معهد كونفوشيوس

عن المعهد

يعد إنشاء معهد كونفوشيوس في جامعة البحرين من ثمار الزيارة التاريخية والميمونة التي قام بها صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البحرين المفدى إلى جمهورية الصين الشعبية في سبتمبر 2013م، التي تم خلالها توقيع مذكرة تفاهم بين هان بان (مقر معهد كونفوشيوس في بكين) وجامعة البحرين لإنشاء فرع للمعهد في جامعة البحرين بالتعاون مع جامعة شنغهاي. وبذلك تم افتتاح معهد كونفوشيوس في جامعة البحرين بتاريخ 15 أبريل 2014م أثناء الاحتفال بالذكرى الخامسة والعشرين لتأسيس العلاقات الدبلوماسية بين مملكة البحرين وجمهورية الصين الشعبية في 18 أبريل 1989م.

الأهداف

  • تلبية متطلبات تعلم شعب البحرين للغة الصينية، من خلال تقديم مختلف مقررات اللغة الصينية.
  • تنظيم أنشطة ثقافية متنوعة لمساعدة الشعب البحريني على فهم الثقافة الصينية، وتعزيز التبادل الثقافي والتعاون بين البحرين والصين.
  • العمل مع جامعة شنغهاي ومركز تعليم اللغات والتعاون لتنظيم مختلف البرامج لزيارة الصين، وذلك ليتمكن الطلاب من زيارة الصين وتجربة جمال الثقافة الصينية المميز.
  • التعاون مع الشركات ذات التمويل الصيني في البحرين، بما في ذلك مدينة التنين، وهواوي، وما إلى ذلك، لإنشاء منصة وبيئة جيدة لممارسة اللغة لشعب البحرين، وذلك لمساعدتهم على فهم الأعمال الصينية.

برامج المعهد

هذا المقرر مناسب لغير الناطقين باللغة الصينية. نسعى لمساعدة الطلاب على تعلم نطق حروف بينيين وبعض التعبيرات الأساسية المستخدمة في الحياة اليومية، وقراءة وكتابة فقرات قصيرة بمفردات نشطة من حوالي 250 حرفاً صينياً. كما يغطي المقرر المقدمات الضرورية للثقافة والعادات والفلسفة والتاريخ في الصين، التي تعد بمثابة مفتاح لدراسة اللغة الصينية.

نسعى في هذا المقرر لمساعدة الطلاب الذين اجتازوا مقرر CHL 101 لتعلم اللغة الصينية بشكل أكبر واكتساب المزيد من التعبيرات الأساسية المستخدمة في الحياة اليومية. كما يغطي المقرر المقدمات الضرورية للثقافة والعادات والفلسفة والتاريخ في الصين، التي تعد بمثابة مفتاح لتعلم اللغة الصينية. ستركز الدروس بصفة رئيسية على التحدث والقراءة والكتابة.

بدأ معهد كونفوشيوس بجامعة البحرين منذ سبتمبر 2014م بتدريب اللغة الصينية للمسؤولين من وزارة الداخلية والخارجية والدفاع الوطني في مملكة البحرين. كما أعددنا في العام الماضي فصولاً لتعليم اللغة الصينية للموظفين في جامعة البحرين، لتلبية احتياجاتهم من الثقافة واللغة الصينية. ويهدف هذا البرنامج إلى تعليم المفردات الصينية الأساسية والمهنية ذات الصلة بناءً على احتياجاتهم المهنية، مثل اللغة الصينية للأعمال، وكيفية التواصل مع الصينيين، ويغطي كل فصل 15 أسبوعاً بثلاث ساعات في الأسبوع.

اتصل بنا

مكتب المدير:

Dr. Qianwen Zhou

الهاتف: 17448914        الفاكس:  17435227

البريد الالكتروني: Zqianwen@uob.edu.bh

أستاذة اللغة الصينية: 

Ziwen Qi

الهاتف: 174335228

البريد الالكتروني:  ciuob2018@gmail.com