برنامج القيادة الأكاديمية
يُقدَّم برنامج القيادة الأكاديمية (ALP) من قبل وحدة التميز في التعليم و مهارات القيادة UTEL بالتعاون مع أكاديمية التعليم العالي المتقدم في المملكة المتحدة ؛ حيث يُوفَّر البرنامج مرة وحدة كل عام أكاديمي. إنّ برنامج القيادة الأكاديمية مصمم لتوفير الدعم للموظفين الجدد في الأدوار القيادية على سبيل المثال : رئيس القسم ، و رئيس البرامج الأكاديمية ، و عميد الكلية ، إلخ ؛ فهو مصمم لتمكين قيادة فعالة في تلك الأدوار القيادية حيث يشكل ذلك أهمية في نجاح مقدمي خدمات التعليم العالي.
و إن البرنامج المطور و المقدم من قبل قادة أكاديميين ذوي خبرة يبتعد عن ممارسات التدريب على الإدارة بل نحو تركيز أكبر على القيم القيادية بما يتماشى مع إطار المعايير المهنية للتدريس ودعم التعلم في التعليم العالي (PSF).
و يصب تركيز برنامج القيادة الأكاديمية على مساعدة المشاركين في التفكير في طبيعة القيادة الأكاديمية في السياق و المواقف الخاصة بهم ، و التفكير في الشروط المحتاج إنشاؤها لتمكينهم من أن يكونوا قادة أكاديميين ذوي فاعلية كبيرة.
و إن نهج هذا البرنامج يهدف إلى تقديم الأفكار و التقنيات في الجلسات العامة و ورش العمل و من ثم تشجيعك إلى تجربة التقنيات في قسمك الخاص. و يهدف فريق برنامج القيادة الأكاديمية إلى أن يكون متجاوب و نحن على أتم استعداد لتكييف العملية إذا كانت الردود و التعليقات تشير إلى ذلك.
و نحن جميعاً مسؤولون عن المشاركة في إنشاء تجربة برنامج القيادة الأكاديمية ؛ حيث تشكل أنت مصدراً رائعاً للمعرفة حول التعليم العالي ، و هناك العديد من الفرص للتعامل مع الزملاء من الكليات الأخرى.
و نأمل أن تجد تجربة برنامج القيادة الأكاديمية مجزية وممتعة من الناحية المهنية و أن تبني اتصالات جديدة ودائمة.
بعد الانتهاء من الورشة سيكون المشارك قادراً على :
- تبادل الخبرات كونه “رئيسًا” أكاديميًا و مشاركة التحديات الخاصة التي يواجهونها القائمين في هذه الأدوار.
- فهم المعرفة و المهارات و الخبرات الأساسية التي تميز القيادة الفعالة و الناجحة.
- تحديد تحدي حالي و العمل مع الزملاء للتوصل إلى حل.
- اكتساب المهارات و الخبرات التي لا توجد عادةً في برامج التطوير الأكاديمي ، مثل ترسيخ المصداقية و الثقة و تعلم كيفية تسويق قسم الفرد.
ينقسم برنامج القيادة الأكاديمية إلى ثلاث وحدات على مدار أربعة أيام :
- الوحدة الأولى: “تفويض القيادة”. الهدف من هذه الوحدة هو تمكين المشاركين من فهم واستيعاب سياق القيادة الفردية وتحدياتها ومن ثم تطوير خطة عمل من شأنها تطوير وتنفيذ ممارسة القيادة. سيستكشف المشاركين في هذه الوحدة: (1) طبيعة القيادة الأكاديمية و(2) وحدات القيادة المختلفة و(3) كيف سيتم تطبيقها في مختلف المواقف الاكاديمية و(4) أهمية تفويض وتوزيع مهمة القيادة. و كجزء لا يتجزأ من هذه الوحدة، سيطور المشاركين مهاراتهم في التأثير وكيفية العمل بفعالية مع أصحاب المصلحة. و سيتم تطوير هذه المهارات بشكل أوسع في الوحدات المستقبلية.
