الأبحاث

توفر جامعة البحرين بيئة خصبة للبحث العلمي، قائمة على تشجيع أساتذتها لإجراء المزيد من الأبحاث مع التركيز على القضايا التنموية الحيوية التي تهم مملكة البحرين والمنطقة، والسعي لإيجاد حلول لها، وكذلك التوسع في برامج الدراسات العليا التي تقوم في الأساس على البحث العلمي الرصين الهادف لمناقشة القضايا المحلية والإقليمية، وهذا ما يجعل جامعة البحرين أكبر مصدر للبحوث العلمية المحكمة في المملكة.

عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي

مركز دراسات البحرين

مختبرات الطاقة المتجددة

مركز دراسات الطفولة

الأنظمة والقوانين

لطالما سعت جامعة البحرين إلى تطوير خطتها الإستراتيجية التي تتواءم فيها مع الهدف الرئيسي للجامعة، وهو تقويم دور الجامعة على المستويين الوطني والدولي كمصدر للمعرفة والبحث والتميز والاختراع.

وفي هذا الصدد،  أولت الجامعة اهتماماً خاصاً بالبحث العلمي، فاعتبرته الركيزة الأساسية في هدفها الاستراتيجي الثاني، الذي يهدف إلى زيادة وتحسين جودة البحث العلمي وكميته في الجامعة بغرض ادماجه في الرؤية الاقتصادية 2030 لمملكة البحرين.

خدمات الباحثين

يقوم مكتب خدمات الباحثين في عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي بدور فعال يهدف إلى تحقيق ما تصبو إلية العمادة من أهداف علمية، واستراتيجيه طموحة. ويتمحور عمل خدمات الباحثين حول أربعة محاور أساسية على النحو التالي:

وهي عبارة عن خدمات علمية تتعلق بالبحث العلمي يقدمها مكتب خدمات الباحثين للأساتذة الجامعين، وطلبة البكالوريوس، وطلبة الدراسات العليا من داخل الجامعة وخارجها. ويتم تقديم الخدمات البحثية على مستوى عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي وعلى المستويين الداخلي والخارجي لجامعة البحرين.

هي عملية تقييم لمخطوط من قِبل محكمين خارجيين من ذوي الخبرة والكفاءة. وتهدف عملية التحكيم إلى التأكد من مطابقة المخطوط من حيث الشكل والمضمون للقواعد العلمية والمعايير الفنية المعمول بها في مجال التحكيم العلمي. وبعد أن يستوفي مؤلف المخطوط تنفيذ كل التعديلات والتوصيات الواردة في تقارير المحكمين، يتم إجازة المخطوط وطباعته وفق القواعد والأصول المتبعة والمعمول بها في جامعة البحرين.

تم إنشاء قاعدة بيانات الكترونية خاصة بعمادة البحث العلمي من خلال مكتب خدمات الباحثين تتضمن المشاريع التعاقدية والبحثية الممولة من قبل العمادة، والأبحاث والكتب المحكمة، والدورات العلمية، والمؤتمرات وورش العمل التخصصية، وأسماء المحكمين وعناوين الاتصال بهم، وأسماء المؤلفين وتخصصاتهم ورتبهم العلمية.

تشمل خدمات الدعم الفني واللوجستي ما يلي:

  • المشاركة في إعداد التجهيزات للمؤتمرات، وإعداد وتنسيق المادة العلمية.
  • تصميم العروض الإلكترونية.
  • القيام بأية أعمال فنية تسند من قِبل عميد البحث العلمي.

المجموعات البحثية

تعمل جامعة البحرين جاهدة على تنفيذ إستراتيجيتها للنهوض بالبحث العلمي و تنشيطه من خالل تبني مجموعة من المشروعات العلمية معتمدة في انجازها و نجاحها على كوادرها العلمية المتميزة، وتعهدها بتوفير بيئة علمية محفزة على البحث العلمي في جميع مجاالت المعرفة العلمية و اإلنسانية من أجل التفوق والتميز في البحث العلمي ، و المساهمة في بناء اقتصاد وطني قائم على المعرفة و التكنولوجيا.

المجموعة البحثية هي مجموعة من الباحثين الأساتذة والطلبة  في الدراسات العليا ، ذوي اختصاصات بينية متنوعة ومتكاملة ،وذوي إمكانيات وخبرات بحثية تضمن جودة البحوث المنجزة كما ونوعا، وتخدم مسيرة التنمية في المجتمع. ويتم تمويل هذه المشروعات من خلال ميزانية البحث العملي بالجامعة، أو من خلال المؤسسات الحكومية وغير الحكومية ذات العلاقة بالمشروعات المطروحة للحصول على تمويل لها.

