الجوائـــز

جائزة رئيس جامعة البحرين للتعلم الإلكتروني

التفاصيل

  • ينظم مركز التعلم الإلكتروني هذا التكريم لتشجيع أعضاء هيئة التدريس والطلبة على الاستفادة من الموارد المتاحة، وتقدير الوقت والجهد الذي يقضونه في مقرراتهم الإلكترونية.
  • سيحصل الفائزون على شهادات تقدير، وسيقوم رئيس الجامعة بتكريمهم في حفل.
  • سيتم نشر قوائم الفائزين في صفحة مركز التعلم الإلكتروني على موقع الجامعة.
  • سيقوم أعضاء لجنة التحكيم المستقلون بتقييم الطلبات ورصدها.
  • ستوزع استمارة على أعضاء هيئة التدريس لتقديم مقرراتهم في فئات محددة، ولا بد من إرفاق الأدلة مع كل تقديم.

الفترة

  • تبدأ فترة جمع البيانات بداية كل فصل دراسي (باستثناء الصيف) وتنتهي في اليوم الأخير من الاختبارات النهائية.
  • يتم استخراج البيانات من النظام في الأسبوع التالي للامتحانات النهائية.
  • يبدأ أعضاء هيئة التدريس بتقديم طلباتهم نهاية كل فصل دراسي.
  • يتم الإعلان عن قائمة أعضاء هيئة التدريس والطلبة المتميزين في الفصل الدراسي التالي.

الجوائـــز

4th Category
التميز في تصميم المقررات

الوصف

تمنح هذه الشهادات للمقررات الدراسية المتميزة في التصميم وتعزيز تجربة التعلم. وينبغي أن تتميز المقررات المرشحة بتدفق معلومات وتنظيم منطقيين، ومحتوى عالي الجودة ومناسب، مع التقيد بمعايير التصميم. سيتم تكريم المقررات التي حصلت على أعلى الدرجات من لجنة التحكيم.

  • تدفق وتنظيم منطقيان: محتوى المقرر منظم تنظيماً جيداً، مع تقدم منطقي يساعد على التعلم.
  • جودة المحتوى: أن يكون محتوى المقرر الدراسي عبر الإنترنت ذا صلة بالموضوع وبجودة عالية (تصميم ودقة)، ويجب ألا تقل ملفات المحتوى على بلاكبورد عن 10 ملفات بمواد مختلفة ومن إنشاء عضو هيئة التدريس.
  • إمكانية الوصول: المقرر متاح للطلبة من ذوي الإعاقة، ويلتزم بمعايير إمكانية الوصول، وحصل على درجة عالية في إمكانية الوصول إلى الملف بأداة Ally.
  • يجب أن تتبع المقررات معايير التصميم (لافتات + ألوان + خطوط).
  • سيتم استبعاد المقررات التي تم تصميمها بمساعدة مركز التعلم الإلكتروني.
  • سيتم استبعاد المقررات الفائزة من هذه الفئة في الفصول الدراسية القادمة.
4th Category
تجارب تعليمية مبتكرة

الوصف

تمنح هذه الشهادات للمقررات الدراسية التي أظهرت الإبداع والابتكار في تجربة التعلم. لابد أن تقدم المقررات المرشحة عناصر فريدة، وتقدم محتوى مبتكراً، ومكونات تفاعلية، وتكاملاً فعالاً للوسائط المتعددة، وتكنولوجيا متطورة لتعزيز التعلم. سيتم تكريم المقررات التي حصلت على أعلى الدرجات من لجنة التحكيم.

  • ميزات فريدة: دمج عناصر فريدة أو إبداعية تميز المقرر عن المقررات الأخرى.
  • الابتكار في التقديم: أساليب مبتكرة لتقديم المحتوى وإشراك المتعلمين.
  • عناصر تفاعلية: استخدام الاختبارات والمناقشات والمحاكاة والعناصر التفاعلية الأخرى لإشراك المتعلمين.
  • تكامل الوسائط المتعددة: الاستخدام الفعال لعناصر الوسائط المتعددة مثل مقاطع الفيديو والرسوم المتحركة والصوت.
  • الابتكار التكنولوجي: الاستخدام المبتكر للتكنولوجيا لتعزيز التعلم، على سبيل المثال: (الواقع الافتراضي، والواقع المعزز، والذكاء الاصطناعي).
  • سيتم استبعاد المقررات الفائزة من هذه الفئة في الفصول الدراسية القادمة.
4th Category
ممارسات التقييم المبتكرة

الوصف

تمنح هذه الشهادات للمقررات التي تستخدم طرق التقييم لقياس مخرجات تعلم الطلبة بشكل فعال. يجب أن تقدم المقررات المرشحة مجموعة متنوعة من التقييمات على بلاكبورد، وتستخدم نماذج تقييم مفصلة، وتقدم تغذية راجعة بناءة، وتضمن التوافق مع مخرجات تعلم المقرر الدراسي، وتحلل نتائج التعلم. سيتم تكريم المقررات التي حصلت على أعلى الدرجات من لجنة التحكيم.

