إنجازات التحول الرقمي

نظام القبول الالكتروني
طورت الجامعة نظامًا للقبول عبر الإنترنت بقناتين، القناة الأولى مؤتمتة بالكامل من خلال التكامل مع أنظمة هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية (IGA) ووزارة التعليم. القناة الثانية هي داخل UOB SIS لجميع المتقدمين من خارج البحرين وطلاب الدراسات العليا أيضًا. الان عملية القبول الكترونيا 100٪.

نظام تقييم المقررات الإلكتروني
طورت الجامعة نظام لتقييم المقررات الدراسية ليتمكن الطالب من استكمال نموذج تقييم المقرر إلكترونيًا من أي مكان داخل الجامعة أو خارجها كما يمكن لعضو هيئة التدريس الحصول على تقييم المقرر عن طريق البريد الإلكتروني مباشرة بعد الانتهاء عملية التقييم بالإضافة الى التقارير والإحصائيات على مستوى الجامعة والكلية والقسم الأكاديمي.

الدفع الإلكتروني للرسوم الدراسية
طبقت الجامعة نظاماً إلكترونياً لدفع الرسوم الدراسية نقداً عن طريق الأجهزة الإلكترونية عوضاً عن الحضور الشخصي وتشير الإحصاءات الى أن نسبة 100% من الطلبة الذين دفعوا الرسوم الدراسية عن طريق الدفع الالكتروني.

تطبيق نظام الحوسبة السحابية (Office 365)
يوفر نظام الحوسبة السحابية وتطبيقاته باقة من الخدمات الإلكترونية منها خدمة البريد الإلكتروني ومساحة للتخزين، كما ويوفر بيئة رقمية دراسية تتيح التواصل بين أعضاء التدريس والطلبة ، بالإضافة الى بعض التطبيقات المكتبية المهمة.

تطبيق نظام الهواتف الذكية UOP APP
طورت الجامعة تطبيق الهواتف الذكية بحيث يحوي خدمات الطلبة الإلكترونية مثل نتائج الطلبة، وخريطة إلكترونية للمباني والجدول الدراسي للطلبة.

نظام معلومات الطالب SIS
يختص هذا النظام بجميع العمليات التي تخص الطالب من بداية تقديمه لطلب الالتحاق حتى تخرجه، يحتوي هذا النظام على مزايا عديدة يقدمها لأنواع متعددة من المستخدمين (الإدارة العليا، العمداء، رؤساء الأقسام، الأكاديميين، المرشدين، الطلبة، الجهات الكافلة، الإداريين، .. ) كل حسب اختصاصه ووظائفه بآليات عمل وسلسلة اعتمادات تمكن الجميع من أداء مهامهم الوظيفية بطريقة سهلة دون اللجوء إلى الطريقة التقليدية. أتمته العديد من عمليات الطلاب على النحو التالي:

  1.  عملية إخلاء الطرف للطالب
  2. عملية طلبا الشهادات وكشوف الدرجات
  3. عملية تغيير الدرجة من قبل مدرس المقرر
  4. عملية تغيير التخصص الفرعي
  5.  التكامل بين SIS وBlackboard
  6. عملية طلب الإعفاء من الرسوم الدراسية
  7.  عملية دراسة حالة الطالب

نظام المراسلات الإلكترونية
وفر هذا النظام حلاً متكامل للمؤسسات لتداول المراسلات إلكترونيا ومتابعتها بشكل دائم خلال رحلة مسارها مع الاحتفاظ بسجل آمن يتضمن معلومات تفصيلية عن كل حركة تمت على هذه المراسلات ، كما يحتوي على ميزة للتعميم.

نظام إدارة اجتماعات مجلس الجامعة
يوفر نظام مجلس الجامعة امكانية إدارة وتصفح الاجتماعات الخاصة بالمجلس وما تحتويه من موضوعات مطروحة للمناقشة بشكل إلكتروني دون الحاجة لاستخدام الاوراق أو توزيع أوراق الموضوعات على الاعضاء الحضور.

بوابة التوظيف
استحدثت الجامعة نظامًا لتسهيل نشر الوظائف الجامعية الشاغرة للأكاديميين ويسمح لهم بالتقدم للوظيفة باستخدام نموذج إلكتروني مخصص لهذا الغرض ويتكون من عدة خطوات، حيث تكون جميع المعلومات المطلوبة من المتقدم للوظيفة. ثم يقوم قسم شؤون الموظفين وجميع الكليات ذات الصلة بمراجعة الطلبات للاستخدام المناسب.