  • دعم العمل البحثي البيني بين التخصصات.
  • تجويد البحث العلمي من الناحية النوعية والكمية.
  • توثيق الروابط العلمية بين الباحثين، و دعم بيئة محفزة وجاذبة للبحث العلمي.
  • صقل قدرات الباحثين الجدد وطلبة الدراسات العليا وتوجيه اهتماماتهم البحثية لخدمة التنمية في
  • المجتمع.
  • دعم الشراكة البحثية مع القطاعين العام والخاص.

للتقدم للحصول على مجموعة بحثية يرجى مراعاة ما يلي:

  • أن يكون للمجموعة باحث رئيس لقيادة المجموعة.
  • تختار المجموعة اسماً للمجموعة البحثية يعبرعن مجال عملها وتخصصها.
  • يفضل تنوع التخصصات وترابطها ضمن المجموعة البحثية.
  • يمكن للباحث المشاركة في أكثر من مجموعة بحثية، وله صلاحية قيادة مجموعة واحدة فقط.
  • ألا يقل عدد أفراد المجموعة البحثية عن ثلاثة باحثين من بينهم قائد المجموعة.
  • يفضل مشاركة طلبة الدراسات العليا.

تلتزم المجموعة البحثية بنشر عدد من الأوراق العلمية دورياً في المجلات، وذلك حسب المعايير التالية:

  • للبحوث باللغة اإلنجليزية: المجلة مفهرسة في: (Scopus) أو Web of Science (ISI).
  • للبحوث باللغة العربية: المجلة مفهرسة في اثنين من الفهارس مثل (Doaj, Edusearch)،  شمعة، المنهل ، المعارف ، رانم.
  •  ينتمي أعضاء الهيئة الاستشارية في المجلة إلى مؤسسات محلية وإقليمية أو دولية.

للتسجيل في المجموعات البحثية، يرجى تحميل الاستمارة من هنا

النشر العلمي

يهدف البحث العلمي إلى تعزيز المكانة العلمية للجامعة وربطها بالمؤسسات الأخرى داخل مملكة البحرين وخارجها، والارتقاء بنشر الانتاج العلمي تأليفاً وترجمة في جامعة البحرين، وتطويره، وحفظه بقاعدة معلومات باستخدام وسائل التقنية الحديثة بما بحقق طموحاتها في ان تكون رافدً قوياً لأنتاج المعرفة ونشرها.

الحاوية البحثية

تهدف حاوية جامعة البحرين البحثية (BSpace) إلى جمع إنتاج الجامعة من البحث العلمي في قاعدة بيانات موحدة، إضافة إلى زيادة الإطلاع من قبل الجمهور على الأبحاث العلمية والنشاط الأكاديمي الذي تنتجه جامعة البحرين، كما تهدف الحاوية إلى تعزيز التبادل البحثي ونشر المعرفة العلمية التي تنتجها الجامعة إقليمياً ودولياً.

وقد بنيت الحاوية على نظام “dSpace” المعروف والمنتشر عالمياً والذي تم تعديله وتعريبه من قبل كلية تقنية المعلومات. وتقوم مكتبة جامعة البحرين بالتحقق من جودة البيانات، بينما يوفر مركز تقنية المعلومات خدمة استضافة الحاوية على الانترنت وتقوم عمادة البحث العلمي بمتابعة وتحليل بياناتها.

بالإمكان المساهمة في الحاوية وتزويدها بالأبحاث والرسائل من قبل الباحثين والطلبة بالجامعة وذلك من خلال الدخول بنفس الحساب الإلكتروني الذي يوفره مركز تقنية المعلومات لجميع منتسبي جامعة البحرين. ويتم تسليم المشاركات إلكترونياً في الكلية (الوحدة) التي ينتمي لها الطالب أو الموظف ويتم مراجعة ما يتم تسليمه من قبل لجان مختصة في الوحدة ومن ثم مكتبة الجامعة قبل عرضها للجمهور من خلال حاوية جامعة البحرين البحثية.

يسعدنا دخولكم على محتويات الحاوية البحثية أو بالإمكان استخدام خاصية البحث للعثور على المادة العلمية المستهدفة. للمزيد من المعلومات يرجى الاتصال بمدير النظام عبر البريد الإلكتروني uobdspace@uob.edu.bh.

المزيد عن الحاوية البحثية