سيتم تكريم الكلية أو القسم الذي يتمتع بأعلى استخدام لمواءمة الأهداف في أداة  EAC.

  • تنوع أنواع التقييمات: استخدام تنسيقات التقييم المختلفة مثل الاختبارات القصيرة، والمقالات، والمشاريع، ومراجعات الأقران، والمهام العملية.
  • قواعد التقييم: قواعد تقييم مفصلة تحدد المعايير بوضوح للطلبة، مما يضمن الشفافية في التقدير.
  • آليات التغذية الراجعة: إعطاء الطلبة تغذية راجعة بناءة في الوقت المناسب.
  • المواءمة مع الأهداف: تتماشى التقييمات مباشرة مع أهداف ونتائج المقرر الدراسي.
  • EAC: الاستخدام الفعال لأداة البيانات المرئية EAC لعرض تحليل مخرجات التعلم.
  • التحليلات: استخدام البيانات والتحليلات لتتبع أداء المتعلم وتحسين إستراتيجية التقييم.
  • سيتم استبعاد المقررات الفائزة من هذه الفئة في الفصول الدراسية القادمة.
4th Category
الاستخدام المبتكر للتكنولوجيا في التعلم

الوصف

تُمنح هذه الشهادة لأبرز المدرسين الذين يظهرون أعلى مستوى من المشاركة في تطبيق أساليب التكنولوجيا الجديدة لدى مركز التعلم الإلكتروني. تهدف هذه المبادرة إلى تحفيز الهيئة التدريسية لاعتماد ودمج النهج التكنولوجي في منهجيات التدريس الخاصة بهم.

4th Category
محتوى مقرر بأعلى درجات الوصول على نظام إدارة التعلم بلاكبورد

الوصف

تمنح هذه الشهادات إلى أكثر ثلاثة مقررات إلكترونية تميزاً، مع أعلى درجة في إمكانية الوصول إلى الملف بأداة Ally، اعترافاً بالجهد الذي يبذله أعضاء هيئة التدريس لجعل ملفاتهم المحملة سهلة الوصول، وتذكيرنا بأن إمكانية الوصول ليست خياراً، بل التزام.

 سيتم تكريم الكلية أو القسم الذي يتمتع بأعلى درجة لإمكانية الوصول.

  • تتضمن هذه الفئة جميع المقررات الجامعية على بلاكبورد للفصل الدراسي الحالي.
  • الفائزون هم أفضل ثلاثة مقررات مع أعلى درجة للملف بأداة Ally.
  • يجب أن تحتوي المقررات على 15 ملفاً على الأقل مع المواد التي أنشأها عضو هيئة التدريس.
  • يجب أن تتوافق الملفات المحملة مع معايير التصميم الأساسية.
  • يجب ألا تقل درجة ملف Ally عن 95٪.
  • اعتماداً على من أنشأ المحتوى، سيتم مكافأة عضو هيئة التدريس أو منسق المقرر الفائز.
  • سيتم استبعاد المقررات أو المقررات الفائزة التي تحتوي على نفس محتوى الملفات من هذه الفئة في الفصول الدراسية القادمة.
  • سيتم استبعاد عمداء الكليات، ورؤساء الأقسام، ومديري ضمان الجودة، ومدير مركز التعلم الإلكتروني، نظراً لوصولهم إلى بيانات Ally.
4th Category
المقرر الأكثر نشاطاً على نظام إدارة التعلم بلاكبورد

الوصف

تمنح هذه الشهادات لثلاثة مقررات إلكترونية شارك فيها كل من عضو هيئة التدريس، والطلبة، بنشاط في محتوى المقرر، وهذا التكريم يعترف بجهود عضو هيئة التدريس في استخدام بلاكبورد وتشجيع طلبته على المشاركة.

