وحدة التميز في التعليم

ومهارات القيادة

الفريق
الإنجازات
الخدمات

كلمة المدير

تولي جامعة البحرين اهتماماً كبيراً لتطوير الكفايات والمهارات اللازمة لعضو هيئة التدريس، ودفعه نحو التميز في التعليم والتعلم والأبحاث العلمية المبتكرة وإنتاج المعرفة ونشرها، وذلك بهدف تحسين مخرجات التعليم بالجامعة، فقد دأبت الجامعة – منذ العام 2006م من خلال لجنة تطوير أداء أعضاء هيئة التدريس – في طرح برامج التطوير المهني وتقديم الورش والندوات التي تهدف إلى رفع مستوى أداء الأكاديميين وتطوير مهاراتهم التدريسية والقيادية والمهنية، بما يتلاءم مع التغيرات المحلية والعالمية في التعليم العالي، وذلك تحقيقاً للخطة الإستراتيجية للجامعة.

وخلال السنوات الماضية طرحت اللجنة مسارين لتطوير التدريس الجامعي يلبيان احتياجات الأكاديميين الجدد والأكاديميين ذوي الخبرة، وقد تم اعتماد هذين المسارين من قبل أكاديمية التعليم العالي (HEA) في المملكة المتحدة، ما أتاح الفرصة لأعضاء هيئة التدريس للحصول على زمالة أكاديمية التعليم العالي في المملكة المتحدة، وذلك بعد إكمالهم متطلبات أحد البرنامجين، وقد دأبت الجامعة أيضاً في تنظيم ورش عمل تدريبية حول مواضيع مختلفة متصلة بالتعليم والتعلم الجامعي.

وهناك اهتمامٌ متزايدٌ مؤخراً في قطاع التعليم العالي بتطوير التعليم والتعلم، كما أن هناك إقبالاً واضحاً على البرامج وورش العمل التي تعنى بتطوير مهارات الأكاديميين التدريسية والقيادية، وقد لوحظ توجه بعض الجامعات المحلية والإقليمية، للاستعانة بجهات خارجية مثل هيئة التعليم العالي في المملكة المتحدة، للحصول على الدعم والتوجيه في تطوير الممارسة الأكاديمية.

ومن هنا أتت أهمية إنشاء وحدة التميز في التعليم ومهارات القيادة بجامعة البحرين، التي تم تأسيسها في أغسطس 2016م، حيث يمثل هذا الاهتمام المتزايد بتطوير التعليم الجامعي فرصة سانحة للجامعة للاستفادة من المميزات التي اكتسبتها في هذا المجال، عبر تقديم برامج معتمدة و ورش تدريبية في التطوير الأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس في الجامعات المحلية والإقليمية.

د. ديانا الجهرمي
مدير وحدة التميز في
التعليم الجامعي والقيادة 

عن الوحدة

وحدة التميز في التعليم ومهارات القيادة بجامعة البحرين تعني بتطوير التعليم والتعلم والمهارات القيادية لأعضاء الهيئة الأكاديمية في جامعة البحرين والجامعات المحلية والإقليمية، وذلك من خلال تنظيم البرامج والورش التدريبية، تماشياً مع رؤية ورسالة الجامعة، وأيضاً مع الأهداف العامة لخطة جامعة البحرين الإاستراتيجية، التي صيغت استرشاداً برؤية البحرين الاقتصادية 2030.

أهداف الوحدة

تعمل الوحدة من أجل تحقيق الأهداف الرئيسة الآتية:

  1. زيادة الوعي بأهمية مهارات التدريس وبضرورة البرامج التدريبية للأكاديميين في قطاع التعليم العالي.
  2. العمل على نشر فكر التطوير المهني المستمر والممارسات الأكاديمية المستحدثة لرفع أداء أعضاء هيئة التدريس.
  3. الإسهام الفعال في رسم سياسات التطوير الأكاديمي في الجامعة، وتنفيذ هذه السياسيات من خلال البرامج والدورات والمحاضرات والندوات التي تعقدها الوحدة.
  4. الإسهام في تنمية وتطوير المهارات والقدرات التدريسية والقيادية والمهنية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة البحرين، بما يسهم في تطوير التعليم الجامعي.
  5. تحقيق التعاون العلمي مع المنظمات التعليمية ذات الطابع التطويري محلياً وإقليمياً.
  6. تشجيع التقييم الفعال للتدريس من خلال الممارسة التأملية.
  7. تشجيع البحوث التربوية التي تسهم في تحسين التعليم والتعلم.

رؤية الوحدة

أن تصبح مركزاً تطويراً في التعليم الجامعي والقيادة، وتكون بيت خبرة في مجال تطوير التعليم الجامعي بكل جوانبه بما فيه البحوث التربوية، وذلك على المستويين المحلي والإقليمي في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة ومعايير الجودة.

مهام الوحدة

من المهام التي تقوم بها الوحدة ما يلي:

  1. طرح برنامج الدراسات العليا في الممارسة الاكاديمية (PCAP) لأعضاء هيئة التدريس الجدد لتهيئتهم للتدريس الجامعي، وذلك بتعريفهم على أحدث الأساليب والإستراتيجيات في مجالات التحضير والتخطيط، والتدريس الجامعي، والتقويم، وتهيئة البيئة المناسبة للتعلم، وإعداد خطط التقويم والتطوير الذاتي.
  2. طرح برنامج التطوير الأكاديمي المستمر(CPD) لأعضاء هيئة التدريس ذوي الخبرة ودعمهم للحصول على زمالة أكاديمية التعليم العالي في المملكة المتحدة.
  3. طرح برامج لتهيئة أعضاء هيئة التدريس الجدد في الجامعة وتعريفهم بالأنظمة واللوائح والإجراءات والسياسيات المعمول بها في الجامعة.
  4. عقد الدورات التدريبية والورش القصيرة والمحاضرات والندوات العلمية المتخصصة وكذلك المؤتمرات، لتطوير وتنمية عضو هيئة التدريس أثناء الخدمة، وزرع اتجاهات التنمية المهنية الذاتية لديه، ودعم قيم التعلم المستمر مدى الحياة.
  5. تقديم الاستشارات الفنية والتقنية للكليات والأقسام لمساعدتها على التطوير الأكاديمي والتنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس.
  6. إصدار نشرة سنوية تهتم بنشر وتوثيق أنشطة الوحدة وبرامجها التطويرية.
  7. إصدار المطويات المتعلقة بالأنشطة التي تقام في الوحدة.

اتصل بنا

مكتب المدير

د. ديانا الجهرمي

البريد الإلكتروني:

daljahrami@uob.edu.bh
utel@uob.edu.bh