خدمة التقديم للتحويل من جامعات أخرى إلى جامعة البحرين (التحويل الخارجي)

تعريف الخدمة

  • تتيح هذه الخدمة للطلبة التحويل من جامعة أخرى إلى جامعة البحرين، عبر موقع نظام إدارة معلومات الطالب (SIS)، ممن تنطبق عليهم الأنظمة واللوائح الخاصة بذلك.

متطلبات الخدمة

يجوز تحويل الطالب من جامعة أخرى إلى جامعة البحرين متى توافرت الشروط الآتية:

  1. أن تكون الجامعة الأخرى معترفاً بها من قبل الجهات المعنية بالمملكة.
  2. أن يقدم إلى العمادة سجلاً أكاديمياً معتمداً حديثاً ومشفوعاً بالمستندات المطلوبة، ومنها حسن سيرة وسلوك من الجامعة المحول منها، وتوصية من اثنين ممن درسوه في تلك الجامعة.
  3. أن تكون شهادته الثانوية مؤهلة للقبول في البرنامج الذي يرغب في التحويل إليه.
  4. أن تكون دراسته نظامية في الجامعة المحول منها (النظام الكلي).
  5. أن يكون قد اجتاز بنجاح (30) ساعة معتمدة أو ما يعادلها في الجامعة المحول منها، وألا يقل معدله التراكمي عن (2.33) من أصل (4.0) (C+ أو ما يعادلها في نظم التقويم الأكاديمي الأخرى). ولا يشترط هذا الشرط بالنسبة لطالبي التحويل إلى برامج الفترة الثانية.
  6. أن يوافق مجلس القسم الأكاديمي المعني على طلب التحويل، بعد دراسة سجله الأكاديمي، والمحتوى العلمي لكل مقرر اجتازه، وتحديد المقررات التي يعفى من دراستها.
  7. ألا يكون مفصولاً من أي جامعة فصلاً تأديبياً، وإذا كان التحويل إلى برامج الفترة الأولى، فيشترط بالإضافة إلى ذلك إلا يكون مفصولاً من أحد البرامج الأكاديمية بأي جامعة فصلاً أكاديمياً.
  8. ألا يكون –عند تقديم طلب التحويل- منقطعاً عن الدراسة في الجامعة المحول منها أكثر من (16) أسبوعاً، ولا يشترط هذا الشرط بالنسبة لطالبي التحويل إلى برامج الفترة الثانية.
  9. أن يدرس الطالب في الجامعة (50%) على الأقل من الساعات المطلوبة للتخرج.

المستندات المطلوبة:

  1. كشف الدرجات من الجامعة المحول منها الطالب.
  2. نسخة من كشف درجات الثانوية العامة أو ما يعادلها مع افادة التخرج ومصدقة ومعتمدة من الجهات المختصة.
  3. محتوى المقررات الدراسية المراد معادلتها في جامعة البحرين ومصدقة ومعتمدة من الجامعة المحول منها الطالب.
  4. أن يقدم الطالب توصيتين أكاديميتين من أساتذته الذين درسوه.
  5. أن ينجح الطالب في الاختبارات التي يجريها القسم الأكاديمي (أن وجدت).
  6. حسن سيرة والسلوك من الجامعة المحول منها الطالب.
  7. صورة فوتوغرافية ملونة.
  8. صورة جواز السفر ساري المفعول أو ما يثبت التجديد في حال الانتهاء. وللطلبة غير البحرينيين المقيمين في البحرين، يرجى إرفاق صورة الإقامة سارية المفعول أو ما يثبت إجراء التجديد.
  9. بطاقة الهُوية ساري المفعول أو ما يثبت التجديد في حال الانتهاء.
  10. رسم تقديم طلب الالتحاق وقدره 10 دنانير بحرينية.
  11. شهادة فحص اللياقة الطبية من أحد المراكز أو المستشفيات المعتمدة في مملكة البحرين.

خطوات التحويل من جامعات أخرى إلى جامعة البحرين (التحويل الخارجي)

  1. الدخول إلى موقع الجامعة الإلكتروني – نظام معلومات الطالب
  2. اختيار اللغة من خلال الضغط على زر (ع) للغة العربية أو الضغط على زر (E) للغة الإنجليزية.
  3. يرجى الدخول على الرابط (UOB Admission Requests) ومن ثم الدخول على الرابط (تقديم طلب الالتحاق ببرامج المرحلة الجامعية الأولى – تحويل خارجي Apply for Admission of Undergraduate Programs – Completion Program).
  4. أدخل المعلومات الأساسية على النحو الآتي: (الرقم الشخصي – الاسم باللغة العربية واللغة الإنجليزية – الجنسية – تاريخ الميلاد –  مكان الميلاد – الديانة – الجنس).
  5. أدخل بيانات الثانوية العامة (المؤهل – التخصص – الدولة – اسم المدرسة – تاريخ المؤهل – نسبة المعدل التراكمي).
  6. أدخل بيانات الجامعة التي يريد الطالب التحويل منها (نوع المؤهل – المؤهل – التخصص – الدولة – اسم الجامعة – تاريخ المؤهل – نوع التصنيف – المعدل التراكمي).
  7. أدخل بيانات التخصص المطلوب (الكلية – التخصص).
  8. حدد البيانات الشخصية (البريد الإلكتروني – أرقام الاتصال).
  9. يرجى الضغط على زر (رمز التحقق – Verification Code) وعليه سيتم إرسال رسالة إلى البريد الإلكتروني والهاتف الذي وضعته في الطلب، يرجى وضع الرمز في الخانة المخصصة لذلك.
  10. يرجى رفع الأوراق والمستندات المطلوبة لاستكمال الطلب.
  11. اضغط على زر (Submit)، وسوف تظهر لك رسالة تفيد بأنك قد أنهيت تقديم الطلب بنجاح.
  12. دفع رسوم تقديم الطلب 10 دنانير (غير قابلة للاسترجاع).
  13. في حال الحاجة إلى الإضافة أو التعديل على أحد المستندات أو الأوراق المطلوبة يرجى الدخول إلى الرابط (تحديث الملفات المرفوعة – برامج الفترة الأولى وبرامج الفترة الثانية Modify Uploaded Documents -First Period Programs and Second Period Programs)، وثم أدخل الرقم الجامعي في خانة اسم المستخدم (User Name) والرقم الشخصي في خانة كلمة السر (Password)، وبعدها بالإمكان الإضافة أو التعديل على المستندات المطلوبة أو الأوراق المطلوبة.

الأدوات القانونية المنظمة للخدمة:

الرسوم:

  • 10.

وقت الانجاز:

  • يوم عمل واحد.

الخدمة الإلكترونية

البريد الإلكتروني