  • تتضمن هذه الفئة جميع المقررات الجامعية على بلاكبورد للفصل الدراسي الحالي.
  • سيتم اختيار ثلاثة مقررات فائزة.
  • لا يمكن تضمين المقررات التي يتم تطويرها مع مساعدة من مركز التعلم الإلكتروني في هذه الفئة.
  • سيتم اختيار المقررات بناء على عدة معايير، وتم وضع المعايير لإحصاء متوسط تفاعل عضو هيئة التدريس والطالب لكل مقرر:
    • تعداد تفاعل عضو هيئة التدريس في كل مقرر (أكثر من 100).
    • يجب أن يكون عضو هيئة التدريس نشطاً في مقرره في الفصل الدراسي الحالي لمدة 30 يوماً على الأقل.
    • متوسط تفاعل الطلبة لكل مقرر (أعلى من 100).
    • تعداد المحتوى (أعلى من 30).
    • لن يتم احتساب أنشطة المهام والتقييمات (تتطلب معظم المقررات اختبارات ورقية).
    • متوسط الأنشطة حسب محتوى المقرر (أعلى من 90٪).
    • يتم اختيار المقرر الدراسي الذي يحتوي على أعلى نسبة من متوسط الأنشطة حسب محتوى المقرر.
    • سيتم استبعاد المقررات التي لا تتوافق مع المعايير الأساسية للتصميم التعليمي.
  • سيتم جمع البيانات من Pyramid Analytics.
  • سيتم مكافأة/تكريم عضو هيئة التدريس في المقرر الفائز.
  • سيتم استبعاد المقررات الفائزة من هذه الفئة في السنوات الثلاث المقبلة.
  • سيتم استبعاد عمداء الكليات، ورؤساء الأقسام، ومديري ضمان الجودة، ومدير مركز التعلم الإلكتروني، نظراً لوصولهم إلى بيانات التحليلات.
4th Category
عضو هيئة التدريس الأكثر نشاطاً على نظام إدارة التعلم بلاكبورد

الوصف

الوصف: تُمنح هذه الشهادات لأكثر عضو هيئة تدريس نشاطاً على بلاكبورد، اعترافاً بالجهد والوقت الذي يقضيه في مقرراته على بلاكبورد.

  • تتضمن هذه الفئة جميع أعضاء هيئة التدريس الذين لديهم مقررات نشطة في الفصل الدراسي الحالي.
  • يجب أن يكون عضو هيئة التدريس نشطاً في مقرراته في الفصل الدراسي الحالي لمدة 30 يوماً على الأقل.
  • سيتم اختيار أفضل ثلاثة أعضاء من هيئة التدريس في الجامعة، ممن لديهم أكبر عدد من التفاعلات في مقررات بلاكبورد، تقديراً للجهد والوقت الذي يقضونه في مقرراتهم على بلاكبورد.
  • سيتم جمع البيانات من Pyramid Analytics.
  • سيتم استبعاد الفائزين من هذه الفئة في السنوات الثلاث المقبلة.
  • سيتم استبعاد عمداء الكليات، ورؤساء الأقسام، ومديري ضمان الجودة، ومدير مركز التعلم الإلكتروني، نظراً لوصولهم إلى بيانات التحليلات.
4th Category
الطالب الأكثر نشاطاً على نظام إدارة التعلم بلاكبورد

الوصف

تمنح هذه الشهادات للطلبة الأكثر نشاطاً على نظام إدارة التعلم بلاكبورد، اعترافاً بما بذلوه من وقت ومجهود في مقرراتهم على بلاكبورد.

  • تتضمن هذه الفئة جميع الطلبة المسجلين في مقررات جارية خلال الفصل الدراسي الحالي.
  • يجب أن يكون الطالب نشطاً في مقرراته الدراسية في الفصل الدراسي الحالي لمدة 30 يوماً على الأقل.
  • يتم اختيار أفضل 6 طلبة في الجامعة لديهم أكبر عدد من التفاعلات على بلاكبورد، تقديراً للجهد والوقت الذي يبذلونه في مقرراتهم على بلاكبورد.
  • ألا تكون الحالة الأكاديمية للطالب تحت المراقبة/الانذار في نظام معلومات الطالب SIS.
  • سيتم جمع البيانات من Pyramid Analytics.
  • سيتم استبعاد الفائزين من هذه الفئة في الفصول الدراسية القادمة.
4th Category
الاستخدام المتميز لدورات كورسيرا

الوصف

تُمنح هذه الشهادات لأعضاء هيئة التدريس الذين شجعوا طلبتهم على التسجيل في دورات كورسيرا المفتوحة عبر الإنترنت، لتعزيز مقرراتهم الدراسية وإثرائها، وحققوا أعلى معدل لإكمال الدورة.

تُمنح هذه الشهادات أيضاً للطلبة الأكثر نشاطاً الذين أكملوا أكبر عدد من الساعات في دورات كورسيرا المفتوحة عبر الإنترنت.

سيتم تكريم الكلية أو القسم الذي يتمتع بالإنجاز والتفاني المتميزين للاستفادة من دورات كورسيرا المفتوحة عبر الإنترنت.

  • تُمنح هذه الشهادة لعضو هيئة التدريس الذي يحقق طلابه أعلى معدل إكمال للدورة في كورسيرا، الذي يجب أن يكون 90٪ على الأقل. كما يتم النظر في العدد الإجمالي للطلبة المسجلين في منصة كورسيرا
  • تُمنح الشهادة أيضاً للطالب الذي استخدم منصة كورسيرا على أكمل وجه، حيث أكمل بنجاح أكبر عدد من الدورات والساعات.
  • سيتم جمع البيانات من تقارير كورسيرا.
  • سيتم استبعاد الفائزين من هذه الفئة في الفصول الدراسية القادمة.