، تلك المرتبطة بالمتناول غير الكافي من العناصر الغذائية، والعادات الغذائية غير الصحية مثل تأخر النمو وسط الأطفال الصغار، ونقص العناصر الغذائية الصغرى؛ وتلك المرتبطة بالتغيرات في نمط المعيشة مثل: أمراض القلب، والأوعية، والسرطان، وترقق العظام، والسكري، والبدانة (الأمراض غير المعدية المرتبطة بالغذاء).

وهناك العديد من العوامل التي ساعدت على ظهور هذه المشاكل مثل التغذية الخاطئة، والخمول، وقلة الحركة، ونقص الوعي الغذائي، والتغيير في نمط المعيشة بوضع برامج فعالة لمكافحة وضبط مشاكل التغذية، لذا يجب الاهتمام بالدراسات الغذائية والصحية بخاصة تلك التي تركز على العوامل المساعدة في ظهور هذه المشاكل.

  1. تشجيع البحث العلمي المرتبط بالغذاء والتغذية والصحة في المجتمع البحريني.
  2. صقل مهارات الكوادر العلمية في مجال تقييم ومكافحة مشاكل التغذية، بالإضافة إلى الطرق العلمية للبحوث الميدانية والتطبيقية المتعلقة بهذه المشكلات.
  3. تشجيع النشر العلمي المحلي والإقليمي والدولي في مجال الغذاء والتغذية والصحة.
  4. إجراء الدراسات والبحوث المتعلقة بانتشار الأمراض المرتبطة بالتغذية والعوامل المؤدية إلى حدوثها في المجتمع البحريني.
  5. تشجيع الدراسات والبحوث الغذائية من خلال تقديم الدعم الفني والتدريب للباحثين ذوي العلاقة في المؤسسات الحكومية والخاصة في البحرين.
  6. التنسيق والتعاون مع الجهات الحكومية والخاصة سواء في داخل البحرين أو خارجها، بغرض إجراء الدراسات والبحوث المرتبطة بمشاكل التغذية، مع التركيز على المجتمعات الخليجية التي تتشابه فيها الظروف والعوامل المؤدية لحدوث هذه المشاكل.
  7. إجراء الدورات التدريبية في مجال التوعية الغذائية والصحية، وفي إعداد وتصميم وتنفيذ البحوث الغذائية للعاملين في الحقل الصحي والغذائي والأكاديمي وغيرها من المجالات المرتبطة بشؤون الغذاء والتغذية والصحة.
  8. عقد الندوات وورش العمل والمؤتمرات في مجال التغذية والصحة، وذلك لصقل وتشجيع الكوادر العلمية ذات العلاقة وتبادل المعلومات في ما بينهم.
  9. تشجيع النشر العلمي في مجال الغذاء والتغذية والصحة من خلال نشر الدراسات والبحوث التي تقوم بها الوحدة، أو تلك المشتركة مع جهات أخرى.
  10. تشجيع التعاون العلمي والبحثي مع المؤسسات العلمية والأكاديمية داخل البحرين وخارجها من خلال إجراء الدراسات والبرامج المشتركة بين الوحدة وتلك المؤسسات.
  11. نشر ثقافة البحث العلمي التغذوي والصحي عند طلبة الجامعة، والكوادر العلمية الأخرى في المجتمع البحريني، من خلال المحاضرات والندوات، وإشراكهم في المؤتمرات والبحوث والدراسات التي تقوم بها الوحدة.
  12. إعداد برامج مجتمعية لغرض تنمية الوعي التغذوي والصحي في المجتمع البحريني بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة.

الخطط المستقبلية

  1. إعداد دراسة حول الوضع الغذائي في الوطن العربي ودول إقليم شرق البحر الابيض المتوسط.
  2. إعداد بيلوغرافيا لدراسة السمنة في الوطن العربي وإقليم شرق البحر الابيض المتوسط.
  3. إعداد دراسة حول تأثير وسائل الإعلام على مفهوم الرشاقة عند طالبات الجامعة في بعض الدول العربية.

الأنشطة البحثية

توفير الحوافز للمشاركة

في الندوات والمؤتمرات

تحكيم الكتب العلمية والدراسية

الأبحاث التعاقدية

الجوائز

المكافآت

تمويل الأبحاث

تشجيع النشر العلمي