البنية التحتية الافتراضية لسطح المكتب (VDI)
تم تطبيق هذه التقنية في مكتبات الجامعة والتي تدور حول استخدام أنظمة التشغيل الاعتيادية” مثل Windows” على بيئة افتراضية دون حاجة المنظمة إلى تكبد أعباء مادية كبيرة من خلال توفير أجهزة كمبيوتر بكافة متطلباتها الرئيسية من عتاد وصيانة وغيرها، بحيث يكون استخدام الطلبة عبر أجهزة صغيرة طرفية منخفضة التكلفة مقارنة بأجهزة الكمبيوتر العادية، وترتبط هذه الاجهزة الطرفية مباشرة بمركز البيانات في المنظمة.

نظام إعادة تعيين كلمة السر
عبارة عن نظام يوفر خدمة إدارة حسابات منتسبي الجامعة تلقائيا، حيث يضمن لهم إعادة تعيين كلمة السر الخاصة بالحساب بشكل تلقائي وعلى حسب الطلب.

نظام حفظ الملفات الإلكترونية على الحوسبة السحابية (Microsoft AZURE)
وهو نظام يطبق على مستوى الكليات والاقسام الادارية، حيث أنه يوفر خدمة الحفظ للملفات الالكترونية على الحوسبة السحابية ويضمن ديمومة الوصول اليها من أي مكان وفي أي وقت حسب الصلاحيات لكل مستخدم.

نظام الدعم الفني
نظام يدير عملية طلبات الدعم الفني والتقني لجميع المشاكل التقنية التي لها علاقة بالأنظمة الالكترونية والشبكيات وأجهزة الحاسوب وملحقاتها.

تحويل جميع مدفوعات الطالب إلى مدفوعات الكترونية عن طريق بوابة الدفع
طورت جامعة البحرين خدمة المدفوعات الأخرى لتكون الكترونية وبها تكتمل سلسلة المدفوعات الالكترونية. حيث ان جميع المعاملات (الرسوم الدراسية، رسوم تقديم طلب الالتحاق، رسوم إخلاء الطرف، رسوم شراء الكتب، رسوم التحويل إلى تخصص آخر .. إلخ ) بإمكان الطالب دفعها الكترونيا عن طريق موقع ال SIS.

انجاز المشروع الحكومي بنقل البنية التحتية للخدمات التقنية الى الحوسبة السحابية أمازون
تم نقل معظم أجزاء البنية التحتية الخلفية لتقنية المعلومات للحوسبة السحابية أمازون والاستفادة بشكل كبير مما هو متاح من وسائل حديثة ومتطورة ورفع مستوى الأداء للأنظمة بشكل كبير

انشاء الدردشة الذاتية الذكيةChatbot لخدمة الطلبة على مدى 24 ساعة بمركز خدمة الطالب
وهي خدمة الدردشة الآلية والمصاحبة لدردشة الواتساب، ويمكن للطلبة الوصول الى هذه الخدمة (على مدى 24 ساعة) عن طريق رقم التواصل الرئيسي للمكالمات ودردشة الواتساب وهو 16633366.

تطوير تطبيق (استشر مرشدك) – إرشاد الطلبة من خلال منصة الكترونية للإرشاد النفسي Consult your advisor app
تقديم خدمة الارشاد النفسي عن طريق عمادة شئون الطلبة باستخدام تطبيق الهاتف الذكي والذي يتيح لكل طالب تقديم مشكلته والتواصل مع أحد مرشدي عمادة شئون الطلبة والحصول على المساعدة المطلوبة بسرية تامة. وهذا التطبيق يساعد في تعزيز الإرشاد النفسي للطلبة.

تطوير تطبيق العيادة الأكاديمية لطلبة كلية إدارة الأعمال Online academic Clinic app
تقديم خدمة إلكترونية للتواصل المباشر بين طلبة كلية إدارة الأعمال ومنتسبي الكلية للاستفادة منها في تلقي الاستفسارات والرد عليها وتقديم الإرشاد الأكاديمي الفعال وتلقي المقترحات من الطلبة لتعزيز التواصل الأكاديمي بين الأكاديميين والطلبة