NEWS

استعراض نموذج رياضي يحقق عودة آمنة للمدارس بمحاضرة في جامعة البحرين

الإغلاق والعودة التدريجية أسهم في انخفاض الإصابات في البحرين

استعراض نموذج رياضي يحقق عودة آمنة للمدارس بمحاضرة في جامعة البحرين

شاشة العرض خلال المحاضرة

أكد رئيس قسم الرياضيات في كلية العلوم بجامعة البحرين الدكتور عبدالله جعفر عيد، أن الإجراءات التي اتخذتها مملكة البحرين بالنسبة إلى افتتاح المدارس توافقت مع توقعات النموذج الرياضي الذي طوره الأستاذ الدكتور ألبرتو غاندولفي.

وأفاد د. عيد بأن أساتذة القسم المشاركين في المحاضرة – التي جرت عبر تقنية الاتصال المرئي – أجمعوا على أن قرار عدم فتح المدارس في مملكة البحرين في سبتمبر ثم العودة الجزئية، ساعد على انخفاض الإصابات بالفيروس التاجي في البحرين.

ونظم القسم محاضرة لعضو هيئة التدريس في جامعة نيويورك في أبوظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، الأستاذ الدكتور ألبرتو غاندولفي بعنوان “النمذجة الرياضية لفيروس كوفيد-19 والطريقة الآمنة للعودة إلى الجامعات والمدارس”.

الأستاذ الدكتور ألبرتو غاندولفيوقدم أ.د. غاندولفي شرحاً عن النموذج الرياضي الذي طوره خلال فترة انتشار فيروس كوفيد-19 وذلك لتحديد عدد الأيام التي يمكن فيها لطلبة الجامعات والمدارس العودة لمقاعد الدراسة بطريقة آمنة وكيفية تفادي أو تخفيف انتشار عدوى الفيروس بين الطلبة، خصوصاً أن الطلبة يكونون قريبين من بعض داخل الفصول الدراسية أو خارجها أثناء الفسحة، بالإضافة الى أن فترة حضانة الفيروس داخل الجسم تستغرق عدة أيام.

وبحسب النموذج الذي طرح في سبتمبر الماضي؛ فإن إعادة فتح الفصول الدراسية بالكامل ليس ممكناً والأفضل اعتماد التناوب الدوري لأيام أو أسابيع الدراسة إما بالحضور الشخصي للطلبة في الفصل الدراسي أو عن بعد.

وأكد أنه باستخدام هذه الإستراتيجية مع اتباع جميع إجراءات التباعد الاجتماعي بالإمكان فتح المدارس 90 يوماً من أصل 200 يوم، مع تقليص عدد حالات الإصابة المتوقعة بفيروس (كوفيد-19) بنحو 4 مرات، مقارنة بخيار إعادة فتح المدارس بالكامل.

شاشة العرض خلال المحاضرةوذكر د. البرتو أن الدراسة شملت خمس فئات مختلفة من الطلبة وهم الطلبة المعرضون للعدوى، والطلبة الذين تعرضوا للعدوى، والطلبة الذين تظهر عليهم أعراض الإصابة بالفيروس، والطلبة الذين لا تظهر عليهم الأعراض، إلى جانب الطلبة الذين أصيبوا بالعدوى وتعافوا منها. كما قدمت الدراسة نماذج لعوامل أخرى من الممكن انتقال العدوى فيها، مثل العمل بنظام اليوم الدراسي الكامل لمدة سبع ساعات، وخطر إصابة الطلبة بالعدوى من خارج المدرسة.

واعتمد نموذج العالم الرياضي على كثافة الإصابات في منطقة محددة كأحد المعطيات التي تسهم في تحديد مدى الخطورة وإمكانية إعادة فتح المدارس. وقد أشار النموذج إلى إمكانية العودة إلى الدراسة في بعض البلدان، بينما نصح بمواصلة تطبيق العمل بنظام التعليم عن بعد في غيرها.

وألبرتو غاندولفي أستاذ الاحتمالات والإحصاء الرياضي في جامعة فلورنسا بإيطاليا. وقد قام بالتدريس وإجراء البحوث في العديد من الجامعات ومراكز الأبحاث كمعهد كورانت، وجامعة كاليفورنيا في بيركلي، ومعهد نيوتن في كامبريدج. وتتركز اهتماماته البحثية بشكل أساسي على تطبيقات الميكانيكا الإحصائية، ونماذج الأوبئة، والمعلوماتية الحيوية.

2020-12-28T22:22:58+03:00ديسمبر 28, 2020|غير مصنف|
Go to Top