- الوحدة الثانية: “منطق التغيير”. الهدف من هذه الوحدة هو تمكين القائد الأكاديمي من تحديد الشكل الذي يبدو عليه التغيير الناجح من خلال تحديد من في حاجة لتأثيرهم ومن يمكنه المساعدة. ستشمل هذه الوحدة خطة أولية لـ ’ الخطوات القادمة’ التي ستتضمن إنشاء وتوضيح وبيع رؤية للمستقبل.
- الوحدة الثالثة: “تحويل المشكلات لفرص وتحقيقها”. الهدف من هذه الوحدة هو تمكين المشاركين من اكتشاف أدوارهم القيادية الناشئة وتطوير ممارستهم من خلال (1) تحليل وتوضيح مشكلة التعلم والتعليم و(2) تحديد الحلول المحتملة لتغيير مجرى الأمور.
دكتورة كريستين سميث هي أستاذ مشارك في جامعة سوفولك في المملكة المتحدة تملك خبره تعادل 29 سنة في المجالات التالية: البحث التربوي ، والإدارة الأكاديمية ، والتدريس ودعم تعلم الطلاب في قطاع التعليم العالي. حصلت سميث على درجة الدكتوراة في عام 2003 في مجال (التعلم عبر الإنترنت والشبكات) وهي زميلة أولى في أكاديمية التعليم العالي. وقد شغلت سميث مناصب قيادية كأكاديمية في العديد من جامعات المملكة المتحدة وكندا ، حيث أنها معتمدة أكاديمية التعليم العالي بالإضافة لدورها في تصميم وقيادة نظام تدريس أكاديمية التعليم العالي المعتمد ومخططات التعرف على التطوير المهني المستمر ، كما أنها كانت واحدة من المطورين الأصليين لبرنامج القيادة الأكاديمية. ويتركز بحثها الحالي على نقلة الطلاب الى التعليم العالي وإلى التعلم في مكان العمل، ويركز بشكل خاص على الطلاب غير التقليديين (لتوسيع نطاق المشاركة).
الأستاذ ستيف أوترام.
يملك أوترام أكثر من 40 عامًا من الخبرة في مجال التعليم العالي، حيث عمل بصفته مدرسًا أكاديميًا في علم الجريمة والسياسة الاجتماعية قبل أن يصبح رئيسًا لقسم مسؤول عن التطوير الأكاديمي في جامعتين ، و لديه خبرة متخصصة في التطوير التنظيمي وطرق التدريس المبتكرة وتحسين الجودة. و يتمتع الأستاذ ستيف أوترام بسمعة دولية كعضو ماهر حيث عمل مع أكثر من 250 فريق جامعي لتمكين مبادرات التغيير التحويلي المستدام. و بالإضافة لما سبق، فقد قاد خدمات التغيير بأكاديمية التعليم العالي من عام 2006 إلى عام 2015 بما في ذلك برنامج أكاديمية التغيير ذائعة الصيت وبرنامج التحول الرائد في التعلم والتعليم الذي يتم تقديمه بالاشتراك مع مؤسسة القيادة للتعليم العالي. عمل أوترام مع عدد من الزملاء لتطوير وتنفيذ برنامج القيادة الأكاديمية. و كان أوترام مديرًا بدوام جزئي لمركز تسجيل الإنجاز من الفترة مابين 2016 إلى 2018 ، و نشر على نطاق واسع كل ما يتعلق بالتغيير التحويلي في التعلم والتعليم وقاد برامج لدعم التغيير التحولي في التعلم والتعليم في أستراليا وكندا والولايات المتحدة الأمريكية وتونس بما في ذلك برنامج تغيير داخلي ناجح للغاية في جامعة يورك وتورنتو ، وعمل مع 13 جامعة أسترالية في برنامج لتعزيز الاعتراف ومكافأة التدريس ، و 14 جامعة أسترالية لتطوير الطلاب كشركاء. و علاوة على ما سبق ذكره ؛ شارك أوترام في قيادة برامج القيادة الأكاديمية ALP في البحرين في سنة 2018 ويعمل حاليًا مع لجنة التعليم العالي الباكستانية والمجلس الثقافي البريطاني لتقييم برامج تطوير القيادة في التعليم العالي في باكستان.
اتصل بنا
مكتب المدير
د. ديانا الجهرمي
البريد الإلكتروني: daljahrami@uob.edu.bh
utel@uob.edu.bh